أجب ب نعم أو لا أمام العبارة الآتية رياضة الدماغ هي التمرين على التفكير والتأمل وتحليل المعلومات، حيث أن هناك العديد من النظريات التي تقوم بتناول العمل داخل الدماغ، وتتنوع ما بين نظريات دماغية، وعصبية، وبيولوجية، ومن أحدث تلك النظريات هي النظرية التي تناولت انقسام الدماغ إلى قسمين أيمن وأيسر, بينما تتعدد النظريات العصبية والدماغية والبيولوجية التي تتناول عمل الدماغ، وأحدثها تلك النظرية التي تشير إلى أن الدماغ ينقسم إلى فصين فص أيمن و فص أيسر ولكل منهما مهام ووظائف.

أجب ب نعم أو لا أمام العبارة الآتية رياضة الدماغ هي التمرين على التفكير والتأمل وتحليل المعلومات

للإجابة على سؤال إذا ما كانت رياضة الدماغ هي التمرين على التفكير والتأمل وتحليل المعلومات أم لا، فستكون الإجابة بأن العبارة بالفعل صحيحة، وذلك بناءً على نظرية الدماغ، حيث أكدت النظرية على أن الجانب الأيسر من الدماغ هو المسؤول عن التأمل، والتفكير، وتفسير المعلومات وتحليلها. 

أكدت النظرية أيضًا على أن الجانب الأيسر في الدماغ هو المسؤول عن أداء الدماغ فيما يتعلق بالرياضيات العقلية، ومن الممكن تعريف رياضة الدماغ على أنها الأنشطة التي يقوم بها العقل أو الدماغ، والتي عن طريقها يكون المجهود ذهني أكثر من ما هو جسدي. 

دائمًا ما يكون هناك تفاوت وتباين في درجات حضور المجهود الجسدي، وذلك حتى في الحالات التي يكون فيها حاضرًا، ومن الأمثلة على ذلك الملابسات الخاصة برياضة القراءة السريعة، ومن الضروري أن يكون حاضرًا، وذلك في صورة الرياضة الخاصة بالتفكير السريع، بالإضافة إلى إمكانية تحليل المعلومات بشكل منطقي. 

اقرأ أيضًا: تعرف معنا الساعة 21 يعني كم

مهام الجزء الأيسر في الدماغ

هناك العديد من الاشخاص الذين يتميزون بعمل الجزء الأيسر من دماغهم بشكل جيد، وهو ما ينعكس عليهم في تميزهم عن غيرهم بالانتباه، والذكاء، والقدرة الكبيرة على التفكير والتحليل بشكل منطقي وسليم، وهناك العديد من الوظائف المسؤول عنها الجزئين الأيمن والأيسر في الدماغ. 

من الممكن اداء اختبار للقسمين الأيمن والأيسر في الدماغ، وذلك من خلال الاختبارات العقلية، والعاطفية، والمنطقية، ومن خلال الدرجات التي يتم الحصول عليها يتم الحكم على الشخص، والتعرف على مهاراته وقدراته المختلفة، والتعرف كذلك على مدى اهتماماته. 

اقرأ أيضًا: تعرف معنا الشوط كم دقيقه.. كم مدة الشوط الواحد في لعبة كرة القدم

مهام الجزء الأيمن في الدماغ

بناءً على نظرية تقسيم الدماغ فإنها تؤكد على أن مهمة جزء الدماغ الأيمن يعد الجزء الأكثر نفعًا ونشاطًا للإنسان، حيث أنه الجزء المسؤول عن التعبيرات الإبداعية والعاطفية، وهو من يقوم بتنشيط القلب والمشاعر. 

الجانب الأيمن هو الملازم للإنسان بشكل أكبر من الجزء الأيسر، وذلك لما تؤكد عليه النظرية من أن الغالبية العظمى من عمليات الإنسان وما يقوم به من أنشطة تكون نابعة من العاطفة بصورة أكبر من غيرها. 

تشير النظرية إلى أن تعرض جزء الدماغ الأيمن للتلف قد يتسبب في إصابة بعض الأشخاص بتبلد المشاعر وانعدام العاطفة.

كما يتأثر الجسم أيضًا بالتلف مما ينتج عنه فقده لجزء كبير من قدراته، وعدم القدرة على أداء التمارين العقلية والذهنية، والتي تعد ذات أهمية كبيرة للحفاظ على سلامة الجسم. 

اقرأ أيضًا: كم باقي على رمضان 1445..موعد قدوم رمضان 2024

نظرية تقسيم الدماغ

هناك نظرية شائعة تتناول تقسيم الدماغ إلى جزئين أيمن وأيسر، وقد حددت النظرية أن الجزء الأيمن هو المسؤول عن المشاعر والعواطف، بالإضافة إلى الأنشطة والقدرات الجسدية، أما الجزء الأيسر فهو المسؤول عن عمليات النقد، والتفكير، والتحليل. 

عدد كبير من الباحثين يعتقدون في خرافة تلك النظرية، ويعتقدون إلى درجة كبيرة في أن تلك النظرية غير حقيقية، وما هي إلا أسطورة تم ترويجها منذ زمن قديم، إلا أنها بعيدة كل البعد عن الواقع.

الحقيقة هي أن جزئي الدماغ يعملان بشكل متساوي مع بعضهما البعض، ولا يوجد أفضلية لأحدهما على الأخر، وأن جميع مهام الدماغ يتم توزيعها على الجزئين بشكل متساوي، دون أن يتم التركيز على أحدهما. 

بهذا ينتهي مقالنا عن أجب ب نعم أو لا أمام العبارة الآتية رياضة الدماغ هي التمرين على التفكير والتأمل وتحليل المعلومات، والذي تعرفنا من خلاله أن العبارة بالفعل صحيحة وفقًا لنظرية تقسيم الدماغ. 

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع الليث اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.