إن صحة حديث “إن الله يهبط يوم عرفة” هي موضوع مقالنا اليوم، حيث يُعتبر يوم عرفة من الأيام المباركة التي أكرمها الله سبحانه وتعالى بفضل عظيم. إنه أفضل الأيام عنده، ولذلك يسعى المسلمون لاستغلال هذا اليوم بالأعمال الصالحة والطاعات حرصًا على نيل الأجر الجزيل. يقوم موقع أطروحة بتسليط الضوء على صحة حديث نبوي يتعلق بفضائل يوم عرفة المبارك.

حديث ان الله يهبط يوم عرفة

تعددت الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن يوم عرفة وميزاته وفضل صومه، ومن ضمنها ما رواه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأحد الأنصار حين سأله عن مناسك الحج وغيرها، حيث قال: “وأمَّا وقوفُك عَشيَّةَ عرفةَ؛ فإنَّ اللهَ يهبِطُ إلى سماءِ الدُّنيا فيُباهي بكم الملائكةَ، يقول: عِبادي جاؤني شُعثًا مِن كلِّ فجٍّ عَميقٍ، يَرجونَ جنَّتي. فلَو كانت ذنوبكُم كعَددِ الرَّملِ، أو كقَطْرِ المطرِ، أو كزَبدِ البحر؛ لغَفرتُها. أفيضوا عبادِي مغفورًا لكم، ولمن شَفعتُم له”. [صحيح الترغيب/1131] وهناك روايات أخرى تحمل معاني مشابهة، ولكن بألفاظ وأسانيد مختلفة.

هل يجوز المشاركة في الأضحية

صحة حديث ان الله يهبط يوم عرفة

الحديث المشار إليه سابقًا، الذي يتحدث عن هبوط الله تعالى يوم عرفة، قد حسنه الشيخ الألباني في “صحيح الترغيب”، مما يعني أنه يُعتبر من الأحاديث الحسنة التي يُمكن الاعتماد عليها. وقد ذكر بعض العلماء، مثل المنذري، أن رواة الحديث موثوقون. توجد أحاديث أخرى مماثلة تُعتبر صحيحة أيضًا، لكن صيغة هذا الحديث تحديدًا قد حسّنها الألباني فقط. من المستحسن الاعتماد على الأحاديث الصحيحة قبل الحسن، والله أعلم.

انفوجرافيك عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

شرح حديث ان الله يهبط يوم عرفة

في الحديث المبارك، يوضح أن الله سبحانه وتعالى ينزل في ليلة عرفة نزولاً يتناسب مع جلاله وعظمته إلى السماء الدنيا، فيباهي بالحجاج الواقفين في عرفات أمام الملائكة، قائلاً لهم إن هؤلاء عباده جاءوا من أماكن بعيدة للدعاء والعبادة. وإذا كانت ذنوبهم كثيرة، فهو سيغفر لهم، فيمن الله تعالى على الحجاج بكرم المغفرة وإدخالهم الجنة.

ما هو يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويُعتبر من أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى. يُعَد هذا اليوم فرصة عظيمة للتحرر من النار، ويستجاب فيه الدعاء وتغفر الذنوب للصائمين. يُعتبر يوم عرفة يوم الحج الأكبر، حيث يجتمع المسلمون على جبل عرفات للدعاء والخضوع لله، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم باستغلال هذا اليوم بالتقرب إلى الله.

حكم الأضحية في عيد الأضحى

فضائل يوم عرفة

يمتاز يوم عرفة بالعديد من الفضائل التي خصَّه الله بها، ومن بين هذه الفضائل:

  • يوم أكمل الله فيه الدين وأتمّ نعمته على المسلمين.
  • يوم يُعتق الله فيه الكثير من عباده من النار.
  • صومه يكفّر ذنوب عامين بإذن الله.
  • يوم أقسم الله به في القرآن الكريم.
  • يوم يُمنح فيه المؤمنون مغفرة وأجرًا عظيمًا.
  • فيه أخذ الله ميثاقه مع بني آدم.
  • يوم عيد لأهل الموقف.

حكم صيام يوم عرفة

يُعتبر صيام يوم عرفة من السُنن المستحبة للذين لا يحجون، حيث سنّ النبي صلى الله عليه وسلم صوم هذا اليوم لما فيه من بركات وثواب. وقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”. [صحيح مسلم/1162] لذا يجب على المسلم أن يسعى لهذه السُّنة العظيمة ويحصل على الثواب العظيم من الله.

ما هي شروط المضحي للرجال

دعاء يوم عرفة

السنة النبوية تُظهر لنا فضل الدعاء في يوم عرفة، فهو يوم تُرجى فيه استجابة الدعاء لجميع المسلمين. من أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اجعل صلاتي ونسكي وحياتي ومماتي لك وحدك، ووفقني لما تحب وترضى.
  • اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك، واغفر لي من الشر كله.

مقالات ذات صلة

وصلنا إلى نهاية مقالنا حول صحة حديث “إن الله يهبط يوم عرفة”، حيث تم تأكيد صحة الحديث وشرحه، بالإضافة إلى تناول يوم عرفة وحكم صيامه وفضائله ودعائه.