البشره طبقة رقيقه وحساسه جداً ومن الضروري والمهم في حياة كل انسان الاعتناء بالبشره والحفاظ عليها وعلى صحتها ونضارتها وجمالها و من أكثر الأمور التي تشغل الناس في فصل الشتاء هي بشرتهم، لأن مجيء فصل الشتاء من المعروف أنه يؤدي لجفاف البشرة وتشققها، ويعد هذا من أكثر الأمور المزعجة لكثير من الناس؛ لذلك فإنهم يحرصون على العناية بالبشرة في فصل الشتاء ويبحثون عن طرق الحفاظ عليها.

قد يهمك:-كيفية تنظيف البشرة بأكثر من طريقة

طريقة العناية بالبشرة في الشتاء

ونقدم لكم في هذا الموضوع طرق بسيطة للحفاظ على صحة البشرة والجلد خلال فصل الشتاء.

ترطيب البشرة:

يعد الترطيب المستمر للبشرة في فصل الشتاء من أسهل الطرق التي تخلصها من الجفاف وتحافظ على نضارتها؛ لذلك ينبغي الحفاظ على ترطيب البشرة بشكل جيد طوال فصل الشتاء، ومن الوسائل التي تستخدم في الترطيب الجليسرين، والكريمات المرطبة، وكذلك شرب الماء الذي يعد من أفضل الوسائل الطبيعية للترطيب، وهذه منتشرة وفي متناول الجميع، وأيضاً هناك زيت اللوز وزيت الأفوكادو، وهما من الزيوت المفيدة جداً للبشرة.

الابتعاد عن الماء الساخن:

للماء الساخن ضرر كبير على البشرة في فصل الشتاء؛ لأنه يؤدي لإزالة الزيوت الطبيعية التي توجد في البشرة وتعمل على ترطيبها؛ لذلك يفضل في فصل الشتاء عدم غسل أطراف الجسم بالماء الساخن، وعند الاستحمام يفضل الماء الدافئ في دش قصير لا يجاوز 10 دقائق.

قد يهمك:-افضل طرق الاهتمام بالبشرة السمراء

تقشير البشرة:

يحدث جفاف البشرة بسبب الخلايا الميتة في جلد الإنسان التي تتراكم وتجعل البشرة شاحبة؛ ولذلك ينبغي الحرص على إزالة تلك الخلايا دائماً عن طريق تقشير المناطق التي تحوي الخلايا الميتة كالوجه واليدين مرتين في الأسبوع، ويكون التقشير باستخدام قناع التقشير المناسب للبشرة، للحفاظ على بشرة صحية ناضرة.

وقاية البشرة من الشمس:

الشمس موجودة في الشتاء مثل الصيف؛ لذلك ينبغي حماية البشرة منها في فصل الشتاء مثلما نحميها في الصيف، وذلك عن طريق وضع كريم واقٍ من الأشعة الضارة للشمس على جميع أجزاء الجسم المكشوفة والتي تتعرض للشمس، لذلك يجب الحرص دائماً على وضع الكريم المرطب الواقي من الشمس قبل التعرض لأشعتها بـ 30 دقيقة على الأقل.

اختيار وسائل التنظيف:

الحرص على اختيار المنظفات ذات الجودة العالية والخالية من العطور؛ لأنها قد تسبب حكة وجفافاً للجلد؛ لأن البشرة تكون أكثر حساسية خلال فصل الشتاء.

اختيار الصابون المناسب للبشرة:

إن استخدام الصابون بشكل يومي يجعله ذا تأثير كبير على البشرة؛ لذلك ينبغي تجنب الصابون الذي يسبب حساسية للجلد؛ لأنه يحتوي على عطور، وينصح باستخدام الصابون الذي لا يحتوي على العطور، وبشكل عام ينبغي التقليل من استخدام الصابون في فصل الشتاء.

ترطيب الشفاه:

أكثر المناطق العرضة للجفاف خلال فصل الشتاء هي الشفاه؛ فينبغي الحرص على سلامتها والعناية بها عن طريق البلسم المرطب لها، وينبغي تجنب استخدام البيتروليم جيلي؛ لأنه يضر بمسام الشفاه.

أمصال الترطيب:

يمكن استخدام هذه الأمصال يومياً بدلاً من الكريمات؛ لأنه يقوم بترطيب البشرة بشكل عميق بشكل فعال خلال فصل الشتاء، وهو الوقت الذي تحتاج فيه البشرة للعناية بشكل كبير، لذلك ينصح بتجربة أمصال الترطيب.

بعض النصائح للحفاظ على البشرة:

يمكن استعمال المناشف الناعمة بدلاً من الخشنة بعد الاستحمام وغسل الوجه، لأن المناشف الخشنة قد تُسبب تهيجاً للبشرة وتنشأ عنها الخلايا الميتة.

استخدام المكياج من دون الزيوت، فعند تقوم بشراء كريم يجب الحرص على اختيار الكريم الخالي من الزيوت.

التركيز على استخدام الكريمات في مستحضرات العناية بالبشرة عند حلول فصل الشتاء، وتقليل استخدام مستحضرات التعقيم والتونيك؛ لأنها تحتوي على الكثير من الكحول الذي يسبب جفاف البشرة.

يفضل عدم ارتداء الملابس الخشنة؛ لأن هناك أنواع من الأقمشة التي تُسبب حساسية وجفافاً للبشرة، وإن كان هناك ملابس خشنة فينبغي عدم جعلها تحتك بالبشرة، وارتداء الملابس الناعمة أولاً ثم من فوقها الملابس الخشنة.

قد يهمك:- كيفية التخلص من رائحة الشعر الكريهة