صحة حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة، يعتبر هذه الحديث أحد الأحاديث التي وردت في كتب السنة النبوية المطهرة، وهناك الكثير من التساؤلات التي جاءت حول حديث رؤية الهلال وصحته وشرحه ونبذة عن الراوي وذكر بعض الأحكام التي جاءت فيه، حيث أن للأحاديث النبوية بشكل عام أهمية كبيرة كونها مصدر توجيه وإرشاد وقد حفلت الأحاديث النبوية الشريفة بالكثير من الأقوال والتوجيهات الأخلاقية للمسلمين، وفيما يلي سنعض لكم صحة حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة.

حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة

إن حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة هو أحد الأحاديث الشريفة التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والجدير بالذكر على أن الصحابية الجليلة أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها وأرضاها قد روته عنه، ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف على بعض المعلومات والتفاصيل عن الحديث، وفيما يلي سنتعرف على صحة حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة.

صحة حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة

شاهد أيضا: متى يكون التكبير في عيد الاضحى

صحة حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة

إن الحديث الذي تم ذكره وهو ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة، وأراد أحدكم أن يضحي، فليمسك عن شعره وأظفاره)، وهو حديث مروي في صحيح مسلم، وقد حكم عليه الإمام بالصحة.

صحة حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة

وبعدما وضعنا لكم صحة حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة سنوافيكم شرح الحديث.

شاهد أيضا: هل يجوز حلق اللحية في العشر من ذي الحجة

شرح حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة

وبعد التعرف على صحة حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة، فإنه في هذا الحديث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن أرار ذبح الأَضحية بأنه مجرد دخول شهر ذي الحجة وثبوته، وذلك من خلال ظهور هلاله، فإن عليه ألا يأخذ شيئا من شعره أو أظافره حتى يتم ذبح أضحيته.

شاهد أيضا: احاديث عن فضل عشر ذي الحجة

راوي حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة

واستكمالا لصحة حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة، بالتالي فإن التي روت الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هي أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها زوجة رسول الله، وهي هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة المخزومية، ابنة عم خالد بن الوليد، وابنة عم أبي جهل بن هشام، وقد تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الرابعة للهجرة، وقد كانت آخر زوجات النبي وفاة.

شاهد أيضا: عبارات تهنئة بالعشر من ذي الحجة

ما هي الأحكام المستنبطة من حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة

مما لا شك فيه على أن هناك العديد من الأحكام التي استنبطت من حديث اذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك، ومن ضمن هذه الأحكام هي الاتي:

شاهد أيضا: متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة

حكم قص الشعر للمضحي

لقد اختلفت آراء الفقهاء حول حكم قص الشهر للمضحي، وبالنسبة لجمهور الفقهاء قالوا حول جواز قص الشعر لمن أراد ذبح الأضحية، وفيما يلي سنذكر لكم بعض أقوال الفقهاء كالاتي:

  • القول الليث: يستحبُّ للمضحي عدم قص شعره، وبناءً على ذلك فلا يحرم عليه قصَّ شعره، وهذا مذهب الشافعي.
  • القول الثاني: ليس من السنة عدم قصَّ الشعر للمضحي، وبناءً على ذلك يجوز للمضحي قصَّ شعره من غير كراهة، وهذا مذهب الحنفية والمالكية.
  • القول الثالث: يحرم على من أراد ذبح الأضحية قصَّ شعره، وهذا مذهب الحنابلة.

شاهد أيضا: سنن العشر من ذي الحجة

حكم تقليم الأظافر للمضحي

وقد تنوعت آراء الفقهاء حول حكم تقليم الأظافر للمضحي، أيضا قال جمهور الفقهاء جواز تقليمهن لمن أراد ذبح الأضحية، وفيما يلي سنطرح لكم أقوال الفقهاء كالاتي:

  • القول الليث: يستحبُّ للمضحي عدم تقليم أظافره، وهذا مذهب الشافعي.
  • القول الثاني: ليس من السنة عدم تقليم الأظافر للمضحي، وبناءً على ذلك يجوز للمضحي تقليم أظافره من غير كراهة، وهذا مذهب الحنفية والمالكية.
  • القول الثالث: يحرم على من أراد ذبح الأضحية تقليم أظافره، وهذا مذهب الحنابلة.

شاهد أيضا: اجمل رسائل تهنئة عيد الأضحى

وقت امتناع المضحي عن قص شعره وتقليم أظافره

تبعا لما جاء صحة حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة، أيضا قد ورد في حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد بين من خلاله لمن أرد ذبح الأضحية في الوقت الذي يمتنع فيه عن قص شعره وتقليم أظافره، كما ورد في الحديث الاتي:

  • روت أمُّ سلمة حديثًا عن رسول الله قال فيه: “مَن كانَ له ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فإذا أُهِلَّ هِلالُ ذِي الحِجَّةِ، فلا يَأْخُذَنَّ مِن شَعْرِهِ، ولا مِن أظْفارِهِ شيئًا حتَّى يُضَحِّيَ”،وبناءً على ذلك فإنَّ من أراد ذبح الأضحية وأراد أن يمتنع عن قص شعره فإنَّه يبدأ بعد أن يهل هلال ذي الحجة.

شاهد أيضا: رسائل عيد الاضحى المبارك

وفي نهاية مقالنا الذي جاء بعنوان صحة حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة، كما وقد وضحنا لكم من خلاله صحة حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة وشرح الحديث وراوي الحديث وبعض الأحكام التي استنبطت في الحديث.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024