صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة، يحرص المسلمين على أداء الإكثار من العبادات والأعمال الصالحة في شهر ذي الحجة وخاصة العشر الأوائل من هذا الشهر المبارك وفي هذا الشهر يحج المسلمين إلى بيت الله الحرام ويطوفون حول الكعبة تلبية لنداء الله وتوحيده الأعظم وفي نفس السياق يبحث المسلمين على الأحاديث المتعلقة بذي الحجة ومعرفة صحتها أو ضعفها وفي هذا المقال نذكر صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة.

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي

إن حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة هو حديث ضعيف الإسناد رواه الإمام الترمذي في سننه عن جد عمرو بن شعيب، وقال عنه غريب من هذا الوجه، فيه حماد بن أبي حميد وليس بالقوي عند أهل الحديث، وقد حسنه الألباني، ولكن من حيث المعنى والمضمون هو حديث صحيح ولذلك قد شرحه العلماء وبيان فضله في الأعمال وهذا لا حرج فيه.

  • فعن جد عمرو بن شعيب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيونَ مِن قبلي لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ وقد جاء في تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي.

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

شاهد أيضا: ما من ايام اعظم ولا احب الى الله العمل فيهن صحة الحديث

الفرق بين الحديث الصحيح والحسن والضعيف والموضوع

تزخر كتب التفسير والحديث وباقي العلوم الشرعية بالعديد من الاحاديث والتي قد تكون متفاوتة في صحتها فمنها الحديث الصحيح والحسن والضعيف والموضوع وفي هذه النقاط نوضح الفرق بين هذه الأحاديث:

  • الحديث الصحيح: هو الحديث النبوي الشريف والذي يتصل السند بين رواة عدول إلى انتهاء السند، وهو حديث صحيح سالم خالي من العلل والشذوذ ويطابق أي قاعدة فقهية أو آية قرآنية في كتاب الله وصحيح في المعنى المراد ويجب أن تتوفر فيه عدة من الشروط وهي:
  • اتصال السند السليم.
  • توفر العدالة في جميع رواة الحديث.
  • أن يكون الحديث خالي من الشذوذ.
  • أيضا خلو الحديث من جميع العلل.
  • الحديث الحسن: وهو الحديث الذي يتصل سنده بشكل صحيح كما في الحديث الصحيح ولكن الاختلاف في ضبط الرواة فيه من علة أو ضعف وهو خالي من الشذوذ والعلل تماماً مثل الحديث الصحيح.
  • الحديث الضعيف: وهو الحديث الذي وقع منه شرط من شروط صحة الحديث وهو الشروط التي يجب توفرها في الحديث الصحيح بحيث أصبح فيه خلل مثل اتصال السند أو خلل في عدالة الرواة أو وجود شذوذ وعلل.
  • الحديث الموضوع: وهو الحديث المنتسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو لم يتحدث به أو يفعله أو يقر به والجدير بالذكر أن الكثير من الأحاديث الموضوعة دخلت إلى السنة النبوية لكن اجتهاد العلماء على إخراجها من كتب السيرة النبوية وجميع العلوم الشرعية.

شاهد أيضا: صحة حديث فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد

هل حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة صحيح

أما بخصوص صحة حديث الدعاء دعاء يوم عرفة فقد ذكرت دار الإفتاء المصرية أنه حديث صحيح وقد قدمت الدليل بذلك حيث استندت إليه عند الحديث عن فضل أيام ذي الحجة وخاصة يوم عرفة والدعاء فيه رُوي عن الرسول صلى الله عليه وسلم إنه قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

شاهد أيضا: ما صحة حديث ما رئي الشيطان يوما هو فيه أصغر

شرح حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

وقد أكدت دار الإفتاء المصرية صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة الذي شرح في تحفة الأحوذي على سنن الترمذي حيث ذكر بأنه يجوز ويصح الدعاء باي صيغة في يوم عرفة العظيم وكذلك من المستحب الثناء على الله وحمده وشكره على النعم التي أنعمها الله عليهم قبل الدعاء.

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

  • كما ذكر في تحفة الأحوذي أن الدعاء ليس مرتبط بأن يكون الشخص حاج ومتواجد في بيت الله الحرام ولكن القصد هنا الدعاء يوم عرفة في جميع بقاع الأرض.
  • كما أوضح في كتاب تحفة الأحوذي أن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ليس مقتصراً على دعاء لا إله إلا الله وكما يجوز الدعاء بأي صيغة أو قول آخر وما قاله الرسول قد يكون توطئة لما يجوز ومستحب أن يقال من ثناء لله عز وجل قبل الدعاء.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة لغير الحجاج

أدعية مأثورة في يوم عرفة

يبحث المسلمين في شتى بقع الأرض عن أدعية مأثورة تقال في يوم عرفة والجدير بالذكر أنه يدعو المسلم كيفما شاء وبأي صيغة المهم ان تكون خالصة لوجه الله تعالى وفيما يلي نوضح أدعية مأثورة في يوم عرفة:

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

  • (ربِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ)
  • (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ).
  • (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ*رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).
  • (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ*رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ).

شاهد أيضا: دعاء للزوج في العشر من ذي الحجة

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وختاماً يعد يوم عرفة يوم عظيم ومن الأفضل أن يتم استغلاله من قبل جميع المسلمين والإكثار من الأدعية والعبادات الصالحة وصيامه لنيل الأجر العظيم.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024