علاج الخمول والتعب للحامل الشعور بالخمول والتعب وعدم الراحة للنساء الحوامل من الأمور الطبيعية جداً التي يشعر بها العديد من النساء الحوامل، ويزداد هذا الشعور في أول 12 أسبوع من الحمل، ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل مع بداية الحمل، لذلك في هذا المقال سوف نقدم لكم أهم النصائح التي تساعد على علاج الخمول والتعب والشعور بالإرهاق عند الحامل.

علاج الخمول والتعب للحامل

يوجد العديد من الطرق العلاجية التي تساعد الحامل على التخلص من شعور الإرهاق والتعب الدائم في بداية الحمل ومنها:-

إتباع نظام غذائي صحي

لابد من إتباع الحامل نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة ومضاد للإلتهابات لمقاومة إجهاد الحمل، وذلك عن طريق تناول الوجبات التالية:-

  • تناول مجموعة من الخضروات والفواكه بشكل يومي، للحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة فيها والتي تحتاج إليهم الحامل وبشدة خاصة في بداية الحمل.
  • الإبتعاد بقدر الإمكان عن الوجبات السريعة.
  • إتباع نظام غذائي صحي قليل الدسم غني بالحديد والبروتين.
  • الإبتعاد عن الكربوهيدرات السريعة الهضم مثل الخبز الأبيض، وذلك لما تسببه هذه الأطعمة من الخمول والشعور بالتعب والإرهاق.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية أثناء فترة الحمل تقلل من الشعور بالتعب والإرهاق، وتؤدي إلى تحسين الحالة الصحية والمزاجية للحامل، وينصح بأداء التمارين الرياضية الهوائية مثل المشي أثناء فترة الحمل، حيث أن هذه الرياضة تؤدي إلى شعور الحامل بالتحسن والمزاج الجيد بسبب إفراز هرمون الأندورفين.

الحصول على قسط كافي من النوم

جميع الحوامل يشعرون بالتعب والإرهاق نتيجة إستهلاك الطفل الذي ينمو بداخلك كل طاقتك، لذلك لابد من أخذ قدر كافي من النوم لسد إحتياجاتك اليومية من الراحة، كما أن النوم وقت القيلولة ولو لفترة زمنية قصيرة تساعدك على مواصلة اليوم والتقليل من التعب والإرهاق والإجهاد.

الحد من تناول الكافيين

بالرغم من أن تناول الكافيين بالمعدل الطبيعي يومياً والذي لا يزيد عن كوب ونصف تقريباً لا يساهم في الإجهاض أو الولادة المبكرة، إلا أنه ينصح بعدم الإكثار في تناول المشروبات المنبهة إذ أنها تؤثر بالسلب على النوم والحالة المزاجية للحامل.