علامات الحمل على الوجه هو حدوث تغيير  ملاحظ في لون البشرة لدي السيدة الحامل وهذا العرض يختلف عن الشعور بالغثيان والدوخة وهي العلامات التي تدل أن السيدة تحمل جنينا في بطنها، سواء كان الجنين ذكر أو أنثى وأثبتت الدراسات بأن هناك زيادة في نسبة هرمون الاستروجين وتدفقه في الدم فهذا يؤدي إلى تغيير في لون البشرة، وإليكم بعض علامات الحمل على الوجه.

تغيير في لون الجلد:.

تواجه السيدة الحامل أثناء فترة الحمل في تغيير في لون بشرتها وتبدأ البقع الداكنة في الظهور وخاصة في منطقة الرقبة والأنف ومنطقة الخدين، ومن ثمّ تبدأ هذه البقع الداكنة في الانتشار في الشهر السادس من الحمل تبدأ منطقة البطن بالاسمرار .

 ظهور حبوب في منطقة الوجه:-

تظهر علامات الحمل على الوجه على شكل حبوب طفيفة على وجه السيدة الحامل وخصوصاً في الأشهر الليثى من الحمل وذلك بسبب زيادة الهرمونات، وعلى السيدة الحامل التوجه إلى الطبيب المختص لعلاج هذه الحبوب لإعطاء العلاج اللازم ، مع تجنب استخدام أي مساحيق للتجميل أو وضع أي من كريمات للبشرة من غير استشارة الطبيب المختص، لأن هذا قد يكون ضار لصحة الجنين نتيجة اختراقة مسام بشرة السيدة الحامل، ويجب عليها عدم لمس الحبوب والإلتزام بالنظافة الشخصية حتي تختفي هذه الحبوب.

حدوث جفاف في منطقة العين:-

من ضمن علامات الحمل على الوجه عند السيدة الحامل هو حدوث جفاف في العينين وهذا الجفاف يحدث نتيجة انخفاض نسبة الاندروجين أثناء فترة الحمل ولهذا تنخفض نسبة ترطيب الجفون، وأيضاً من علامات الحمل على الوجه هو انخفاض في الرؤية أو أن هرمونات الحمل تعمل على عدم وضوح الرؤية عند السيدة الحامل وبالطبع أن هذا العرض يزول بعد ولادة السيدة الحامل.

 الشعور بالحرارة والتوهج في منطقة الوجه :-

قد تشعر السيدة الحامل بتوهج وانبعاس حرارة في الوجه وهذا نتيجة زيادة في الدورة الدموية في جسم السيدة الحامل.

علامات الحمل على الوجه

علامات الحمل على الوجه

 حدوث نزيف في اللثة والانف:-

بعض من السيدات يعانون من نزيف اللثة والانف أثناء فترة الحمل وذلك بسبب ليونة اللثة وعدم تحملها لأي شيء، وأيضاً يحدث نزيف في الأنف وذلك لتدفق الدورة الدموية عند السيدة الحامل نتيجة للتغيرات في هرمونات الحمل.

الشعور بضيق التنفس:-

ومن علامات الحمل على الوجه هو الشعور بضيق في التنفس وهذا بسبب زيادة نسبة هرمون البروجستيرون اثناء فتره الحمل، وهذا الهرمون في جسم السيدة الحامل قد يشعرها بالضيق وخصوصاً اثناء النوم ويعرضها إلى حدوث شخير إذا نامت السيدة على ظهرها.

 ظهور شعر بكثافة في وجه السيدة الحامل:-

هذه العلامة من علامات الحمل على الوجه هو زيادة في شعر وجه السيدة الحامل وهذا يحدث أثناء الأشهر الليثى من الحمل، ويجب على السيدة عدم إستخدام أي نوع من أنواع كريمات إزالة الشعر لاحتوائها على مواد كيميائية ضارة بصحة الجنين لو اخترقت مسام البشرة، فلابد من استخدام أي وسيلة أخرى مثل الشمع أو الشفرة لإزالة الشعر الزائد.

كل هذه علامات الحمل على الوجه قد يتم اختفائها بعد الولادة بوقت قصير وعلى السيدة الحامل التوجه إلى الطبيب المختص لعلاج هذه العلامات حتي لا تتعرض إلى الخطر وتضطر الى إجهاض الجنين لا قدر الله فلابد من المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص مرتين على الأقل في كل شهر وهذه المتابعة تكون من أول شهر السيدة الحامل للحفاظ على سلامتها وسلامة جنينها، حفظ الله كل أم من أي مكروه وسوء.

علامات الحمل على الوجه