طرق فصل المخاليط … الخصائص العامة للمخاليط حيث تختلف الطرق التي يتم استخدامها لفصل المخاليط على شكل المخلوط وخصائصه وصفاته، كما تتنوع هذه الطرق بين الكيميائية والطبيعية، فما هي طرق الفصل التي يمكن استخدامها، وأهم الخصائص التي تمز المخاليط؟

طرق فصل المخاليط … الخصائص العامة للمخاليط

المخلوط هو عبارة عن مركب ينتج من تفاعل مادتين مع بعضهم ويمتزجوا مع بعضهم بدون حدوث أي تغيير في التركيب ولا تفقد أي مادة من خصائصها، ومن أهم طرق فصل المخاليط ما يأتي:

الترشيح

هي أحد الطرق التي يتم استخدامها لفصل المخاليط النقية والتي تتكون من مادتين مختلفتين في الحجم، أحدهما ذات حجم كبير يتم التقاطها وفصلها عن الأخرى، وهذه الطريقة تستخدم لتنقية مياه الشرب التي تحتوي على طفيليات وجراثيم، ويمكن استخدام فلاتر لتنقية المياه ايضًا، كما أن الترشيح يستخدم مع المخاليط المكونة من الأتربة لأنها مواد مختلفة الحجم ويتم ترشيحها بمرشح مناسب.

طرق فصل المخاليط … الخصائص العامة للمخاليط

التقطير

هي طريقة فعالة وتستخدم في فصل المخاليط المكونة من سائلين فأكثر، وهي عبارة عن عملية يتم خلالها تبخير المكونات ثم تكثيفها وتجميعها بعد ذلك، وهذه العملية تعتمد على درجة تطاير كل مادة وتبخرها، حيث أن المادة التي تتبخر عند أقل درجة حرارة تمر خلال المكثف لتجميع البخار وتكثيفه وإعادته لحالته السائل وتتكرر هذه العملية حتى يتم الانتهاء من فصل جميع المكونات.

التبخير

يتم استخدام هذه الطريقة في فصل مكونات الخليط المتجانس، لأن هذه الخليط عبارة عن مادة صلبة تكون ذائبة في السوائل، وتعتمد العملية على فصل المكونات الصلبة عن السائلة، وتستخدم الطريقة للحصول على ملح الطعام من ماء البحر، ويحدث ذلك باستخدام أشعة الشمس.

التفريق اللوني

وتستخدم هذه الطريقة لفصل المخاليط الملونة، وتعتمد هذه العملية على قابلية جذب كل مادة لمادة أخرى من مكونات المخلوط.

الطرق الطبيعية لفصل المخاليط

يمكن فصل المخاليط بطرق طبيعية بكل سهولة، ومن الطرق التي يمكن استخدامها ما يأتي:

  • الفصل بالمجال المغناطيسي التي تتم باستخدام المغناطيس، ومثال على ذلك هو فصل برادة الحديد عن الرمال.
  • فرز يدوي ويستخدم لفصل المخاليط التي تتكون من مواد صلبة ويمكن فصلها بكل سهولة.
  • الغربلة وتستخدم لفصل الحصى عن الرمل بواسطة الغربال.

الخصائص العامة للمخاليط

إن طرق فصل المخاليط … الخصائص العامة للمخاليط يعتمدان على بعضهم، حيث لا يمكن فصل الخليط بدون التعرف على خصائصه في البداية لاختيار الطريقة المناسبة، ومن أهم الخصائص ما يأتي:

  • يتكون المخلوط من مواد مختلفة، فيمكن أن تتحد المواد الصلبة والغازية والسائلة مع بعضها وتكون مخلوط.
  • مكونات المخاليط تحافظ على الخصائص الأصلية لها حتى بعد اتحادها.
  • من السهل فصل مكونات المخلوط.
  • يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لفصل مكونات المخاليط.

شاهد ايضًا :-تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم يكون؟

أنواع المخاليط

جميع المخاليط التي نراها والموجودة في الحياة تنقسم إلى نوعين فقط كالتالي:

المخاليط المتجانسة

هي عبارة عن خليط تكون جميع المكونات متحدة مع بعضها في جميع أجزاءه وتكون جميع ذرات كل مكون منتشرة في أجزاء المكون الآخر، ومن الأمثلة عليه الماء المالح، ولا تتفاعل مكونات المخلوط مع بعضها وتظل محافظة على خصائصها الأصلية، ويمكن فصل هذا المخلوط بأكثر من طريقة بكل سهولة.

المخاليط غير المتجانسة

وهو عبارة عن مخلوط لا تتجانس مكوناته ولا تتحد مع بعضها، وتكون المكونات غير موزعة في جميع أنحاء المحلول بشكل متساوي، ومن أمثلته خليط الزيت والماء ويكون عبارة عن طبقتين منفصلتين ويعتمد على كثافة كل مكون.

وبذلك نكون قد وضحنا لكم طرق فصل المخاليط … الخصائص العامة للمخاليط وأنواع المخاليط، ويجب التنويه على أنه لا يمكن فصل المخاليط بطرق عشوائية بل يجب اختيار الطريقة المناسبة لفصل مكونات كل مخلوط.