شروط المضحي لغير الحاج، تعتبر الاضحية احد السنن الذي ثبتها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بعد حادثة رؤى سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، ورؤيته في المنام يذبح ابنه سيدنا إسماعيل عليه السلام، وبعدها فرضت الاضحية ع الشخص القادر والمتمكن، يظن بعض الأشخاص ان الاضاحي يتم ذبحها امام البيت الحرام وللحجاج فقط، وهذا اعتقاد خاطئ فالأضحية تجوز لغير الحجاج، اذا اتبعنا الشروط الصحيحة لذبح الاضاحي لغير المضحيين، فما هي شروط المضحي لغير الحاج.

ما هو تعريف الأضحية

شروط المضحي لغير الحاج، الاضاحي هي البهائم الذي يتم ذبحها في اول أيام عيد الأضحى المبارك وايام التشريق الثلاثة، الاضحية هي من الانعام المحددة شرعا كالغنم والماعز والابل والبقر، ويعتبر ذبح الاضاحي في عيد الأضحى سنة مؤكدة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتكون الاضاحي اما فردية او مشتركة مع غيره من المضحين اذا كانت الاضحية كبيرة في الحجم.

شروط المضحي لغير الحاج،

شاهد أيضاً: كم عمر الأضحية من الغنم

شروط المضحي لغير الحاج

شروط المضحي لغير الحاج، الاضحية سنة مؤكدة على غير الحاج المسلم البالغ العاقل، والهدف منها هو كسب الاجر والثواب ونيل القرب من الله سبحانه وتعالى، ومن شروط المضحي لغير الحاج الاتي:

  • أول شرط من شروط النحر لغير الحاج النية، وذلك نقلا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإلا يكون الذبح بقصد أكل اللحم فقط.
  • ثاني شرط أن يكون الذبيحة مسلما حرا عاقلا ، وقد بذلت الذبيحة الخاصة بالمسلم ، لأنها تقرب إلى الله تعالى.
  • ثالث شرط أن يكون المضحي عاقلا، واختلف العلماء في هذا الأمر، إذ ترى المذهب الحنفي أن الهدي واجبة على الولد الصغير إذا كان يملك مالاً، ويقول مالك أنها سنة، ومنهم من يقول، لا تجب الأضحية من ماله.
  • رابع شرط حيازة المال، إذ يرى الشافعي أن المضحّي يملك ليلة عيد الأضحى وثلاثة أيام التشريق أكثر مما يحتاج، والمذهب الحنفي للمال هو، من شروط النحر، أن يسقط منه العبد غير الحر، لأنه لا يملك شيئاً.
  • أخر شرط من شروط النحر لغير الحاج المسكن والمذهب الحنفي يسقط عنه للمسافر، وذلك لعدم قدرة المسافر على بيان أسباب النحر، واتفق باقي الفقهاء على وجوب النحر على المسافر والمقيم.

شروط المضحي لغير الحاج،

شاهد أيضاً: موعد غرة ذي الحجة

شروط أضحية المضحي لغير الحاج

شروط المضحي لغير الحاج، كما ذكرنا في شروط المضحي لغير الحاج، نذكر شروط الأضحية المخصصة في الاضاحي، فيوجد العديد من الشروط الذي تخص الاضحية بعيدا عن المضحي ومن هذه الشروط:

  • شروط المضحي لغير الحاج، يشترط أن يكون من البقر من البقر والإبل والغنم، ويجب أن يذبح من الأبقار التامة، سنتان، الإبل المثالية لخمس سنوات، والماعز المثالي لسنة.
  • يشترط في الأضحية أن لا يكون لها عيب كالعرج في عرجها، أو رجولي، أو هزيل، أو أعمى، أو بلا بصر، أو متقاطع، أو فقد اليدين أو القدمين أو إحداهما، أو بها جرح يؤثر على صحتها، أو الولادة.
  • يجب أن تكون الأضحية صاحب الأضحية، فلا تجب التضحية بالجزء المسروق أو المغتصب من الأضحية، لأنه لا يجوز الاقتراب من الله بالمعصية .
  • وإمكانية التضحية باليتيم من ماله، أو الوكيل من مال موكله إذا جاز له ذلك.
  • يجب أن تكون الأضحية حية لا ميتة أثناء الذبح، ولا تكون الأضحية من الصيد الحرام.

شروط المضحي لغير الحاج،

شاهد أيضاً: خطبة عن احكام الاضحية

الوقت المحدد بذبح الأضحية

شروط المضحي لغير الحاج، حتى تعتبر الذبيحة أضحية يجب ان تتم في أوقات محددة حددها الشرع والدين الإسلامي، وهناك العديد من الحدود والشروط لوقت وموعد ذبح أضحية المضحي لغير الحاج:

  • شروط المضحي لغير الحاج، تذبح الأضحية بعد صلاة العيد من يوم عيد الأضحى حتى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق الثلاثة، وبذلك تكون أيام النحر أربعة، ويكره النحر في الليل بدون، والضرورية تؤخذ أولا في النهار.
  • فإن كان من يذبح الأضحية في غير هذا فلا تصح الأضحية، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبح قبل الصلاة فهو لحم الذي قدمه لأهله، وليس من الزهد في شيء “. رواه البخاري.
  • ويجوز أن تكون الأضحية صحيحة في غير الميعاد المحدد، في حالة وجود سبب للتأخير، مثل هروب الأضحية وعدم العثور عليها إلا بعد انقضاء الوقت المحدد.

شاهد أيضاً: كيف توزع الاضحية شرعا

الأحكام الخاصة بالأضحية في الإسلام

شروط المضحي لغير الحاج، وتعتبر الأضحية احد شعائر الإسلام، ومن السنن المؤكدة عن رسولنا الكريم هي ذبح الاضاحي، ومن الاحكام الخاصة بالأضحية على المضحي غير الحاج وسنذكرها:

  • ويرى المذهب الحنفي ضرورة الذبح بالاستدلال على قول الله تعالى: “افترقوا لربكم وفديتم”. ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ذبح قبل أن يصلي فليذبح مكانه ومن لم يذبح فليذبح باسم الله”.
  • يعتقد الإمام مالك والشافعي وأحمد أن النحر سنة لا يستحب أن يتركها القادر عليها، واستدلوا بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم: “إذا كانت قد دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس شعره وجلده إطلاقا”. رواه مسلم.
  • ومن أحكام النحر إطعام الفقراء والمحتاجين من الأقارب والأهل، والشكر لله تعالى على نعمة المال، والتقرب إلى الله تعالى بتطبيق إحدى شعائر الإسلام.

شاهد أيضاً: ما هي شروط الاضحية

شروط المضحي لغير الحاج متعددة وواجب الاهتمام بها ومراعاتها، حتى لا تبطل الاضحية، وتصبح حينها الاضحية ذبح لأكل لحمة الذبيحة، والاضحية هي احد شعائر الإسلام والذي يكسب فاعلها الكثير من الاجر وأيضا تغفر ذنوبه، ولذلك يسعى المسلمون على ذبح الاضاحي.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024