عقوبة التصوير بدون اذن، حيث انتشر في الآونة الأخيرة ظاهرة تصوير الأشخاص دون علمهم والتشهير بهم، ولقد لاقت هذه الظاهرة ازعاجًا كبيرًا من قبل الأشخاص، حتى أدت ذلك إلى تدخل السلطات، وتم وضع قانون يُعاقب كل من يقوم بالتصوير بدون إذن، وبذلك تكون العقوبة رادعًا لكل من يجرؤ على القيام بتصوير الأشخاص والتشهير بهم، وفي هذا المقال نتعرف على عقوبة التصوير بدون اذن، كذلك سنوضح لكم اضرار تصوير الأشخاص بدون علمهم.

عقوبة التصوير بدون اذن

يعد التصوير العادي من الهواتف المحمولة التي تتوفر بها الكاميرا حاليًا أو من خلال الكاميرا من هوايات كثير من الناس لتخليد اللحظات المضحكة أو لمشاركتها مع الآخرين عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا من الاستخدامات الطبيعية للتصوير، حيث يقوم الناس بتصوير أنفسهم بطريقة السيلفي، أو لشخص آخر بإذنهم لتصويرهم، أو من خلال جلسات التصوير المختلفة التي تستخدم فيها التقنيات الحديثة، وفي التالي نتعرف على عقوبة التصوير بدون اذن في المملكة العربية السعودية:

أوضحت النيابة العامة السعودية من خطورة انتهاك حرمات الأشخاص، وأوضحت أن عقوبة هذه الجريمة السجن مدة تصل إلى خمس سنوات وغرامة تصل إلى ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

شاهد أيضا: متى يكون الابتلاء عقوبة

عقوبة تصوير شخص من غير علمه بالسعودية

أصدرت المملكة العربية السعودية قانونًا يُجرم الأشخاص الذين يقومون بالتصوير بدون اذن، ويشمل القانون معاقبة الأشخاص بالسجن أو دفع غرامة مالية، وقد يكون العقاب تنفيذ العقوبتين معًا، وبالتالي يُمنع منعًا باتًا في المملكة تصوير اي شخص بدون علمه، سواء في المنزل أو العمل، أو في الأماكن السياحية، وفي التالي نقدم عقوبة تصوير شخص من غير علمه بالسعودية:

  • عقوبة التصوير بدون اذن، صرحت حكومة المملكة العربية السعودية عن قانونًا يُجرم الأشخاص الذين يقومون بالتصوير دون اذن الآخرين، ويتضمن القانون عقوبة هؤلاء الأشخاص بغرامة قدرها 3 ملايين ريال، أو السجن لمدة 5 سنوات، بالإضافة إلى دفع كافة المصاريف والتعويضات بسبب ما تسبب من أضرار نفسية، فضلاً عن التشهير بالغير أو ابتزاز الناس بسمعتهم.
  • علاوة على ذلك، تم تحديد العقوبة بناءً على القيم والعادات الدينية والاجتماعية التي نشأ عليها أبناء المملكة، والتي تتمثل في التمسك بأخلاق ، واحترام الناس، ويلزم كل شخص تجنب ابتزاز حرية الآخرين.
  • كما أن تطبيق القانون وتنفيذ العقوبة يساعد على ردع كل أشكال التعدي على حقوق الآخرين.

عقوبة التصوير في العمل بالسعودية

يعتبر تصوير أي مواطن في السعودية بدون إذنه جريمة يعاقب عليها القانون، بناءً على تشريع الجرائم الإلكترونية الجديد المعمول به في المملكة العربية السعودية، فإن العقوبة هي الحبس من ستة أشهر إلى خمس سنوات وغرامة تصل إلى 3 ملايين ريال، كذلك مصادرة آلات التصوير أو الأدوات، كما يمكن أن يُحكم على موظف الدولة بما يصل إلى خمسة عشر عامًا، إذا كان قد انتهك الحياة الخاصة لمواطن.

