علامات تدل على نمو الثدي، كما نعلم جميعًا إن نمو ثدي المرأة عبارة عن عملية معقدة، تُعرف بالعملية البيولوجية عند النساء، وتبدأ هذه العملية منذ ولادة المرأة حتى يتوقف الثديان عن النمو، أي بلوغ المرأة سن اليأس، يتمخض عن العملية البيولوجية ثدي أنثوي، يساعد في نموه مجموعة من الهرمونات أهمها هرمون الاستروجين والبروجسترون وكذلك هرمون النمو، من هذا المنطلق سنتعرف في هذا المقال على المعلومات الواردة بشأن علامات تدل على نمو الثدي.

علامات تدل على نمو الثدي عند الإناث

هناك العديد من علامات نمو الثدي لدى النساء، ولكن ليس كل النساء يعانين من جميع الأعراض على حد سواء، وأحيانًا لا تظهر هذه العلامات أو الأعراض على جميع النساء، وأحيانًا تظهر واحدة أو اثنتان فقط، أما بالنسبة لأهم علامات نمو الثدي عند المرأة فهي كما يلي:

  • يتكوَّن نتوء صغيرة وصلبة تحت الحلمة أو كتلة ضئيلة صلبة تأخذ شكل دائري في الوضع الطبيعي.
  • تعاني بعض النساء من حكة متكررة في منطقة الصدر أو المنطقة المحيطة بالحلمات.
  • أضف إلى ذلك منطقة الصدر شديدة الحساسية ويزداد الألم عند لمس الصدر.
  • علامات تدل على نمو الثدي: تعاني بعض النساء من آلام أعلى الظهر في معظم الأوقات.
  • تشعر النساء بألم في أرجلهن، وخاصة في أرجلهن.
  • عدم الاستقرار العاطفي أو تغير في الحالة المزاجية الأنثوية وشوقها إلى العزلة.
  • اضطراب النوم، وعدم انتظام النوم، وزيادة الضغط النفسي الناتج عن الهرمونات.
  • تعاني النساء من وخز شديد وضيق في الجلد.
  • علامات تدل على نمو الثدي: تظهر على النساء علامات البلوغ، مثل نمو شعر العانة والإبط.

شاهد أيضاً: هل ألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل

ما هي مراحل نمو الثدي عند الإناث

يتطور ثدي المرأة تدريجياً مع تقدمها في العمر، وعلى الرغم من اختلاف ثدي كل امرأة في الحجم وقدرتها على ضخ الحليب أو إنتاجه، فإن الثدي يمر بنفس مراحل النمو لدى جميع النساء إذ إن لديهن نفس المرحلة العمرية، وفيما يلي مراحل التثدي أو نمو الثدي عند النساء:

مرحلة الولادة

من المعروف أن نمو ثدي المرأة يبدأ قبل ولادتها أو عندما تصبح جنينًا، لذلك تتشكل جميع أجهزة جسم الفتاة، بما في ذلك الجهاز التناسلي والمبيض والثدي. إلا أن هذه المرحلة تصنف على أنها أهم مرحلة لنمو الجسم بشكل عام والثدي بشكل خاص.

مرحلة البلوغ

في معظم الحالات يبدأ سن البلوغ الطبيعي للفتاة بين سن الثامنة والثانية عشرة، عندما يبدأ عمل المبيضين في تحفيز الجسم على إنتاج هرمون الاستروجين، والذي بدوره يتسبب في زيادة إفراز الجسم للدهون، مما يؤدي بدوره إلى زيادة نسبة الدهون في الجسم، حجم أنسجة الثدي، حيث تبدأ الدورة الشهرية، ويبدأ الثدي في تكوين الغدد والقنوات اللبنية تعرف على الغدد الإفرازية.

 مرحلة انقطاع الطمث

يحدث انقطاع الطمث أو انقطاع الطمث عند النساء عند سن الأربعين، وأحيانًا يتأخر قليلاً إلى ما يقرب من 50 عامًا، لا ينتج خلالها الجسم ما يكفي من هرمون الاستروجين، مما يؤثر على أعضاء الجسم المختلفة، وخاصة الثديين.

