ما الذي يمكن قوله عند الإفطار في رمضان وما هي الأدعية المفيدة في هذا الوقت العظيم؟ يُعتبر الدعاء في شهر رمضان المبارك وسيلة رائعة لتحقيق الأماني والأغراض، إذ يمنّ الله تعالى على عباده الصائمين بسمع دعائهم واستجابته. من خلال موقع أطروحة، سنستعرض مجموعة من أفضل الأدعية التي يُمكن للصائم الاستعانة بها خلال الإفطار، إضافةً إلى دعاء الإفطار للحبيبين والأطفال.

ما الذي نقوله عند الإفطار في رمضان

شهر رمضان هو شهر الطاعة والعبادات، حيث يحرص المسلمون على القيام بالأعمال الصالحة قربى إلى الله تعالى. لقد خصّ الله عباده الصائمين بكرامة الاستجابة لدعائهم وتحقيق أمانيهم. ومن أبرز الأدعية التي تُقال عند الإفطار هي: “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”، حيث يتوجه الصائم بهذه الكلمات إلى الله بنية قبول صيامه وزيادة أجره. يمكن للصائم أيضاً الاستغفار والدعاء بعدد من الأدعية الأخرى التي تتماشى مع آداب الدعاء. في هذا المقال، سنسلط الضوء على العديد من الأدعية المؤثرة التي يُمكن ترديدها عند الإفطار.

للاطلاع على المزيد:
دعاء الصائم عند فطره 1446: أجمل 50 دعاء للصائم قبل الإفطار في رمضان.

دعاء الإفطار اللهم لك صمت

حثّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المسلمين على الإكثار من الدعاء واللجوء إلى الله خاصةً قبل الإفطار، فهذه لحظة مباركة تجلب الاستجابة. في ما يلي بعض من صيغ الادعية المميزة التي يُمكن الدعاء بها عند الإفطار:

  • اللهم لك صمت، وعليك توكّلت، وبك أستعين، وبرحمتك أستغيث، أن تجيرني من عذاب الآخرة وعذاب القبر. اللهم ارحمني برحمتك العظيمة، وبارك لي من فضلك وعطاياك، ويسّر لي أمري، واهدني لسبل السلام.
  • اللهم لك صمت، وعليك توكّلت، وبك استعنت، اجعل صيامي مقبولاً ونافعًا، وزد من حسناتي ما ينجيني من عذاب النار وعذاب القبر، وارزقني من حيث لا أحتسب، فأنت الوهاب الرزاق الكريم.
  • اللهم لك صمت، وإليك ألجأ وأستغفر مما أقترفت من الذنوب والمعاصي، فاعفُ عني وارحمني، واغفر لي زلاتي، وارزقني من رزقك الحلال ما يغنيني عن سؤال الآخرين، وزِدني علماً وبركة في العمر والحسنات.

للمزيد من المعلومات:
دعاء الصائم قبل الإفطار مكتوب وأفضل الأدعية عند الإفطار للصائم.

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

إن الدعاء قبل الإفطار هو وقتٌ مسموع ومستجاب بإذن الله، حيث كل لحظة في هذا الشهر الفضيل تُعتبر فرصة لاستجابة الدعاء. ويمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء طالما أن أدعيته تتوافق مع شروط وآداب الدعاء. إليكم بعض الأدعية المستجابة بإذن الله:

  • يا واسع الفضل والرحمة، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك الهداية لما يُرضيك، والنجاة من كل فعل يغضبك. اللهم اجعل صيامي مقبولاً وارزقني راحةً في الدارين.
  • أعوذ بالله العظيم وبوجهه الجليل من عذاب القبر والنار وكل ما يقرب إليها، وأسألك أن تتقبل صيامي وتغفر لي وتفرّج همي وتقضي حوائجي، فأنت خير الراحمين.
  • اللهم ارزقنا نعمك الكثيرة، اجعلنا من الصالحين الشاكرين الذاكرين لك، وأعوذ بك من عمل لا ينفع ودعاء لا يُسمع. اللهم اغفر لي ذنوبي واعفُ عني، فأنت الغفور الرحيم.

لزيارة المزيد:
دعاء الصائم عند الإفطار في العشر من ذي الحجة مستجاب.

