ظهور خط الطول وخط العرض في اختبار الحمل، مع تقدم التكنولوجي والطبي الكبير في الوقت الحالي وانتشار العلم بصوره كبيره ظهرت هنالك الكثير من الطرق والوسائل التي يمكن العمل على استخدامها للكشف عن وجود حمل دون الحاجه الى التوجه الى عياده طبيب النسائية او اجراء التحاليل في المختبرات الطبية المختلفة حيث يمكن للمرأة العمل على اجراء الفحص المنزلي لمعرفه وجود حمل ام لا بطريقه سهله وسريعة دون تعب او مشقه، ظهور خط الطول وخط العرض في اختبار الحمل.

آلية عمل اختبار الحمل

حتى انه هنالك الكثير من الأنواع المختلفة التي يتم استخدامها للكشف المنزلي عن الحمل والتي تختلف بناء على اختلاف الشركات التي تقوم بتصنيعها لكن بصوره عامه فان اختبار الحمل يعتمد على ذات المبدأ:

ظهور خط الطول وخط العرض في اختبار الحمل

  • حيث انها تعمل على تحليل بول المرأة وذلك الكشف عن وجود هرمون HCG او ما يسمى بموجه الغدد التناسلية المشيمية البشرية.
  • فعند اتحاد نطفه زكريا مع بويضة الانثى في بداية الحمل تبدا بعض الخلايا بإفراز هرمون يعرف باسم HCG.
  • حيث ان هذه الخلايا في وقت لاحق ستتحول الى مشيميه تربط بين الام والجنين.
  • حيث ان هذا الهرمون دلاله على حدوث حمل.
  • كما انه من الممكن ان يكون جسم المرأة بإفراز هذا الهرمون في البول دون وجود حمل اذا وجد أي خلل فيه هرمونات جسم المرأة او مشاكل صحيه لديها.
  • مما يسبب الحصول على نتيجة حمل ايجابيه خاطئة.

شاهد أيضاً: تجربتي مع لصقات منع الحمل وطريقة استخدامها

ظهور خط الطول والعرض في اختبار الحمل

حيث ان اجهزه كشف اختبار الحمل المنزلي يمكن التعرف من خلالها على وجود الحمل او لا من خلال ظهور مجموعه من الخطوط على جهاز كشف اختبار الحمل المنزلي حيث انه قد تكون هذه الخطوط خطين متوازيين او خط طوليا وخطا بالعرض:

ظهور خط الطول وخط العرض في اختبار الحمل

  • ذلك يختلف حسب نوع الجهاز الذي يتم استخدامه في كشف الحمل.
  • في حاله تم استخدام نوع كاشف الحمل الذي يظهر فيه خط بالطول وخط بالعرض وقد ظهر الخطين فهذا دليل على نتيجة الإيجابية وحدوث حمل.
  • حيث تكون هذه الخطوط باللون الأزرق الفاتح وتختلف درجه اللون بناء على الحالة الصحية للمرأة ووضع الحمل.
  • فحص الدم هو التحليل ان ادق الذي يقوم بالكشف الأكيد عن وجود الحمل من عدم وجوده.

شاهد أيضاً: تجربتي مع لصقات منع الحمل وطريقة استخدامها

كيفيه عمل اختبار الحمل المنزلي

حيث تعتبر عمليه استخدام جهاز كشف اختبار الحمل المنزلي هي عمليه سهله وبسيطة لا تحتاج الى التعقيد حيث يتم اجرائها من خلال القيام بوضع كميه من بول المرأة في مكان تم تخصيصه لذلك في كاشف الحمل ويتم توضيحه بصوره كامله على علبه الكاشف لمن يقوم باستخدامه لأول مره ثم بعد ذلك يتم تركه بضع ثواني الى بضع دقائق الى أحيان ظهور الخطوط بشكل واضح لتأكيد وجود حمل ام لا.

شاهد أيضاً: النوم على البطن يساعد على الحمل

تعليمات عند اجراء كشف حمل منزلي

كما انه هنالك مجموعه من النصائح والتعليمات التي يجب الالتزام بها عند العمل على اجراء كشف الحمل المنزلي وذلك للتأكد من حدود حمل والحصول على نتائج دقيقه ومن ابرز هذه التعليمات:

  • العمل على ازاله الغطاء الذي يحمي الجهاز بحذر وعدم القيام بالعريضة للأوساخ وعدم ملامسته لأي شيء.
  • القيام بتوجيه الجزء المخصص من هذا الاختبار لاستقبال البول باتجاه مكان خروج البول لمده لا تقل عن عشر ثواني للحصول على كميه من البول كافيه لإعطاء النتيجة الصحيحة.
  • من الممكن ان تقوم المرأة بجمع عينه من البول فيها علبه صغيره معقمه يتم العمل على شرائها من الصيدلية او أي مختبر طبي لوضع الجزء من الكاشف المخصص لاستقبال البول في العلبة.

