صحة حديث لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر، ذكرت الكثير من الأحاديث النبوية التي تدور حول فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وأهم الأعمال المستحبة في هذه الأيام والليالي من شهر ذي الحجة العظيم وقد ورد من بين هذه الأحاديث حديث لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر والكثير من المسلمين يتساءلون حول صحة هذا الحديث من ضعفه وفي هذا المقال نذكر الإجابة حسب ما ورد عن جمهور العلماء والفقهاء حول صحة حديث لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر.

صحة حديث لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر

إن الحديث الوارد لا تُطفئوا سرجكمْ لياليَ العشرْ كما تحدث جمهور الفقهاء أنه ليس بحديث صحيح ولا توجد أي صلة تربطه بالأحاديث النبوية الواردة في كتب الأحاديث والسير النبوية ولكن ما ورد عن علماء أهل السنة بأن لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر أثرٌ وارد عن التابعي سعيد بن جبير رحمه الله وكان يقصد من وراء ذكر هذا الحديث لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر للتشجيع وحث المسلمين للإكثار من الأعمال الصالحة وحث إخوانه المسلمين على فعل الطاعات والمنافسة بينهم.

صحة حديث لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر

شاهد أيضا: ما هو افضل وقت للدعاء في يوم عرفه

فضل ليالي العشر من ذي الحجة

فضلت الأيام العشر من ذي الحجة عن باقي أيام السنة من عدة وجوهٍ وتأتي يأتي هذا الفضل لبيان أهمية العشر من ذي الحجة والإكثار من فعل الصالحات والطاعات وفي هذه السطور نذكر فضل ليالي العشر من ذي الحجة:

صحة حديث لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر

  • أقسم الله عز وجل بها في القرآن الكريم والله تعالى لا يقسم إلا بشيء عظيم (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ) والمراد بالليالي العشر هي العشر من ذي الحجة كما ورد عن جمهور العلماء.
  • يوجد في هذه الأيام أعظم يوم وهو يوم عرفة في هذا اليوم العظيم والمبارك وهو الحج الأكبر يغفر الله فيه جميع الذنوب والخطايا وتعتق الرقاب من النار وخاصة يوم النحر  كما ورد في السنة النبوية (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ).
  • يؤدي المسلمون من جميع أنحاء العالم بمختلف أجناسهم وأعراقهم فريضة الحج وهي من أركان الإسلام الخمسة ومن أعظم الفرائض.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة لغير الحجاج

  • شهد الرسول لها بأنها من أعظم أيام الدنيا كما ورد عنه إذ قال (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ، ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ).
  • اجتماع في هذه الليالي العشر أمهات العبادة كما ورد في صحيح البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه، قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ).
  • وردت الكثير من الأحاديث التي تبين فضل العمل في هذه الأيام المباركة ما من عملٍ أزكى عند اللهِ، ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأَضحى).

شاهد أيضا: متى يبدأ الدعاء يوم عرفه لغير الحاج

أفضل الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

يحرص المسلم في هذه العشر الأوائل من شهر ذي الحجة القيام بالكثير من العبادات حتى ينال رضا الله عز وجل والفوز بجناته وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تذكر أهمية وفضل القيام بالأعمال الصالحة وفيما يلي نبين ما هي أفضل الأعمال المستحبة في العشر الأوائل:

صحة حديث لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر

  • أداء مناسك الحج والعمرة.
  • الصيام (صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده).
  • الصلاة.
  • التكبير والتحميد والتهليل والذكر عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).
  •  الصدقة وقراءة القرآن الريم والاستغفار وبر الوالدين وصلة الأرحام، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،  وكل عمل يتقرب به العبد من ربه ولينال الأجر العظيم والعتق من النار.

شاهد أيضا: متى يبدأ الدعاء يوم عرفة

أفضل دعاء يوم عرفة

ولقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال أفضل الدعاء هو دعاء يوم عرفة ولذا ينبغي على المسلم أن يحرص في الإكثار من الأدعية ومن المستحب أن يدعو لنفسه ولأهله لقضاء الحوائج وكذلك للمسلمين الأحياء والأموات  ومن الأدعية المأثورة التي يحرص المسلم أن يدعو بها ما يلي:

صحة حديث لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر

  • (اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ.
  • اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة
صحة حديث لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر، وفي نهاية هذا المقال قدمنا العديد من التفاصيل المتعلقة بصحة حديث لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر وقد تبين أنه قاله تابعي من باب المنافسة وحب القيام بالأعمال الصالحة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024