علاج تشققات الحمل، حيث أنه من المتعارف عليه ان الحمل يتبعه تغييرات كثيرة في شكل الحامل منذ البداية وحتي اتمام, عملية الولادة ومن ضمن هذه التغيرات هي التشققات التي تحدث للحامل وتكون في الاول, عبارة عن خطوط بيضة وتتحول الي حمراء عند تدفق الدم فيها, ومعظم الاطباء اجمعوا علي ان هذه التشققات ليس لها اي اثار ضارة ولا علي الجسم ولا علي الصحة وهي فقد شكل جمالي فقط , فمن النساء تلجا الي عمليات تجميل لاخفائها وهناك ايضا من يلجا الي الزيوت والكريمات وغيرها لتحسين منطقة التشققات ,وحتي نتمكن من علاج التشققات لابد من معرفه مسبباتها واماكن تواجدها , وايضا كيفية منع تشققات الحمل وعند ظهورها نعرف كيفية علاجها.

اسباب التشققات الحمراء واماكنها للحامل

اسباب التشققات الحمراء واماكنها للحامل

اسباب التشققات الحمراء واماكنها للحامل

  • يشيع التشققات الاكثر لدي النساء الحوامل وخاصتا  من تكون حامل في تؤام لان الجلد بيستع اكثر من اللازم .
  • وهناك نساء تكون لديها سمنه مفرطة قبل الحمل وعند حدوث الحمل يحدث لها تشققات في الجسم.
  • وايضا النساء التي كانت تعاني من السمنة ونقص وزنها مرة واحده تعاني من التشقق والترهل.
  • التشققات الحمراء هي عبارة عن خطوط تظهر عادة علي البطن  وبعض الاحيان تظهر في الجزء العلوي من الفخذ او علي الثديين وذلك يحدث في الثلث الاخير من الحمل .
  • ويمكن للمراة ان تعرف مكان التشققات الحمراء مسبقا لان يحدث فيها حكة كثيرة قبل حدوث التشقق.
  • ومن ضمن ظهور التشققات هي التغيرات الهرمونية  في فترة الحمل وذلك يجعلها اكثر عرضه للتشققات.
  • التشققات قد تصيب 80%من النساء  وذلك يتوقف علي درجة مرونه الجلد كلما اصبح الجلد مرن كلما قلت اسباب ظهور التشققات.

منع وتاخر علامات التمدد للحمل

منع وتاخر علامات التمدد للحمل

منع وتاخر علامات التمدد للحمل

لمنع وتاخر علامات التمدد يجب اتباع لما قاله معظم الاطباء وهم  اشارو الي توعية الحوامل منذ بداية الحمل باستخدام الكريمات والزيوت ودهان الجسم او دهان الاماكن المتوقع  تشقق مكانها وبشكل دوري ويومي لتجني ظهور التشققات .

ولابد من اتباع عدة خطوات لمنع ظهور التشققات ومنها.

  • للحامل ان تهتم بالطعمة التي تحتوي علي مواد مضادة للاكسدة  ومنها القرنبيط والاسماك والجزر والبيض  .
  • لابد ان تهتم الحامل بالشرب الماء بكثرة حتي يظل الجسم والجلد رطب وايضا لان الماء تعمل علي طرد السموم من الجسم وتقي الجلد تشققات الجلد طالما الجلد يحصل علي رطوبة عالية من خلال شرب الماء بكثرة.
  • تناول العصائر بكثرة مفيدة للجسم وايضا يمد الجسم بالفيتامينات  المفيدة للجسم والتي تجعل الجلد مرن وتمنع علامات التمدد من الظهور.
  • دهان الجلد بمجموعة زيوت  طبيعية  نثل جوز الهند وزيت اللوز وزبدة الشيا  وهي مفيدة لانها مضادة للاكسدة وتزيد من ترطيب الجلد وتقوية جلد البطن ومنع تشقق الجلد.
  • الحرص علي الثبات  عل الوزن وذلك يتم بالمتابعة مع الطبيب حتي لا يحدث اي زيادة  كبيرة في الوزن تؤدي الي حدوث التنشققات في الجلد ويكون سببها السمنه المفرطة للحامل.
  • ينصح الاطباء بعدم تناول الشاي والقهوه والنسكافيه وكل مواد التي تحتوي علي نسب عالية من الكافيين  لانها تعجل بظهور التشققات ف الجسم وايضا تؤثر بالسلب علي صحة الجنين.
  • اتباع نظام رياضي جيد وغير مرهق من بداية الحمل يمنع ايضا ظهور التشققات للحامل.

كيفية معالجة تشققات الحمل 

كيفية معالجة تشققات الحمل 

كيفية معالجة تشققات الحمل

  • زيت الزيتون عند استخدامه بشكل دائم كدهان لانه مضاد للاكسدة ويحتوي علي فيتامين E.
    استخدام الليزر في تقشير الجلد التالف  وكل حالة لها عدد من الجلسات الي ان تصلي الي علاج التشققات الحمل, توسيع الاوعية الدمويه من خلال الاجهزة التي  تحقن تحت الجلد  بغاز ثاني اكسيد الكربون تحت الجلد, وهناك من ضمن ذلك خلطات منزلية  تلجا اليها النساء وهي فعالة ولكن تاتي بالنتيجة علي المدي البعيد وخلاف ذلك ليس لها اي اثار جانبية لانها تعتمد  زيوت واعشاب طبيعية ولا تحتوي علي اي مواد كيماوية, من ضمن الخلطات الطبيعية هي الجلسرين وعصير الليمون وماء الورد وخطهم مع بعض ودهن الجسم بهم بشكل مستمر الي ان تعالج تشققات الحمل, عند اتباع  دهان زيت المرمية  علي الجلد لمدة شهر مرتين يوميا فان التشققات تنهتي نهائيا, دهان الزيوت والكريمات التي تحتوي علي فيتامين Aوهو مسئول عن انتاج الكولاجين مما يساعد الجلد علي التئام مرة اخري.

 

بعد حصر كل مسببات التشققات وعلاجها لابد ان نعرف  انه لا يوجد علاج بشكل كامل لهذه التشققات الا انه كل العلاجات تقلل بشكل كبير من حدتها ولذلك لابد من مواجهتها قبل حدوثها.

علاج تشققات الحمل