  • يمنح القانون السعودي حماية كاملة وحرمة للحياة الخاصة، خاصةً في المحادثات، والمكالمات الهاتفية، لذلك لا يمكن إجراء أي تسجيل دون أخذ موافقة من جميع الأطراف، كذلك يُمنع التقاط الصور بدون إذن أو في حدود القانون.
  • كما يوجد أكثر من قانون يجرم تسجيل المكالمات أو التقاط الصور أو تسجيل مقاطع الفيديو دون علم أو موافقة المواطن أو إذن من النيابة العامة، أو القاضي، والتسجيلات التي يتم إجراؤها بهذه الطريقة غير قانونية.
  • تنص المادة 6 من قانون جرائم المعلوماتية على الحكم بالحبس مدة لا تجاوز خمس سنوات وغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين لمن ارتكب أيا من الجرائم الإعلامية الآتية: انتهاك النظام العام أو القيم الدينية أو الأخلاق العامة أو قدسية الحياة.

شاهد أيضا: عقوبة التستر التجاري في السعودية 2024

عقوبة تصوير الأماكن السياحية والأشخاص

معظم بلدان العالم في الوقت الحالي تطلب من السائحين توثيق مواقع سفرهم بالصور ومقاطع الفيديو، حتى يتمكنوا من الحصول على إذن مسبق من التفتيش السياحي في أي بلد، و نظرًا لوجود العديد من الدول التي تجرم التصوير الفوتوغرافي باعتباره انتهاكًا لحكومة الولاية، فإن هذا يعرض أسلوب التصوير الفوتوغرافي للخطر، كما يعرضهم إلى عقوبة التصوير بدون اذن.

  • ولكن نشير هنا أن تصوير المواقع السياحية يختلف عن تصوير الأشخاص.
  • فهناك عدد من الأماكن التي يُسمح فيها بالتصوير عادة، لكنها أماكن سياحية.
  •  لكن يجب أن يُصرح بلدك بأن التصوير متاح في تلك الأماكن، ولكن لا يُسمح بالتقاط صور لأشخاص دون إذن ، ولكل فرد الحق في اختيار تصويره أم لا في الأماكن السياحية.

إنّ التصوير بدون إذن في المملكة العربية السعودية جريمة كبيرة يُعاقب عليها القانون السعودي، وعقوبة هذه الجريمة عي السجن مدة تصل 5 سنوات، كذلك دفع غرامة تصل إلى 3 ملايين ريال، وقد تصل العقوبة بهاتين العقوبتين، وتم وضع عقوبة التصوير بدون اذن لما ينتج عنه من أضرار منها ما يلي:

عقوبة التصوير بدون اذن

  • التسبب في إحداث أزمة ومشكلة تضر بسمعة الشخص الذي قام بالتصوير، من خلال وضعه في موقف غير أخلاقي أو فاضح.
  • يترتب على ذلك تصوير خصوصيات العمل أو الاتفاقيات التي لا يجب أن يعرفها أي شخص عادي.
  • كما يترتب تسجيل وتصوير مقاطع الفيديو الموجودة في أماكن غير قانونية، مما يضر بالأشخاص.
  • وفي التصوير بدون اذن التعدي على حرمة الآخرين وتصويرهم في مكان عام ثم إعادة نشرهم.
  • من أضراره أيضًا، التصوير في الأماكن المحظور فيها التصوير، حيث يهدد ذلك سمعة الآخرين، كالتصوير في الفنادق أو في المنتجعات الصحية أو التصوير في محلات الملابس.
  • ومما لا شك فيه أن هذه الانتهاكات لحقوق الآخرين تسبب ضرراً نفسياً.
  • بالإضافة إلى أن المجتمعات العربية بطبيعتها لا تحترم فكرة أن الإنسان لا يكون على علم بتصويره، الأمر الذي ينتج عنه الكثير من المتاعب.
  • ولا شك أن كل هذه الأمور تتسبب في تدمير نفسية كثير من الناس، وبالتالي تم التعامل مع هذه الانتهاكات كجريمة يعاقب عليها القانون.

شاهد أيضا: ما هي عقوبة القتل الخطأ في السعودية بالتفصيل

إلى هنا نصل بكم إلى ختام المقال، وفيه وضعنا لكم عقوبة التصوير بدون اذن، وهي إحدى العقوبات التي حددها القانون السعودي، ويتطلب ذلك من الأشخاص عدم تصوير أي شخص سواء في المنزل، أو العمل، أو في الأماكن السياحية والشوارع وغيرها من الأماكن.