طريقة صلاة التراويح في البيت للنساء، لا تقتصر العبادات التي شرعها الله سبحانه وتعالى خلال شهر رمضان المبارك على الرجال، بل يمكن للسيدات القيام بها لنيل الأجر والثواب المضاعف من الله سبحانه وتعالى، ولعل أعظم العبادات التي يجب الحرص عليها خلال أيام شهر رمضان المبارك صلاه التراويح، والتي يتم أدائها بعد الانتهاء من صلاة العشاء، وهنالك بعض الاحكام الشرعية الخاصة بهذه الصلاة التي سنقوم بالتعرف عليها في هذا المقال، بالإضافة إلى معرفة طريقة صلاة التراويح في البيت للنساء.

معلومات عن صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح بمثابة صلة قيام الليل التي يتم أدائها طيلة أيام شهر رمضان المبارك، حيث يجتمع المسلمون في المسجد لإقامة الليل بعد أداء صلاة العشاء مباشرة، فيجتهد المسلمون طيلة أيام شهر رمضان في الطاعات والعبادات:

  • وصلاة التراويح التي هي واحدة من أفضل العبادات الخاصة بشهر رمضان المبارك دون غيره من الشهور.
  • فيحرص المسلمون على أداء هذه الصلاة حتى ليلة 29 من شهر رمضان.
  • فتبدأ صلاة التراويح بعد صلاة العشاء من الليلة الأولى من ليالي شهر رمضان المبارك.
  • أي تبدأ بعد صلاة العشاء من اليوم الأخير من شهر شعبان ولا يتم أدائها إلا بعد ثبوت رؤية هلال رمضان.
  • وتعتبر هذه الصلاة واحدة من السنن المؤكدة التي تم تشريعها من قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويتم أدائها ليلاً في جماعة.

شاهد أيضاً: دعاء صلاة التراويح لشهر رمضان الكريم 1446

عدد ركعات صلاة التراويح

لقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأنه كان يؤدي صلاة التراويح 11 ركعة، إلا أنه لا حرج على المسلم الذي يزيد في ذلك، فلم يحدد النبي محمد صلى الله عليه وسلم عدد محدد لهذه الصلاة، إلا أن هنالك خلاف بين علماء وفقهاء الشريعة الإسلامية حول عدد ركعات صلاة التراويح:

  • فقد ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أن عدد ركعاتها 20 ركعة:
  • فيقوم الإمام بأدائهم ركعتين ركعتين، ويتم أخذ استراحة بعد كل أربع ركعات ويختم الإمام بصلاة الوتر جماعة.
  • كما أن المالكية يرون بأن عدد الركعات التراويح 39 ركعة يستريح بعد كل أربع ركعات.
  • بحيث يصلي الإمام بالجماعة ركعتين، ومن ثم يسلم ويختمها بثلاث ركعات من الوتر.

شاهد أيضاً: دعاء القنوت في صلاة التراويح في رمضان 2025 مكتوب

فضل صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح واحدة من أبرز العبادات المحببة عند الله سبحانه وتعالى، والتي ينال عليها المسلم من أجل والثواب الكبير، وتعتبر هذه الصلاة سنة مؤكدة واردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما حثنا النبي على إقامتها في رمضان لما لها من أجر عظيم، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان وصامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

شاهد أيضاً: كيفية اداء صلاة التراويح في رمضان 1446 وعدد ركعات صلاة التراويح 2025

طريقة صلاة التراويح في البيت للنساء

تعتبر صلاة التراويح واحدة من أبرز الصلوات التي يتم تأديتها من قبل المسلمين في شهر رمضان المبارك خاصة، امتثالاً لأوامر النبي محمد صلى الله عليه وسلم وابتغاءً للأجر والثواب المضاعف من الله، حيث يتم أداء هذه الصلاة من قبل الرجال والنساء:

  • فتقوم السيدات بأدائها في البيت إذا لم تتمكن من التوجه إلى المسجد:
  • حيث أن هنالك شروط يجب أن يتم مراعاتها من قبل المرأة عند أداء لهذه الصلاة، فقبل أن تقوم المرأة بصلاة التراويح يجب عليها أن تؤدي صلاة العشاء أربع ركعات.
  • ثم تصلي ركعتي السنة بعد الانتهاء من ذلك تبدأ بصلاة التراويح، والتي تكون ركعتين ركعتين فتصلي ركعتين وتسلم.
  • ثم تبدأ بالركعتين الآخرتين وتسلم، وهكذا إلى حين الانتهاء من صلاتها وتستريح بعد كل أربع ركعات فترة من الزمن تستغفر الله وتدعوه وتذكره.
  • بعد الانتهاء من الصلاة تقوم بالدعاء والثناء على الله سبحانه وتعالى وتدعي لمن تحب وبعد ذلك تصلي ركعتي الشفع، بالإضافة إلى ركعة الوتر ثم التشهد والتسليم.

شاهد أيضاً: دعاء صلاة التراويح 1446 مكتوب مستجاب اجمل ادعية لصلاة التراويح صور اللهم اهدنا فيمن هديت

كيفية صلاة التراويح للنساء جماعة في البيت

تقوم مجموعة من السيدات بالتجمع في المنزل وأداء صلاة التراويح جماعة، حيث يفضل أن يتم أداء هذه الصلاة في جماعة لنيل الأجر المضاعف بحيث تقوم السيدات بتخصيص مكان يتم فيه أداء هذه الصلاة، بحيث لا يتم مقاطعتهم أو مشاهدتهم من قبل الرجال أثناء القيام بالصلاة:

  • ففي حال كانت المصلية حافظة لكتاب الله تستطيع أن تصلي صلاة التراويح طالما أنها قادرة على الإطالة وصولاً إلى 11 ركعة أو 13 ركعة بناءً على مقدرتها واستطاعتها.
  • ومن ثم يجب على المرأة أن تقوم بأداء هذه الصلاة مثنى وتختم صلاتها بركعة الوتر.
  • أما إذا كانت المرأة لا تستطيع الإطالة في الصلاة حفظ القرآن الكريم لأداء صلاة التراويح من قبل السيدات مع جواز ان تقوم بالقراءة من المصحف الشريف.

طريقة صلاة التراويح في البيت للنساء، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على صلاة التراويح، بالإضافة إلى معرفة عدد ركعات هذه الصلاة وفضلها، وكيفية أداء المرأة لصلاة التراويح في البيت وكيفية أداء هذه الصلاة في جماعة.

قد يهمك ايضًا