شاهد أيضاً: تجربتي مع اختبار الحمل بالملح

نتيجة حمل ايجابيه خاطئة

حيث ان كثير من السيدات تعرضت لمواقف مختلفة قاموا من خلالها بالعمل على اختبار الحمل المنزلي لأكثر من مره وكانت النتيجة ايجابيه ولكن عند قيامهم بمراجعه الطبيب تبين عدم وجود حمل والسبب في ذلك يرجع الى وجود خلل في هرمونات المرأة أدت الى ظهوره هرمون HCG في البول حيث انه من الممكن ان يعطي جهاز اختبار الحمل نتيجة ايجابيه خاطئة في مجموعه من الحالات والتي هي:

  • حدوث اجهاض او خساره لجنين سابق في فتره قصيره حيث تظهر نتيجة حمل ايجابيه تسمى بالحمل الكيميائي.
  • وجود مشاكل في الحمل خارج الرحم وجود مشاكل في المبايض لدى المرأة.
  • انقطاع الدورة الشهرية وحدوث اضطرابات فيها قبل الوصول الى سن الياس.
  • تناول مجموعه من الأدوية التي لها علاقه بهرمونات الخصوبة التي تؤثر على افراز هرمون HCG.
  • القيام بتناول الأدوية مدره للبول.
  • وجود خلل في جهاز كشف الحمل.

أنواع اختبارات الحمل المنزلية

كما انه ذلك أنواع كثيره من الأجهزة التي يمكن العمل على استخدامها بسهوله في المنزل للكشف عن وجود الحمل والتي تنتشر بصوره كبيره ويتم استخدامها بصوره بارزه ومن ابرز هذه الأنواع:

هناك الكثير من الأدوات التي تمكنك من قياس فرق الطول، أو قياس الطول بين شخصين

اختبار First response early result

حيث انا نتائج هذا الجهاز تعتبر دقيقه بالنسبة 97% في اليوم الذي يلي موعد الدورة المتأخرة حيث انه يمتاز بوجود مقبض خاص وذلك لسهوله استخدامه كما ان بعض أنواع هذا الاختبار تقوم بإعطاء نتائج رقميه.

مجموعة Easy & home للإباضة والحمل

من هذه المجموعة على ما يقارب عشره شرائط وذلك لكشف الحمل بالإضافة الى 40 شريط للكشف الإباضة في حيث يتم العمل على استخدام شرائط الإباضة للكشف عن امكانيه حدوث الإباضة خلال 24 او 48 ساعه القادمين في حال الرغبة في العمل على توقيت الجماع مع وقت الإباضة وبعد ان يتم العمل على تحديد الإباضة بأسبوعين يمكن الاستعانة بقراءة الحمل للتأكد من وجوده.

اختبار الحمل First response triple chickpregnancy Tesr kit

حيث ان هذا الاختبار يشمل على ثلاثة اختبارات تفيد تأكيد نتيجة الحمل حيث يتم اجراء ثلاثة اختبارات وليس اختبارا واحد فقط.

اختبار Clearblue plus السريع

يتميز هذا النوع من اختبار فحص الحمل بظهور النتيجة بسرعه كبيره فهو لا يحتاج الا الى دقيقه واحده لكن له عيوب من ابرزها انها نتائجها تكون صحيحه بنسبه 64% هذه النسبة قليله عند مقارنتها بباقي اختبارات الحمل.

شرائط اختبار الحمل Clincalguard

حيث ان هذه الشرائط تعتبر حساسة ويكون التعامل معها اصعب بشكل بسيط بسبب امكانيه سقوطها في المرحاض خلال العمل على تعريضها للبول لكنها تناسب كثيرون.

ظهور خط الطول وخط العرض في اختبار الحمل، وفي نهاية هذا المقال كما بتعرف على اليه عمل اختبارات الحمل وظهور خط الطول والعرض في اختبار الحمل وكيفيه عمل هذه الاختبارات وابرز التعليمات التي يجب الالتزام بها عند اجراء كشف حمل منزلي وحالات ظهور نتيجة حمل ايجابيه خاطئة وابرز أنواع اختبارات الحمل المنزلية.