تُعتبر صيغة الصلاة على النبي في يوم الجمعة وسيلة فعّالة للدعاء وتحقيق الأمنيات، كما تسهم في تخفيف الهموم والكروب وتنجي النفوس من الحزن، وذلك بفضل ذكر اسم سيد الخلق، محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك يحرص موقع أطروحة على تقديم مجموعة من أبرز وأفضل صيغ الصلاة على النبي، سواءً ليوم الجمعة أو في أي يوم آخر.

أهمية الصلاة على النبي يوم الجمعة

تُعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور المستحبة التي يُفضل القيام بها في جميع الأوقات، ولكن يتعاظم فضلها يوم الجمعة. من أجمل الصيغ للصلاة عليه هي: “اللّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وعلَى آل مُحَمَّدٍ، كما صليتَ على إبرَاهيم وإنّكَ حميدٌ مجيد، اللّهُمَّ بارك على مُحَمَّدٍ وعلَى آل مُحَمَّدٍ، كما باركتَ على إبرَاهيم وعلى آل إبرَاهيم، إنّكَ حميدٌ مجيد”. ويمكن الصلاة والسلام عليه بأي صيغة معروفة، فكلها تحمل الخير والبركة بإذن الله.

شاهد أيضاً:
دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

مجموعة صيغ الصلاة على النبي

إليكم بعض الصيغ العطرة للصلاة على الحبيب المصطفى:[2]

  • “اللّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وعلى آل مُحَمَّدٍ كما صليتَ على إبرَاهيم وعلى آل إبرَاهيم إنّكَ حميدٌ مجيد، اللّهُمَّ بارك على مُحَمَّدٍ وعلى آل مُحَمَّدٍ كما باركتَ على إبرَاهيم وعلى آل إبرَاهيم إنّكَ حميدٌ مجيد”.
  • “اللّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وعلى آل مُحَمَّدٍ كما صليتَ على آل إبرَاهيم، اللّهُمَّ بارك على مُحَمَّدٍ وعلى آل مُحَمَّدٍ كما باركتَ على آل إبرَاهيم، إنّكَ حميدٌ مجيد”.
  • “اللّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ عَبدِكَ ورَسُولِكَ كما صليتَ على إبرَاهيم، وبارك على مَحَمَّدٍ وعلى آل مُحَمَّدٍ كما باركتَ على إبرَاهيم وعلى آل إبرَاهيم”.

شاهد أيضاً:
الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

أسهل صيغة للصلاة على النبي

أبسط صيغة يمكن استخدامها في الصلاة على سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم هي: “اللّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وعلى آل مُحَمَّدٍ” أو “اللّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وعلى آله” أو “اللّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وعلى آله وأصحابه”. جميع هذه الصيغ تحمل الأجر والثواب بإذن الله، وهي وسائل لمغفرة الذنوب وتسهيل الأمور والكروب.

صيغة الصلاة على النبي في الدعاء

تُعتبر الصيغة الأكثر شيوعًا للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أثناء الدعاء هي: “اللّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وعلى آل مُحَمَّدٍ كما صليتَ على آل إبرَاهيم إنّكَ حميدٌ مجيد”، ويستند ذلك إلى الحديث الشريف الذي يقول: “إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ عَلَيْنَا، فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللَّهِ، قدْ عَلِمْنَا كيفَ نُسَلِّمُ عَلَيْكَ، فَكيفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟”[4].

الصلاة على النبي لقضاء الحوائج

أي صيغة من صيغ الصلاة على النبي تُعتبر وسيلة لطلب قضاء الحوائج وتفريج الهموم، ومن بين أفضل الصيغ ذات الفضل هي: “اللّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وعلى آل مُحَمَّدٍ كما صليتَ على إبرَاهيم وعلى آل إبرَاهيم إنّكَ حميدٌ مجيد، اللّهُمَّ بارك على مُحَمَّدٍ وعلى آل مُحَمَّدٍ كما باركتَ على إبرَاهيم وعلى آل إبرَاهيم إنّكَ حميدٌ مجيد”. وقد ورد في الحديث: “فكم أجعلُ لكَ من صلاتي؟”[6].

شاهد أيضاً: أفضل أدعية يوم الجمعة مكتوبة

صيغ الصلاة على النبي عند الصحابة

تنوعت صيغ الصلاة على النبي بين الصحابة، ومن أبرزها: “اللّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسُولِكَ، كما صليتَ على إبرَاهيم، وبارك على مُحَمَّدٍ وعلى آل مُحَمَّدٍ، كما باركتَ على إبرَاهيم وآل إبرَاهيم”، ويُسمح باستخدام أي صيغة للصلاة على النبي، فكلها مقبولة بإذن الله، وتجلب المغفرة والتوفيق.

أحاديث عن الصلاة على النبي يوم الجمعة

تجسد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أهمية خاصة يوم الجمعة وأيام الأسبوع الأخرى، فمن أطهر الأحاديث: “إنَّ مِن أفضَلِ أيّامِكُم يومَ الجُمعة، فأكْثِروا علَيَّ من الصلاةِ فيه؛ فإنَّ صلاتَكُم مُعروضةٌ علَيَّ”[9]. لذا يُستحسن الحرص على إكثار الصلاة في هذا اليوم المبارك.

شاهد أيضاً: أجمل دعاء للتقرب إلى الله

الأسئلة الشائعة

إليكم أبرز الأسئلة حول صيغ الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

السؤال الشائع الإجابة
هل أي صيغة من صيغ الصلاة عَلَى النبي تقضي الحوائج؟نعم، جميع الصيغ العطرة للصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم تقضي الحوائج بإذن الله.
كيف نصلي على النبي ابن عثيمين؟ينصح الشيخ ابن عثيمين بأن تُقال: “اللّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ”، ويُفضل قول: “اللّهُمَّ صَلِّ وسلِّم على مُحَمَّدٍ”.
ما هي أفضل صيغة للصلاة على النبي صلى الله عليه؟أفضل صيغة هي: “اللّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وعلى آل مُحَمَّد، كما صليتَ على إبرَاهيم وعلى آل إبرَاهيم، إنّكَ حميدٌ مجيد، اللّهُمَّ بارك على مُحَمَّدٍ وعلى آل مُحَمَّدٍ كما باركتَ على إبرَاهيم وعلى آل إبرَاهيم إنّكَ حميدٌ مجيد”.

وفي الختام، قدمنا لكم مقالًا عن صيغ الصلاة على النبي في يوم الجمعة، حيث استعرضنا المعلومات الهامة حول فضل هذه الصيغ وأحاديث تتعلق بها.