عدد تكبيرات الاحرام في صلاة العيد، وهي من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما حث الله تعالى عليها في كتابه العزيز، حيث قال: “ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم”، كذلك حث الله تعالى على ذكره في الأيام المباركة، حيث قال (‏ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام)، وأجمع العلماء أن هذا التكبير يقُصد به تكبير عيد الأضحى، وفي هذا المقال نتعرف على عدد تكبيرات الاحرام في صلاة العيد.

حكم التكبير في الإسلام

التكبير سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم بإجماع كافة الفقهاء، ويستحب في العيد أن يكبر المسلم، سواء في عيد الفطر أو المبارك، ويوجد بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بالتكبير نتعرف عليها في السطور التالية:

  • يقول جمهور العلماء أن التكبير في عيد الفطر يكون من وقت الخروج إلى الصلاة إلى بدء الخطبة، وهذا الرأي يتفق معه كل من مالك وأحمد.
  •  ويستحب أن يمون التكبير سرًا، منذ خروج المرء من البيت حتى المسجد، والدليل على ذلك: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “خير الذكر الخفي ، وخير الرزق ما يكفي”.
  • أما بالنسبة للتكبير عيد الأضحى فهو نوعان، وهما كما يلي:
    • التكبير المطلق: وهذا التكبير يكون من أول ذي الحجة حتى الانتهاء من أيام ، ويشرع للمرء أن يردد التكبير في كل مكان سواء الطرقات، أو الأسواق، كذلك في منى، كذلك يستحب عندما يلتقي المسلمون مع بعضهم البعض أن يكبروا الله تعالى.
    • التكبير المقيد: هذا النوع من التكبير مقيد بالصلوات الفرائض، بمعنى يكون بعد كل صلاة فريضة إذا تم أداؤها في جماعة، ويجوز للمسلم أن يكبر الله تعالى في المصلى وفي الطريق خلال الذهاب إليه، أو في الجلوس، ويجب ألا يبقى صامتًا، وينبغي عليه إظهار شعائر الإسلام في العيد.

شاهد أيضا: متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى

تكبيرات الاحرام في صلاة العيد

تكبيرات الاحرام في صلاة العيد، تعتبر تكبيرات العيد من شعائر الإسلام، ولقد شرعها الله تعالى على عباده لحكم كثيرة، ومنها استشعار عظمة وجود الله تعالى من خلال ذكره في العيد وجميع الأوقات، ومع اقتراب عيد الأضحى، يوجد اهتمام كبير بالتعرف على عدد تكبيرات الاحرام في صلاة العيد، ونشير هنا أن أهل العلم والفقهاء اختلفوا في هذه المسألة، وسنبين لكم فيما يأتي كافة الأقوال:

  • القول الأول: هذا القول للحنفية والإمام أحمد، وجاء فيه: يجب على المرء في العيد أن يصلي ركعتين في الليثى، وبعد تكبيرة الإحرام يكبر ثلاثًا بعد تكبيرة الإحرام.
    • وفي الركعة الثانية يردد التكبير ثلاثة مرات بعد القراءة وقبل أن يركع.
    • ودليل ذلك: “ما روي عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أنه كبر أربعاً ثم قرأ ثم كبر فركع، ثم يقوم في الثانية ثم يُكبر أربعاً”.
  • القول الثاني: وهو قول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-، وكذلك مذهب المالكية والحنابله.
    • وجاء فيه تكبيرات الاحرام في صلاة العيد، يجب على المسلم ان في يصلي ركعتين، بعدها يقوم بترديد التكبير حتى سبعة تكبيرات مع تكبيرة الإحرام.
    • وفي الركعة الثانية يكبر ست تكبيرات مع تكبيرة القيام، أي قبل القراءة في الركعتين.
    • ودليل ذلك: “ما روي عن ابن عمر أنه شهد الضحى والفطر مع أبي هريرة، فكبَرَ في الليثى سبع تكبيرات قبل القراءة، وفي الآخرة ستة تكبيرات قبل القراءة”.

شاهد أيضا: هل تجب صلاة العيد على النساء

عدد تكبيرات الاحرام في صلاة العيد

مع اقتراب عيد الأضحى أصبح الشغل الشاغل لدى الكثير من أبناء الأمة الإسلامية معرفة عدد تكبيرات الاحرام في صلاة العيد، ولقد ذكرنا في السطور أعلاه يوجد ثلاثة أقوال للعلماء، وفي هذه الفقرة نتعرف على القول الثالث وهو للشافعية، كما يلي:

  • القول الثالث: وهو قول الشافعية، وجاء فيه  يصلي المسلم ركعتين في الليثى.
    • ثم يقوم بترديد التكبير عدد يكبر سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام.
    • وبعدها يقوم للركعة الثانية، ويردد التكبير عدد خمسة تكبيرات بعد تكبيرات القيام.
    • والدليل ذلك: “ما روي عن ابن عمر أنه شهد الضحى والفطر مع أبي هريرة فكبَرَ في الليثى سبع تكبيرات قبل القراءة، وفي الآخرة ستة تكبيرات قبل القراءة”.

شاهد أيضا: متى يكون التكبير المقيد

صيغة تكبيرات العيد كاملة مكتوبة

التكبير سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وخلال حديثنا عن عدد تكبيرات الاحرام في صلاة العيد، لابد من التطرق للحديث عن صيغة تكبيرات العيد كاملة، والتي وردت في السنة النبوية المطهرة، وهي كما يلي:

  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

شاهد أيضا: تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة

وصلنا إلى ختام المقال، وفهي قدمنا عدد تكبيرات الاحرام في صلاة العيد، والتكبير من الأمور التي شرعها الدين الإسلامي، ويستحب للمسلم أن يكبر الله تعالى في العيد، ويوجد نوعان من التكبير مطلق ومقيد، ولقد وضحنا لكم بين السطور صيغة تكبيرات العيد كاملة مكتوبة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024