شاهد أيضاً: هل نزول افرازات صفراء من علامات الحمل

العوامل التي تؤثر في حجم الثديين

على الرغم من أن حجم الثدي يتم تحديده مسبقًا بواسطة عوامل غير بشرية، إلا أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر عليه، يختلف نمو الثدي تمامًا عن الأعضاء الأخرى، لذلك قد لا تتوقف المرأة عن النمو طوال حياتها، لذلك عليك معرفة بعض الأشياء عن العوامل التي لها تأثير كبير على نمو الثدي، وهي من أهم العوامل الأكثر أهمية:

 التاريخ العائلي

تلعب الجينات الموروثة دورًا مهمًا في تحديد حجم الثديين، فهي أعضاء طبيعية مثل العين والأنف، مثلما تساعد الجينات في تحديد لون الشعر والجلد، فإن لها أيضًا تأثيرًا كبيرًا على حجم الثدي، في الحين ذاته لا تحتاج الفتيات إلى ثدي كبير مثل أمهاتهن، لكن يمكن أن يكون للجينات تأثير غير مرئي على علمية النمو.

المرحلة العمرية

يختلف حجم الثديين حسب عمر الفتاة فكما رأينا فإن ثدي الفتاة قبل البلوغ يختلفان عن حجم ثديي البلوغ وبالطبع بعد اكتمال النمو يكون الأمر مختلفًا تمامًا وهو من الطبيعي لتضخم الثدي أثناء الحمل والرضاعة، يتقلص الثدي أو يصبح أصغر بعد الرضاعة الطبيعية، لذلك تزداد المرحلة العمرية الصدور مختلفة جدا.

 زيادة الوزن

بالإضافة إلى القنوات والأنسجة الدهنية، يتكون الثدي أيضًا من عدة مكونات معقدة مثل الغدد والنسيج الضام والأنسجة الداعمة، ولكل امرأة خصوصيتها الخاصة بحجم هذه المكونات، لذلك وجدنا أن حجم ثدي الإناث يختلف من أنثى لآخرى بسبب الطبيعة المختلفة لأجسامهم.

حجم الثدي المناسب لكل عمر

بشكل عام يبدأ البلوغ عند الفتيات اللائي تتراوح أعمارهن بين 8 و 13 عامًا، وأحيانًا قد يكون البلوغ مبكرًا أو متأخرًا عن هذا الوقت، وخلال فترة البلوغ عند الفتيات، يبدأ الجسم في إفراز هرمون الاستروجين، وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الخصائص الأنثوية مثل الدورة الشهرية وتطور الثدي، ينمو الثدي بمرور الوقت ويمر بسلسلة من المراحل حسب العمر، على النحو التالي:

  • أقل من ثماني سنوات: هذه هي مرحلة الطفولة عندما لا يكون هناك نمو للثدي لأنه ليس له حجم وله حلمتان صغيرتان فقط.
  • من سن الثامنة حتى الثانية عشر: هذه المرحلة هي البلوغ بشكل أساسي لمعظم الفتيات، وهذه هي المرحلة التي يبدأ فيها الثدي في النمو والتطور، حيث يزداد حجم الثدي قليلاً وتبدأ المنطقة المحيطة بالحلمة في الظهور، مقارنة بالباقي من الثدي، يبدأ لونه في التغميق.
  • من الثانية عشرة إلى الرابعة عشرة: يستمر الثدي في النمو والتطور، لكن الحلمتين أكثر وضوحًا.
  • من الرابعة عشرة إلى السادسة عشرة: هذا هو العمر الذي يتوسع فيه الثديان من المراحل الأولى، بدءًا من الشكل المخروطي ثم يصبح دائريًا، وتغمق المنطقة المحيطة بالحلمة ويزداد حجمها، وتصبح الحلمة أكثر مدببة.
  • بعد السادسة عشرة: بعد هذا العمر تدخل الفتيات عتبة البلوغ، ويكون للثدي في هذا العمر شكل وحجم واضحين، فبالنسبة لبعض الفتيات قد يتوقف حجم الثدي عند هذا العمر لأنه قد يتغير بشكل كبير، بينما في أوقات أخرى يكون فيزيولوجيا الجسم والتطور الهرموني يمكن أن يزيد حجم الثدي حول هذا الحجم.

شاهد أيضاً: هل تقدم الدورة الشهرية من علامات الحمل

تناولنا فيما تقدم عرضه من هذا المقال أهم المعلومات الواردة بشأن الحديث عن علامات تدل على نمو الثدي، بالإضافة إلى الحديث عن أهم العوامل التي تؤثر على نمو الثديين لدى الفتيات، علاوةً على حجم الثدي المناسب لكل مرحلة عمرية، بذلك نكون توصلنا لنهاية هذا المقال.