صيام رمضان ومرضى الكوليسترول مع اهم النصائح 2024، يعد صيام شهر رمضان المبارك من أهم الشعائر الدينية في الإسلام، والذي يقوم فيه المسلمون بالامتناع عن الطعام والشراب والمشروبات الغازية والتدخين وسائر المفطرات من الفجر حتى المغرب ولكن، يمكن أن يواجه مرضى الكوليسترول بعض التحديات أثناء الصيام، حيث يتعين عليهم الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم وتجنب الأطعمة الدهنية والغنية بالكوليسترول لذلك، يجب على مرضى الكوليسترول اتباع بعض النصائح الهامة خلال شهر رمضان، وعليه سنتحدث عن صيام رمضان ومرضى الكوليسترول مع اهم النصائح 2024.

صيام رمضان ومرضى الكوليسترول

دراسات عن رمضان لمرضى الكوليسترول قد تم الكثير من الدراسات التي تقوم بدراسة العلاقة بين صيام رمضان ومرضى الكوليسترول وهذا حتى يتم معرفة الأسباب وطرق العلاج المختلفة حتى يستطيع الشخص المصاب بمرض الكوليسترول بصوم رمضان بشكل عادي, وكانت تلك الدراسات كالاتي:

  • الدراسة الليثى: أُجريت دراسة فى الإمارات فى المستشفى الأمريكي فيها وقامت بفحص مسويات الكوليسترول لدى المرضى به ونشرت نتائجها عام 2012 ولاحظت تغيرات بعد الصيام من حيث ارتفاع الكوليسترول الحميد وإنخفاض نسبة الكوليسترول السيئ.
  • الدراسة الثانية: قامت دراسة في جمعية السكري البريطانية عام 2014 ، واختبرت أثر الصيام على المرضى بالسكري والكوليسترول وكانت النتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول الحميد، وخسارة في الوزن، وانخفاض في نسبة الكوليسترول فى الدم لمدة 6 أسابيع بعد الصيام.

قد يهمك:-التخلص من الاكتئاب في رمضان 2024

توصيات صحية لمرضى الكوليسترول فى رمضان

بالرغم من بيان أن نتائج الأبحاث والتجارب العلمية أن صيام رمضان ومرضى الكوليسترول لن يوثر عليهم بالسلب أبداً، إلا أن المرضى بالكوليسترول يجب أن يتبعوا بعض المعلومات في أيامهم العادية أو في شهر رمضان، فيجب أن يتجنبوا تماماً الأكل الدسم أو المقلى والحلويات المفرطة، ويجب عليهم ممارسة الرياضة بشكل دورى وهناك بعض الإرشادات لهم :

  •  المواظبة على تقسيم الوجبات إلى وجبات قليلة طوال فترة الإفطار، وشرب المياه في بداية الإفطار، والإقطاع عن التدخين تماماً، وتناول الأدوية فى أوقاتها، وإتباع نظام غذائى.
  •  تجنب مصادر الدهون المارجرين والسمن والحليب كامل الدسم والحلويات المليئة بالسمن والسكر كالكعك والشوكلاتة والأغذية المقلية واستبدال هذا زيت غير مشبع كزيت الزيتون.
  •  الحرص على تناول الأغذية التي بها ألياف كالحبوب والبقوليات التى تشعرك بالشبع وتسرع عملية الهضم وتعمل على نقص مستوى الكوليسترول فى الدم كالفواكه والشوفان.

