طريقة استخراج شهادة الميلاد المميكنة الإلكترونية بالخطوات, ولأن الظروف الراهنة من سوء الأوضاع الصحية بسبب انتشار فيروس كورونا لا تسمح للمواطنين بالتوجه إلى قسم الأحوال المدنية, بهدف الحصول على ما يمكن إفادته في أوراق الميلاد التابعة له, أو التوجه حتى للآلات التي تعمل إلكترونيا وكل ما ينتمي إليها من المكاتب الخاصة بتقديم خدمات الأحوال المدنية.

طريقة استخراج شهادة الميلاد المميكنة الإلكترونية بالخطوات

 

قامت الإدارة التابعة لقطاع الأحوال المدنية بوضع سبيلين بغرض استخراج شهادة ميلادية خلال وقت قصير جدا, كان أول السبيلين هو تدوين البيانات الخاصة بكل فرد يريد أن يحصل على شهادة ميلاد في الخانات الفارغة, في استمارة يتم عرضها من الموقع الخاص بخدمات الأحوال المدنية عن طريق النت الموجود بالهواتف النقالة, أما السبيل أو الطريق الثاني وهو إتباع الأسلوب المتاح والشائع استعماله من قبل جميع المصريين من جميع المحافظات ألا وهو عمل شهادة ميلاد بإتباع الإرشادات التي يطلبها من موظفوا المصلحة المدنية.

شاهد أيضا :-خطوات وأماكن استخراج شهادة الميلاد الميكنة خلال دقائق

كيف باستطاعتنا الحصول على على شهادة الميلاد بواسطة الهاتف؟

 

  • أولا: ادخل على اللينك الخاص بالموقع الذي هو كل هدفه عرض خدمات مجانية للمواطنين, وكل ما عليك فعله قبل أن تبدأ تلك الخطوة أن تقرأ جيدا عن طريقة استخراج شهادة الميلاد المميكنة الإلكترونية بالخطوات.
  • ثانيا: قم بالاختيار من متعدد جملة الخدمات المتاحة للأفراد أونلاين ستجدها في مقدمة المتصفح, من ضمنها الشهادة الميلادية المميكنة.
  • ثالثا: سيتم طلب رقم الهوية الموجود أسفل بطاقة التعريف الخاصة بك إذا كنت أنت من تريد هذه الشهادة لمصلحتك, كما أنه سيتم طلب منك بريدك على الإنترنت ورقم تليفونك الذي يعمل معك.
  • رابعا: بعدها ستقوم بانتقاء طريقة للدفع, إما عن طريق الكارت الائتماني, أو الدفع فور الاستلام.

المستندات المطلوبة للحصول على الشهادة الميلادية المميكنة بواسطة السجل المدني:

مستند رقم 40 مكتوب به كل ما هو مطلوب منك من صورة أي وثائق تمتلكها أو ملفات تثبت هويتك.

الذي قام بالتقديم على طلب استخراج الشهادة من الضروري أن يمتلك الحق في أن يحصل عليها, وإلا فلن ينجح في استخراجها فلا بد ان يكون قريب الشخص الذي يريد عمل الشهادة من الدرجة الليثى, أو حتى الرابعة ومثال على ذلك الوالد والوالدة, والشقيق والابن والجد والأعمام, والخلان والزوجة.

شاهد أيضا :-خطوات استخراج شهادة الميلاد من مكتب البريد والرسوم

الحصول على شهادة الميلاد في غضون خمس دقائق لا غير من الماكينة الحديثة في المصلحة المدنية:

 

  • يذهب الفرد إلى الماكينة ثم يبدأ بالضغط على شاشتها بلمسها فوق الذر الخاص بكلمة شهادة ميلاد.
  • ثم بعدها تأتي خطوة قيامه بكتابة الرقم الطويل الموجود أسفل بطاقة هويته بالكامل, دون أن ينقص منها رقم واحد وتماما كما هو موجود ببطاقة تعريفه الشخصية.
  • يدون المواطن الفرد الرقم الصغير الذي لا يكاد يراه أي شخص منا وهو موجود على حافة البطاقة, ويمثل رقم مصنع.
  • يبدأ الشخص بتسجيل اسم والدته بالكامل كما هو موجود بورق الميلاد.
  • تبدأ الماكينة بعدها من العمل بشكل أوتوماتيكي بعد الضغط على ذر يعبر عن الانتهاء من إدخال البيانات, لتقوم هي بعملها والتحقق من صدق بياناتك التي قمت بإدخالها منذ قليل.
  • تظهر لك الماكينة بعد عملية التأكيد على شاشتها اختيارين لتفهم طلبك, أحدهما الحصول على شهادة ميلاد تابعة لك شخصيا, والآخر الحصول على شهادة ميلاد لشخص قريب لك في المرتبة الثانية, ومن ثم تطلب منك تدوين الرقم القومي الخاص بهم بالكامل كما هو موجود ببطاقتهم الشخصية.
  • يتم وضع لك مبلغ لابد لك من دفعه عن طريق الضغط عليه على شاشة الماكينة وهي 50 جنيه, رسوم استخراج الشهادة وكل ما عليك فعله بعدها هو وضع الأوراق النقدية في صندوق الماكينة الذي سوف يفتح لك بشكل تلقائي بمجرد لمس القمية على الشاشة, أو يتم الدفع بالفيزا.
  • تقوم الماكينة على الفور بمجرد دفع الرسوم بإخراج لك شهادة ميلادية مميكنة في وقت لا يتجاوز 5 دقائق حتى, تقوم أنت بسحبها بنفسك من مكان ما تحت الماكينة.

مناطق وجود المصالح المدنية الذكية:

 

يتم تقديم عروض قطاع الأحوال المدنية, التي منها طريقة استخراج شهادة الميلاد المميكنة الإلكترونية بالخطوات  داخل أربعة مناطق بصورة تجريبية, تشمل مركز الأوضاع المدنية بمنطقة العباسية, وفي محافظات مختلفة منها محافظة البحر الأحمر على وجه التحديد.

ماكينة الأوضاع المدنية تعمل لمدة يوم كامل عن طريق ربطها بالإنترنت ومركز المعلومات الخاص بالمصلحة المدنية.