أعلنت وزارة الداخلية عن وضع عقوبات الرسائل الدعائية دون إذن العميل بالسعودية، وستقوم الجهات المسؤولة بالمملكة بتنفيذ تلك العقوبات بشكل رسمي، كما قامت الوزارة بالإعلان عن كافة التفاصيل المرتبطة بالعقوبات التي سيتم توجيهها إلى كل من يخالف القانون الخاص بتلك العقوبات.

كيف اعدل بياناتي في حساب المواطن

قانون العقوبات السعودي

القانون السعودي يهتم كثيرًا بالحفاظ للمواطنين السعوديين على حقوقهم، ويتضح ذلك فيما يشتمل عليه من كافة الوسائل التي تساعد المواطنين على العيش داخل الأراضي السعودية يكل سلام، ودون تعرضهم إلى أي إزعاج أو تدخل من الغير.

فالقانون السعودي يكفل لمواطنيه حقهم في المحافظة على خصوصياتهم ومن التدخل فيها من قبل أي شخص، وكذلك منع الإفصاح عن أي بيانات أو معلومات شخصية، وقد حدد القانون بعض الجهات المعنية فقط التي كفل لها الحق في الاطلاع على تلك البيانات، ولكن فقط في بعض الحالات المحددة.

التقديم على وظائف الخطوط الجوية

عقوبات الرسائل الدعائية دون إذن العميل بالسعودية

كافة الجهات الأمنية داخل المملكة العربية السعودية تسعى جاهدة إلى الحفاظ لمواطنيها على حقوقهم، وحماية خصوصياتهم من التطفل أو التدخل من الجهات المختلفة، فالقانون السعودي به مادة تنص على فرض عقوبات تتنوع ما بين السجن والغرامة المالية، يتم تنفيذها على أي شخص يقوم باقتحام حقوق الغير دون الحصول على إذن مسبق منهم.

أكدت كافة الجهات المعنية بالمملكة أن أي فرد يرتكب أي مخالفة لهذا القانون فهز معرض لتوقيع العقوبات عليه، مع تغليظ العقوبات في حالة تكرار المخالفة، وقد وصفت الجهات المعنية ما يتم نشره من بيانات ومعلومات خاصة بالأشخاص والتعرف عليها من قبل أشخاص آخرين بالعملية الخطيرة.

نشر المعلومات الخاصة يتسبب في تعرض الجهة الممتلكة لتلك المعلومات إلى الكثير من المشاكل، وانطلاقًا من هذا سعت الجهات الحكومية المسؤولة إلى البدء في تنفيذ عقوبات الرسائل الدعائية دون إذن العميل بالسعودية.

وضح بعض المحاميين السعوديين بعض البيانات التي يعاقب القانون السعودي على الإفصاح بها، ومن بينها الحسابات البنكية، وأرقام الهواتف، والعنوان، وأرقام الهوية الوطنية، وما إلى ذلك من بيانات شخصية.

كما أشاروا إلى وجود بعض الجهات المعنية التي من شأنها فقط الإفصاح عن البيانات الشخصية، وأنها تقوم بذلك في بعض الحالات المحددة، ولذلك لا تمتلك أي جهة غير رسمية صلاحية نشر أي بيانات شخصية.

تسجيل دخول الاختبار

بداية تنفيذ قانون عقوبات الرسائل الدعائية دون إذن العميل بالسعودية

من المنتظر أنه بعد ما يقرب من 6 أشهر سيدخل قانون عقوبات الرسائل الدعائية دون إذن العميل بالسعودية حيز التنفيذ، وقد أكد بعض المحاميين على أن عقوبة من يقوم بنشر أي بيانات شخصية بما يخالف أحكام القانون هي السجن لمدة عامين كحد أقصى، وغرامة 3 مليون ريال سعودي، أو تطبيق إحداهما، وذلك إذا كان الغرض من نشر تلك البيانات هو حصول الناشر على منفعة شخصية له، أو القصد بإلحاق الضرر لصاحب تلك البيانات.

تم التأكيد أيضًا على أن الجهة المختصة بالتحقيق والادعاء في تلك العقوبات أمام المحكمة هي النيابة العامة، بالإضافة إلى قدرة المحكمة على المضاعفة من مبلغ الغرامة الذي تم توقيعه.

 وذلك في حالة تكرار الشخص نفسه لنفس المخالفة القانونية، دون أن تتقيد المحكمة بالحد الأقصى للغرامة، وذلك بشرط أن يكون الحد الأقصى في مضاعفة العقوبة هو ضعف الحد فقط، أي بما لا يتجاوز 6 مليون ريال سعودي.

تمويل شركة اليسر

شروط الإفصاح عن البيانات الشخصية

حدد القانون السعودي 4 حالات فقط يمكن فيها الإفصاح عن البيانات الشخصية، دون أن يتم توقيع أي عقوبة على ذلك، وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

  • الحصول على موافقة من صاحب البيانات التي سيتم الإفصاح عنها بما يتماشى مع أحكام النظام.
  • في حالة طلب بعض الجهات لتلك البيانات لوجود أغراض أمنية، مثل تنفيذ بعض المتطلبات القضائية.
  • إذا تم تجميع تلك البيانات من أحد المصادر المتاحة بشكل عام للجميع.
  • في حالة ضرورة الإفصاح بهدف حماية فرد بعينه أو غيره.

بهذا ينتهي مقالنا عن عقوبات الرسائل الدعائية دون إذن العميل بالسعودية، والذي تعرفنا من خلاله على البدء في دخول القانون حيز التنفيذ بعد مرور 6 أشهر من الآن لحماية حقوق المواطنين.

حافز