صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة، ينتظر المسلمون بعد أيام قليلة أفضل أيام العام وأكثرها بركة، وهو يوم عرفة الذي يعد الدعاء فيه مستجاب بإذن الله سبحانه وتعالى، وعلى المسلمين استغلال هذه اللحظات المباركة جيداً بالدعاء وقراءة القرآن والتكبير والتهليل والتحميد لله عز وجل، وقد ذكرت لنا السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي توضح فضل يوم عرفة، وسنتناول اليوم صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة.

صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة

إن هنالك الكثير من الأحاديث الموجودة في مختلف الكتب يرددها الناس فيما بينهم ولكن قد لا تكون صحيحة، وإنما موضوعة أو ضعيفة، لذلك علينا الحذر جيداً وسنعلم الآن صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة:

صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة

  • قام الألباني بالحديث عن هذا القول في كتاب السلسة الضعيفة، وقد قام بالحكم عليه ونتيجة البحث والاستدلال بأن هذا الحديث باطل ولا أصل له في السنة النبوية المطهرة.
  • إن نص هذا الحديث هو: “خيرُ يومٍ طلعَتْ فيه الشَّمسُ يومُ عرفةَ وافقَ يومَ الجمعةِ ، وهو أفضلُ من سبعينَ حجَّةٍ في غيرِها”.
  • ذكرنا هذا الأمر في موضوعنا صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة.

شاهد أيضا: ما من ايام اعظم ولا احب الى الله العمل فيهن صحة الحديث

ما هو فضل يوم عرفة

إن يوم عرفة هو من أفضل الأيام إلى الله عز وجل، وهو يأتي في اليوم التاسع من ذي الحجة، وهذه الأيام هي عند الله أفضل من العشر الأواخر من رمضان، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول فضل يوم عرفة:

  • ما رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- حيث قال: “إنَّ اللهَ يُباهي بأهلِ عرفاتٍ ملائكةَ السماءِ، فيقولُ: انظُروا إلى عبادي هؤلاءِ، جاءوني شُعْثًا غُبْرًا”.
  • ما رُوي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت: “ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ ، وأنه لَيدنو ، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول : ما أراد هؤلاءِ ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم”.
  • ذكرنا هذه الأمور ضمن موضوعنا صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

إن يوم عرفة يوم مخصص للعبادة والطاعات وذكر الله عز وجل في كل وقت وحين، وعلينا أن نستغله جيداً وندعو الله بأن يجعلنا من الفائزين بهذا اليوم من الأجر والثواب، وسنتناول الآن الأعمال المستحبة في يوم عرفة:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ”
  • من الجميل أن نستغل يوم عرفة بالإكثار من الأذكار ودليل ذلك قوله تعالى: {وَيَذْكُروا اسْمَ اللَّهِ فِي أيَّامٍ مَعْلُوماتٍ}.
  • كما أن في يوم عرفة يستحب للناس من غير الحجاج أن يستغلوا هذا اليوم في الصيام، فصيام عرفة به أجر كبير عند الله سبحانه وتعالى، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صيامُ يومِ عَرفةَ إنّي أحْتسبُ على اللهِ أن يُكفّرَ السنَةَ التي بعدهُ ، والسنةَ التي قبلهُ”، وخير ما يمكن استغلال هذا اليوم به، حيث أن للصيام فضائل جميعنا نعلمها من أجر وثواب.
  • إن الصيام للحاج أمر غير مستحب لما يراه من مشقة وتعب، والدليل أن النبي -صلى الله عليه وسلم- فطر يوم عرفة، قالت لبابة بنت الحارث: «أنَّ نَاسًا تَمَارَوْا عِنْدَهَا يَومَ عَرَفَةَ في صَوْمِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ بَعْضُهُمْ: هو صَائِمٌ، وقالَ بَعْضُهُمْ: ليسَ بصَائِمٍ، فأرْسَلَتْ إلَيْهِ بقَدَحِ لَبَنٍ وهو واقِفٌ علَى بَعِيرِهِ، فَشَرِبَهُ».
  • ذكرنا هذه الأعمال ضمن موضوعنا صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة.

شاهد أيضاً: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

أدعية يوم عرفة المستحبة

إن أفضل عمل قد يقوم به الإنسان في هذه الأيام المباركة مثل العشر الأوائل من ذي الحجة هو الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى، والابتهال إليه، ويوجد في السنة أدعية مأثورة لهذا اليوم، وسنتناول الآن أدعية يوم عرفة المستحبة:

  • اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار تركتها خطأ أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً، وستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم تركتها غفلة أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً أو جهلاً أو قلة مبالاة بها.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.
  •  اللهم إني اسألك بحولك وجودك وكرمك ومنك وفضلك, يا اسمع السامعين , يا أبصر الناظرين, يا أسرع الحاسبين, يا أرحم الراحمين أن تصلي على محمد واله محمد, وإن تفعل بي كذا وكذا ” وتطلب حاجتك للدنيا والاخرة ”.

شاهد أيضاً: في أي ساعة ينزل الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي يحمل عنوان صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة، وقد قمنا من خلاله بتوضيح صحة هذا الحديث وذكرنا أفضل الأعمال يوم عرفة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024