دعاء الإفطار للأطفال

إليكم مجموعة من الأدعية التي يمكن للأطفال استخدامها عند الإفطار:

  • اللهم تقبل صيامي واغفر لي ذنوبي، وأسألك العون في صيام باقي أيام الشهر الفضيل.
  • يا مجيب الدعوات، أسألك أن تتقبل صيامي وأن تُيسّر لي صيام ما تبقى من أيام، وأن ترحمني وتغفر لي.
  • ربي اجعل من صيامي مقبولاً، وأسألك الرحمة والمغفرة لي.
  • اللهم لك صمت وبك آمنت، فاقبل صيامي، واغفر لي واجعلني من المغفور لهم.

للمزيد من الأدعية:
دعاء النبي في شهر رمضان المبارك مكتوب وأفضل الأدعية المأثورة.

دعاء الإفطار قبل وبعد

يزداد إقبال المسلمين على الدعاء والإنابة إلى الله خلال شهر رمضان، إذ يُعتبر هذا الشهر فترة لاستجابة الدعاء وتحقيق الأمنيات. إليكم بعض الأدعية التي يُمكن الدعاء بها قبل أو بعد الإفطار:

  • يا بارئ الأسقام وباسط الأرزاق، أسألك أن تزيل أحزاني وتغفر آثامي، وأن تمحو سيئاتي وتحولها إلى حسنات، وأن تبارك لي في هذا الشهر الفضيل وفي علمي وعمي وديني، فأنت أكرم السائلين.
  • يا رب السماوات والأرض، أسألك مغفرة ذنبي ورحمتك التي تغنيني عن رحمة سواك، وأن تلهمني العمل الصالح وتقبل صيامي وخير أفعالي.
  • اللهم اغفر لنا ما تقدم من ذنب وما تأخر، وامحُ سيئاتنا الظاهرة والباطنة، فأنت العليم بذات الصدور. اللهم اغفر لنا وارزقنا رحمتك ورضاك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أسألك أن تتقبل صيامي وأن تجعلني من عبادك الفائزين بشهرك الفضيل، ولا تجعلني من أهل التفريط، اللهم ارزقني رحمتك ولا تحرمني شفاعة نبييك، فأنت العزيز الكريم.

للمزيد من الأدعية المفيدة:
أجمل 20 دعاء لأولادي في شهر رمضان مكتوب 2025 مع الصور.

دعاء قبل الإفطار للصائم على تويتر

إليكم مجموعة أخرى من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها قبل الإفطار والتي ستكون بإذن الله مقبولة:

  • اللهم إني أسألك بجلال وجهك وبعظيم أسمائك الحسنى أن تهديني إلى الطريق الحق، وأن ترفع درجاتي وتتقبل صيامي، وتعفو عني برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم ثبّت قلوبنا على التقوى والهداية، تقبل منا صيامنا والرغائب والطاعات، واسكب في قلوبنا سكينة ورحمة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أغفر لي ذنوبي، وأمنحني الراحة والسكينة، وعافني في بدني، وانصرني ولا تُعِن أعدائي، واهدني ويسّر لي أمري، وقضي حوائجي وأصلح لي أحوالي يا أكرم الأكرمين.

لزيارة المزيد:
دعاء دخول رمضان بنية الصيام وما هو حكم نية الصيام في أول شهر رمضان.

دعاء قبل الإفطار للحبيب

يلجأ المسلمون إلى الله تعالى راجين رضاه وحمايته لهم ولأحبابهم من كل سوء. ومن الأدعية المحببة التي يمكن الدعاء بها للحبيب قبل الإفطار ما يلي:

  • يا رب العرش العظيم، أسألك أن تنعم على زوجي ببركاتك ورحمتك وفضلك، وأن تغفر له ذنوبه وتجنبه عذاب جهنم، وأن ترضى عنه وتثبته على طريق التقوى والطاعات.
  • اللهم اجعل من أحبهم من عبادك الصالحين المقبولة أعمالهم، اللهم اجعل صيامهم وقيامهم في هذا الشهر الكريم طاعةً وتقوى، وأن تعتق رقبته من النار وتغفر له.
  • اللهم في هذا الشهر المبارك، إني أسألك أن تمنحني ومن أحبني فيك من الحسنات الوفيرة، وأن تحررنا من عذاب النار، وارزقنا العطايا والبركات لملء حياتنا بالسعادة والهناء.

لزيارة المزيد:
أجمل 20 دعاء ما بعد الإفطار في رمضان 2025/1446 تخشع له القلوب.

في ختام مقالنا حول ما يُقال عند الإفطار في رمضان وما هي أفضل الأدعية في هذا الوقت المبارك، قدمنا لكم مجموعة شاملة من الأدعية المستجابة بإذن الله، بالإضافة إلى تقديم أدعية مخصصة للحبيب والأطفال. بارك الله فيكم وأعانكم على صيامكم وقيامكم.