تقدم النائب محمد عبدالرحمن راضى بطلب إلى المجلس الأعلى للنواب، بشأن تعديل المادة 72 مكرر الفقرتين الليثى والثانية، من قانون المرور حيث تم إلقاء عقوبات مثل سحب الرخصة على المخالفات المرورية الجديدة التي سوف نقوم بعرضها في التقرير.

من المخالفات المرورية  الجديدة وعقوبتها تتراوح من شهر إلي ثلاث أشهر:

1- عدم إمتلاك المثلث العاكس للضوء داخل السيارة.

عند سحب أو إيقاف الرخصة قم بفعل مايلي:-

نص قانون المرور الجديد لعام 2024 في المادة 72 في الفقرتين الليثى والثانية، على سحب أو إيقاف أو إلغاء الرخصة أو إعتبارها ملغاة حيث يصدر قرار السحب أوالألغاء بأمر من رئيس قسم المرور المعني أو من ينوبه من مأموري الضبط القضائي، وعند صدور المخالفة يلجأ صاحب الرخصة إلي تقديم تظلم على السحب  أو الإيقاف فى خلال سبعة أيام من تاريخ إعلامه بذلك القرار، ويمثل أمام المحكمة المختصة بالأمر وبعد الإطلاع على الأوراق المطلوبة، تفصل المحكمة على وجه السرعة في أمر التظلم.

ويمكنك إتباع الخطوات التالية للإستعلام عن الرخصة المسحوبة أو إستردادها:-

1- يجب عليك الإنتظار مرور 48 ساعة على إصدار المخالفة وقد تمتد المدة إلي أسبوع ويقوم رجل المرور بتحديد هذه المدة في أثناء سحب الرخصة.

2- بعد إنقضاء المدة المحددة عليك التوجه إلي إدارة المرور المسجل بها والدخول على منفذ الرخص المسحوبة، للسؤال عن وصول الرخصة أو عدم وصولها.

3- بعد التأكد من وصول الرخصة توجه إلي نيابة بعد المرور لسداد قيمة المخالفة، وبعد ذلك يتم تسليمك الرخصة المسحوبة.

طريقة الإستفسارعن المخالفات المرورية

  • الدخول إلي موقع النيابة العامة، خدمات المرور.
  • الضغط على الخيار المطلوب من الأختيارات التي أمامك مثل التصالح الفورى، الاستعلامات، التظلمات، خدمة متابعة الطلبات.
  • ادخل البيانات الخاصة بىخصة القيادة خاصتك وستظهر لك جميع المهالفات المسجلة عليها.
  • أملأ البيانات المطلوبة مثل الرقم القومي، نوع الرخصة، ثم أضغط على إجمالى المخالفات ستظهر امامك المخالفات ورسومها القضائية، وظهور بعض المخالفات التي يمكن التصالح الفورى لها.
  • بعد تقديمك لكافة بياناتك الشخصية، بدقة قم بتحديد طريقة السداد الإلكترونية بواسطة بطاقات الإئتمان خاصتك أو إمكانية الدفع نقدي عند الإستلام.
  • قدم على طلب إستخراج شهادة وفاء للغرامات المسددة.
  • وافق على الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة الإلكترونية.

غرامة التأخير عن سداد قيمة إيصال الغرامة

حدد المجلس الأعلى للنواب عن دفع غرامة وقدرها، 1000 إلي 3000 فى حالة السير بدون رخصة أو التأخر عن سداد قيمة وصل السحب، ويجوز فيها التصالح.

وهنا حرص المختص بقانون المرور المصرى، بتغليظ عقوبة المخالفات التي قد يراها البعض بسيطة ولكنها تؤدي إلي حوادث مفجعة، وتراوحت قيمة الغرامة إبتداء من 50 جنيها إلي 100 جنيها وتمتد أحياناًإلي سحب الرخصة لشهر أو عدة أشهر.