يعد يوم عاشوراء من الأيام المباركة في الإسلام، وله تاريخ طويل ومعاني عميقة تجذب انتباه المسلمين. لذا، يتساءل العديد عن السبب وراء تخصيص هذا اليوم بالعبادات، والقصص المرتبطة بصيامه. في هذا السياق، يركز موقع أطروحة على تناول قصة عاشوراء بشكل مفصل، وأهمية الصيام فيه لكل من المسلمين واليهود، بالإضافة إلى التواريخ المتعلقة به.

قصة يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو شهرٌ من الأشهر الحرم التي حُظر فيها القتال. وقد أوصى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم، حيث كان يعتقد في البداية أنه واجب، حتى جاء شهر رمضان ليصبح صيام عاشوراء سنة مستحبة. وبالتالي، إذا رغب المسلم في صيامه كان ذلك محبذاً، وإن اختار عدم صيامه فلا إثم عليه. وتعود القصة الأصلية وراء صيام عاشوراء إلى نجات النبي موسى عليه السلام من فرعون وجنوده، حيث صام موسى هذا اليوم شكرًا لله على إنقاذه وقومه من بطش فرعون.

سبب صيام عاشوراء

ذكر يوم عاشوراء في القرآن

رغم عدم ذكر يوم عاشوراء بشكل مباشر في القرآن الكريم، إلا أن القصة المعروفة وراءه توضح أهمية هذا اليوم، حيث يوضح الله تعالى في كتابه الكريم قصة إنقاذ موسى عليه السلام وقومه، فقال تعالى: {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ}. وفي هذا اليوم، ارتبطت أحداث كثيرة، وعندما قدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ورأى أن اليهود يصومون هذا اليوم، أعلن أن المسلمين أحق بصيامه.

موعد يوم عاشوراء

يصادف يوم عاشوراء في عام 2025 في ليلة الخميس 27 يوليو حتى يوم الجمعة 28 يوليو. وفي هذا اليوم، يحرص الكثير من المسلمين على صيامه، ترافقه عادة بالصيام في اليوم الذي قبله أو اليوم الذي بعده. بعضهم يختار صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر، بينما يختار آخرون صيام كامل شهر محرم. كل ذلك ***خير وبركة***، اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ولا حرج في عدم صيامه.

هل يجوز صيام عاشوراء بمفرده وهل يأثم من يتركه

سبب صيام يوم عاشوراء عند اليهود

يعتبر يوم عاشوراء موعدًا مهمًا لدى اليهود، حيث يعتقدون أنه اليوم الذي بدأت فيه الخليقة، وهو أيضًا يوم تخلص النبي موسى من فرعون. وقد صام موسى كعلامة شكر لله، ويعرف هذا اليوم بالعبرية باسم “يوم الكفارة” أو “كيبور”. وفقًا لتقاليدهم، يقوم اليهود بالصيام قبل مغرب الشمس في اليوم التاسع من محرم بربع ساعة، ويفطرون بعد مغرب عاشوراء بربع ساعة.

سبب الصيام في يوم عاشوراء عند الشيعة

يمثل يوم عاشوراء بالنسبة للشيعة يومًا مأساويًا، إذ يتذكرون فيه واقعة مقتل الإمام الحسين بن علي عليهما السلام. ولهذا السبب، يفضل علماء الشيعة عدم الصيام في هذا اليوم، ولكن الذين يرغبون في صيامه يمكنهم الامتناع عن الظهور بمظاهر الفرح والاحتفال حتى وقت العصر، حيث يمكنهم تناول الماء ثم إفطار بما يشتهون.

كم يوم يتبقى على يوم عاشوراء 2025

يراقب المسلمون الشيعة بترقب كبير موعد عاشوراء، ليتمكنوا من تنفيذ ما شرعه الله ورسوله، والتفكر في ذنوبهم. ويتبقى على يوم عاشوراء لعام 2025:

[wpdevart_countdown text_for_day=”Days” text_for_hour=”Hours” text_for_minut=”Minutes” text_for_second=”Seconds” countdown_end_type=”date” font_color=”#000000″ hide_on_mobile=”show” redirect_url=”” end_date=”28-07-2023 00:00″ start_time=”1690026603″ end_time=”0,1,1″ action_end_time=”hide” content_position=”center” top_ditance=”10″ bottom_distance=”10″ ][/wpdevart_countdown]

الأسئلة الشائعة:

تكثر التساؤلات حول تفاصيل يوم عاشوراء، مثل: هل يذكر في القرآن؟ ما قصة صيامه؟ وما السورة التي تقرأ في هذا اليوم؟ ومن بين تلك الأسئلة نقدم الإجابات التالية:

السؤال الشائع الجواب

هل ذكر يوم عاشوراء في القرآن؟

لم يُذكر يوم عاشوراء في القرآن، لكن تم الإشارة إليه في السنة النبوية.

ما قصة صيام يوم عاشوراء؟

ترتبط قصة الصيام بنجاة سيدنا موسى من فرعون، حيث كان النبي موسى هو أول من صامه ثم تبعه النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ما السورة التي تقرأ في عاشوراء؟

يمكن قراءة أي سورة من القرآن الكريم، فجميعها ذات فضل وبركة.

بهذا، نكون قد استعرضنا موضوع يوم عاشوراء وتفاصيله، بما في ذلك ذكره في القرآن، وقصته، ومتى يحدث، وأهمية الصيام فيه سواء لدى المسلمين أو اليهود، مع تقديم إجابات على أبرز الأسئلة التي تشغل ذهن الكثيرين.