في صباح اليوم صرحت وزارة التربية والتعليم، بأن تطبيق قرار تشعيب الثانوية العامة يبدأ مع بداية العام الدراسي الجديد 2024، وهذا التشعيب يطبق على القسمين الأدبي والعلمي، ويحق للطالب اختيار الشعبة الذي يريدها ولكن ذلك بداية من الصف الثاني الثانوي، وأضاف أن طالب الصف الثالث الثانوي يجمع في دراسته للمواد بعض المناهج المزدوجة ويعني هذا أن المادة الواحدة تعمل على الجمع بين الكثير من نواتج التعلم بمواد العلوم والرياضيات، حتى يستطيع الطالب الحصول على فرص كبيرة في التحاقه بدخول كليات القمة.

نظام التشعيب الجديد

يشعر الكثير من الطلاب بالقلق والبلبلة منذ سماعهم لقرار التشعيب مما أثار شعور القلق والخوف لديهم مما أدى إلى رغبتهم في معرفة شكل التشعيب الجديد المقرر على طلاب الثانوية العامة مع بداية العام الدراسي المقبل، وقامت الوزارة بحسم هذا الموقف موضحة للتشعيب وهو أن طالب الثانويه له حق الإختيار في إنضمامه إلى كلا الشعبتين العلمي أو الأدبي وذلك من بداية الصف الثاني الثانوي موضحًا أن الشعبة العلمية ليس فيها تخصص رياضة أو علمي علوم ولكنها أصبحت تجمع بين المناهج المزدوجة مما يساعد الطالب في الحصول على فرص أكبر للإلتحاق بالكليات الكبيرة.

شاهد ايضا: تسجيل استمارة اولي تانية ثانوي 2024 موقع وزارة التربية والتعليم تسجيل استمارة الصف الاول الثاني الثانوي 2024

شكل التشعيب الجديد في الثانوية العامة من العام الدراسي المقبل

قامت وزارة التربية والتعليم بالتصريح أن هذا التغيير التشعيبي للمرحلة الثانوية يعد من ضمن التخطيط لتطوير التعليم واتباعًا للخطة الذي يسير عليها الوزير طارق شوقي منذ عام 2018.

ويعد الهدف من هذا التشعيب الذي يعد من ضمن الخطة الموضوعة لتطوير التعليم هو إكساب الطلاب والطالبات المهارات التعليمية وفهم المعلومات المتنوعة التي تساعد في تأهيل هذا الجيل إلى مقابلة سوق العمل المحلي وأيضاً الدولي بشكل عملي.

كما أفصحت الوزاره عن أن إلغاء التشعيب لم يؤدي إلى تغيير طريقة تأدية الطلاب والطالبات للإمتحانات الإلكترونية التي يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا ولابد من إجراء الاختبارات بطريقة إلكترونية كما هو متبع.

وعلى ذلك قامت الوزارة بتأكيد قرار نظام التشعيب وقامت بإلغاء التشعيب للقسمين علمي علوم وأيضاً علمي رياضة، وبناء على هذا القرار تم تغيير المناهج وتأهيلها بشكلٍ يتلائم مع النظام الجديد للتشعيب على أن تعمل المناهج المزدوجة التوازن بين شعبتي العلمي علوم والعلمي رياضة وتم تطوير المناهج بشكلٍ يناسب الجمع بين الشعبتين، كما أن هذا التطوير في المناهج يضم القسم الأدبي أيضًا.

تناولنا في هذا المقال الحديث عن نظام التشعيب الجديد والحديث عنه ثم الحديث عن شكل التشعيب الجديد في الثانوية العامة من العام الدراسي المقبل، وإجراء الإمتحانات بطريقة إلكترونية وأن هذا من ضمن خطة تطوير العملية التعليمية وفقاً للنظام المتبع منذ عام 2018.