صحة حديث صوم يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية ومستقبلة، إن يوم عرفة هو من أفضل الأيام التي يمكن للمسلم استغلالها واعتبارها فرصة له ليتقرب من الله عز وجل ويشحن طاقته الإيمانية من خلال هذا اليوم العظيم، ففي يوم عرفة يستحب ذكر الله كثيرا طول اليوم، وأن نجعل اسم الله يتردد على لساننا في عرفة وغير عرفة، وأن نهلل لله ونكبر ونحمده على كل ما منحنا إياه من نعم، ومن خلال موضوعنا سنوضح صحة حديث صوم يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية ومستقبلة.

صحة حديث صوم يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية ومستقبلة

على المسلم أن يتوخى الحذر بشأن أي حديث يسمع به من الناس، فكم من متربص للدين قام بدس السم في العسل ووضع الأحاديث وتقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسنعرف الآن صحة حديث صوم يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية ومستقبلة:

صحة حديث صوم يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية ومستقبلة

  • قام برواية هذا الحديث أبي قتادة الحارث بن ربعي، وذلك بعد سؤال عمر رضي الله عنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن الصيام.
  • وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام في الأيام التي يستحب صيامها ” ثلاث من كل شهر، ورمضان إلى رمضان، فهذا صيام الدهر كله، صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.
  • وبعد أن حاول الكثير معرفة أساس الحديث فقد تبين أنه حديث صحيح، ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ذكرنا هذه المعلومات ضمن موضوعنا صحة حديث صوم يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية ومستقبلة.

شاهد أيضا: ما من ايام اعظم ولا احب الى الله العمل فيهن صحة الحديث

أفضل الأعمال في يوم عرفة

إن يوم عرفة هو يوم ينتظره كافة المسلمين في كل مكان لاستغلاله في الدعاء وذكر الله عز وجل، وهنيئا لمن فاز بالثواب والأجر في يوم عرفة أحب الأيام إلى الله، وسنتناول الآن أفضل الأعمال في يوم عرفة:

  • الصلاة هي خير ما يمكن للمسلم فعله من نوافل، وبالطبع فنحن لا نقصد هنا صلاة الفروض فهي أمر واجب على المسلم ومن تركها فقد كفر، ولكننا نذكر صلاة النوافل كالضحى والسنن القبلية، وذلك استنادا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ” عليك بكثرة السجود؛ فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك خطيئة”.
  • الصيام ففي الصيام الأجر المضاعف والكبير من الله عز وجل لنا، وقد روت حفصة أم المؤمنين عن النبي صلى الله عليه وسلم” كان لا يدع صيام عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر”.
  • كما علينا أن نتجنب جميع المعاصي والذنوب ونوضح من خلال موضوعنا صحة حديث صوم يوم أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قد قال” هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غُفر له”.
  • الاستمرار بذكر الله عز وجل طوال اليوم وذلك لما ورد عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم وحرصه على ذكر الله ودعائه قائلا ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شيء قدير”.
  • ذكرنا هذه الأعمال ضمن موضوعنا صحة حديث صوم يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية ومستقبلة.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة من القرآن والسنة

كما أسلفنا فإن أفضل ما يمكن للمرء أن يستقبل به يوم عرفة ويقضيه في الدعاء، فبالدعاء تفتح أمامنا الكثير من الآفاق، ويصبح ما كان مستحيلاً ممكناً بأمر الله عز وجل، وسنتناول الآن دعاء يوم عرفة من القرآن والسنة:

  • قال الله في كتابه العزيز في سورة إبراهيم «رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ»
  • كما ذكر سبحانه وتعالى في سورة البقرة قوله تعالى « رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين».
  • وقال الرسول الكريم صلى الله عليه والسلام في يوم عرفة هذا الدعاء ” لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.
  • ذكرنا هذه الأدعية ضمن موضوعنا صحة حديث صوم يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية ومستقبلة.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة لغير الحجاج

صحة حديث من صام يوم عرفة كمن تعبد سنتين

إن حديث من صام يوم عرفة كمن تعبد سنتين هو حديث موضوع لا أصل له، ولا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا وجود له في كتب السنة، وجاء فيه: “من صام يوم عرفة كمن تعبد سنتين، ومن أخبر الناس كمن تعبد 80 سنة”، وهذا الحديث موضوع، مكذوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • ومن الأدلة الواضحة على أن الحديث موضوع هو الأجر المبالغ فيه الذي قام الواضع للحديث والمنقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله، فدوماً الجزاء من جنس العمل.
  • لكن صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال عن صيام يوم عرفة أنه يكفر ذنوب سنتين سنة سابقة وسنة قادمة، فعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”.

شاهد أيضا: بوستات ادعية يوم عرفة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان صحة حديث صوم يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية ومستقبلة، وقد علمنا بأن الحديث صحيح وموجود في السنة النبوية.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024