موضوع عدد التكبيرات في صلاة الجنازة وما يُقال بعد كل تكبيرة هو ما سنستعرضه في هذا المقال. تُعتبر صلاة الجنازة من السنن النبوية التي سنّها النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين، لذلك يتعين على كل مسلم أن يتعلم كيفية أداء صلاة الجنازة كما علمها النبي لأصحابه. من خلال موقع أطروحة، سنقدم معلومات وافية حول صلاة الجنازة وعدد التكبيرات الصحيح وما يُقال بعد كل تكبيرة.

صلاة الجنازة

تعد صلاة الجنازة فرض كفاية، أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم تكريمًا للميت قبل دفنه. يُقصد بها عبادة الله عز وجل بطريقة مخصوصة ومحددة، وقد أوضحها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تدل على مشروعية هذه الصلاة، منها ما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه، حيث قال: “قَدْ تُوُفِّيَ اليوْمَ رَجُلٌ صَالِحٌ مِنَ الحَبَشِ، فَهَلُمَّ، فَصَلُّوا عليه…”[1]

الأخطاء الشائعة في الصلاة

عدد التكبيرات في صلاة الجنازة

شروط صحة صلاة الجنازة تتطلب أن تتضمن أربع تكبيرات على الأقل. تشير الأحاديث النبوية إلى أن الحد الأدنى لصحة صلاة الجنازة هو أربع تكبيرات، كما روى أبو هريرة رضي الله عنه: “أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ نعَى للنَّاسِ النَّجاشيَّ في اليومِ الَّذي ماتَ فيهِ، ثم خرجَ بهم إلى المصلَّى فصفَّ بهم وكبَّر أربع تكبيرات”[2]. وقد اتفق علماء الأمة، كما ذكر ابن عبد البر والنووي رحمهم الله، على أن الزيادة على أربع تكبيرات غير صحيحة. وقد ثبت من سنة النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكبر أربعًا فقط على الأموات.

الصحيح في عدد تكبيرات صلاة الجنازة

تعارض بعض العلماء رأي جمهور الفقهاء الذي يؤكد على أن عدد التكبيرات في صلاة الجنازة هو أربع فقط، حيث ذهبوا إلى إمكانية أن تكون خمسًا. كان هذا رأي الشيخ ابن عثيمين واتباعه. لكن الجماهير من العلماء يؤكدون على أن صلاة الجنازة تستوجب أربع تكبيرات، استنادًا إلى عدة أحاديث تدل على ذلك.

المنزلة العظيمة للصلاة في الإسلام

زيادة التكبيرات في صلاة الجنازة

بعض العلماء يقولون إنه لا حرج في زيادة عدد التكبيرات في صلاة الميت. حيث أشار عدد من الفقهاء إلى إمكانية تكبير خمس. فإذا زاد الإمام في التكبير، فيجدر بالمأمومين أن يتبعوه. ومع ذلك، يُعتبر أداء صلاة الجنازة بأربع تكبيرات هو الرأي الصحيح في غالبية الآراء الفقهية.

حكم التكبير خمسا في صلاة الجنازة

يعتبر التكبير خمسًا في صلاة الميت مقبولًا لدى بعض الفقهاء، حيث ثبت من بعض الأحاديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يُكبِّر على الميت أربعًا وخمسًا وستًا. إلا أنه في صلاته على النجاشي، اكتفى بأربع تكبيرات. لذلك، يعتبر التكبير خمسًا مجزئًا، لكنه يناقض رأي جمهور الفقهاء، لذا من الأفضل اتباع رأي الأكثرية في هذه المسألة.

حكم الصلاة على الميت

صلاة الجنازة فرض كفاية على المسلم الحاضر، فهي سنة على المسلم الغائب. وقد نهى النبي عن الصلاة على المنافقين، حيث أنزل الله تعالى: {وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبرِهِ}[6]. كما ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أنه قال: “كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذْ أُتِيَ بجَنَازَةٍ…”[7].

كم ركعة لصلاة عيد الأضحى

ما يُقال بعد كل تكبيرة في صلاة الجنازة

توضح الشريعة الإسلامية الطريقة الصحيحة لأداء صلاة الجنازة، حيث يجب على المسلم القيام بالنقاط التالية:

  • قراءة سورة الفاتحة بعد التكبيرة الأولى.
  • قراءة الصلاة الإبراهيمية بعد التكبيرة الثانية.
  • دعاء للميت بعد التكبيرة الثالثة.
  • دعاء له ولجميع المسلمين بعد التكبيرة الرابعة.

في ختام مقالنا حول عدد التكبيرات في صلاة الجنازة وما يُقال بعد كل تكبيرة، تناولنا بالتفصيل القول الصحيح في عدد التكبيرات وأحكامها، بالإضافة إلى أحكام الزيادة عليها.