قد يهمك:-نصائح الحفاظ على الصلاة في رمضان 2024 حكم صيام من لا يصلي الفرض 

 

نصائح عن الصيام ومرضى الكوليسترول فى الطعام

يوجد بعض النصائح التي تساعد الأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول المرتفع من الصيام في شهر رمضان المبارك  دون الشعور بالتعب او الاصابة باي مرض إضافي, ومن تلك النصائح:

  • تناول مصادر الأوميغا 3 فى رمضان، حيث أثبتت دراسات علمية أن الأوميغا تعود بالنفع على مرضى الكوليسترول فى الصيام وتخلصهم نهائيا من الدهون الثلاثية والقضاء على زيادة الوزن، والأوميغا الطبيعية تكمن فى الأسماك كالسلمون والتونة، والمكسرات مثل اللوز وجوز الهند، وتناول الزيوت الغير مشبعة كزيت الزيتون والأفوكادو، وينصح بزيارة الطبيب واستشارته في أخذها على شكل مكملات غذائية إذا كنت لم تتناولها من حين لآخر.
  • قد يعتقد البعض أن تناول الوجبات التى تحتوى على الكوليسترول قد يزيد الخطر عليه، لكن هذا الكلام خطأ لان أثبتت دراسات وتجارب علمية إذا كانت هذه الأغذية لا يوجد فيها الكثير من الدهون المشبعة فلن يتأثر بها جسمنا ولا يمتص الكوليسترول.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذى تحدثنا فيه عن صيام رمضان ومرضى الكوليسترول واثر الصيام على مرضى الكوليسترول سواء بالإيجاب أو بالسلب, كما اننه يفضل ان يتم الاستعانة بالطبيب الخاص بالمريض حتى يقرر هو إذا كان يكمل في الصيام الخاص به وحتى لا يصوم حتى لايصاب المريض بالمضاعفات الخطيرة.

قد يهمك:-التخلص من الاكتئاب في رمضان 2024

الصيام والكوليسترول

في دراسة أجرتها جمعية السكر الأمريكية لقياس مدى تأثير الصيام لفترة زمنية طويلة -تساوي تقريبًا عدد ساعات الصيام في رمضان- على مرضى الكوليسترول كانت النتائج مذهلة وإيجابية. فقد قلت معدلات الكوليسترول الضار عند الحالات التي أُجريت عليها الدراسة بنحو 12% خلال 6 أسابيع من الصيام المتوازن، بالإضافة إلى تأثيرات إيجابية أخرى، مثل ضبط معدل السكر في الدم والتخلص من الوزن الزائد، إذًا الصيام مفيد جدًّا لمرضى الكوليسترول.

نصائح لمرضى الكوليسترول في رمضان

نقدم لكِ مجموعة من النصائح الغذائية التي يمكنك الاعتماد عليها في رمضان، إن كنتِ أو أحد أفراد أسرتك مرضى بالكوليسترول:

  1. الإفطار على حبات من التمر مع شرب كوب من الماء الفاتر.
  2. الحد من تناول الملح والسكر بكثافة، ويمكن استبدال الحلويات بالفواكه الطازجة، مثل البطيخ.
  3. الحفاظ على الجسم في حالة رطوبة طوال ساعات الإفطار، ليستطيع مواصلة الصيام بصحة جيدة عن طريق تناول 2-3 لترات من الماء.
  4. ممارسة الرياضة الخفيفة في رمضان، مثل المشي لمدة نصف ساعة يوميًّا قبل الإفطار، أو بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين.
  5. الامتناع تمامًا عن تناول المقليات والدهون الصناعية، مثل السمن والزيت وغيرها، واستبدالها بالدهون الصحية، مثل زيت الزيتون والمكسرات.
  6. تقسيم الوجبات إلى عدد كبير في الفترة الزمنية بين المغرب والفجر، وعدم الوصول لحد الشبع في وجبة واحدة.
  7. تناول منتجات الحبوب الكاملة، بدلًا من الدقيق الأبيض والمكرونة البيضاء.
  8. المواظبة على تناول حصة كافية من البروتين الخالي من الدهون المشبعة، التي توجد بكثرة في أجزاء محددة من اللحم البقري والحليب الكامل الدسم وغيرهما.
  9. تناول الأطعمة المحتوية على أوميجا 3، مثل الأسماك والمكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون.
  10. الابتعاد تمامًا عن تناول اللحوم المصنعة، مثل اللانشون.
  11. التوقف عن التدخين أو التعرض للدخان في الأماكن العامة.

قد يهمك ايضًا