على أي أساس تم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث مجموعات، فالطلائعيات عبارة عن عدد من المجموعات المتغايرة والغير متجانسة من الكائنات الحقيقية النواة، إلا أنها من الصعب تصنيفها إلى أحد الأنواع المحددة من الكائنات الحية، ويتم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات، ولذلك يرغب الكثير في التعرف على الأساس الذي يتم على أساسه تقسيم الطلائعيات، حيث ان هذا السؤال يتطلب الرجوع إلى الدرس الأساسي لتصنيف الكائنات الحية، وهو سؤال يطرحه العديد من الأساتذة في ختام درس الطلائعيات، أو في امتحان مادة الأحياء، وفي هذا المقال سيتم تقديم الإجابة النموذجية لهذا السؤال مع تقديم نبذة عن هذه الكائنات، وتحديد أثر الطلائعيات في الحياة على سطح الأرض, وهو ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا الآن.

تعريف الطلائعيات 

قبل تعريف الطلائعيات فلابد أولًا من معرفة أنها من أوائل الكائنات الحية على كوكب الأرض، وهي تعرف كذلك باسم الليثيات، أو Protista، وهي عبارة عن عدد من المخلوقات البدائية الحية، وحيدة الخلية، حقيقية النواة. 

كانت بداية تصنيفها للمرة الليثى بواسطة العالم أرنست هيكل، وقام بتصنيفها على أنها كائنات مستقلة بذاتها غير تابعة للنباتات والحيوانات، ومن أهم مميزات تلك الكائنات قدرتها على التحرك سواء باستخدام الأهداب، أو الأسواط، أو الأقدام الكاذبة. 

اقرأ أيضًا: كم عدد جمهور الهلال السعودي وما هي أهم بطولاته

أنواع الطلائعيات

هناك العديد من أنواع المختلفة من الطلائعيات، والتي يتم تصنيفها وفقًا لكيفية حركتها، ومن بين تلك الأنواع ما يلي: 

الأسواط

وهي عبارة عن ذيل طويل، وفائدته هي مساعدة الطلائعيات في التحرك بشكل أسهل. 

الأهداب

تقوم الأهداب باستخدام ما يعرف باسم شعر ميكروسكوبي، والتي تتمكن الكائنات الحية من التحرك من خلالها. 

الأقدام الكاذبة

تتمدد تلك الأقدام بهدف مساعدة الطلائعيات في الحركة بصورة أسهل. 

على أي أساس تم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث مجموعات

الطلائعيات يتم تقسيمها على 3 مجموعات مختلفة، وذلك على أساس محدد، وهو الطريقة التي يتم من خلالها الحصول على الطعام، حيث أن من بين أنواع الطلائعيات النباتات، والتي تعتمد في حصولها على الغذاء على غيرها من الكائنات الحية. 

اقرأ أيضًا: كم باقي على رمضان 1445..موعد قدوم رمضان 2024

مجموعة الطلائعيات

يتم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث مجموعات مختلفة، وهي كما يلي: 

الطلائعيات شبيهة الحيوانات 

من الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات اللبروتوزوا، والتي تشترك مع الحيوانات في مجموعة من الخصائص، حيث أنها من الأنواع الغيرية التغذية، وهو ما يعني اعتمادها على كائنان أخرى في التغذية، وهي كائنات صغيرة الحجم، حيث يتراوح طولها فقط ما بين 0.1 إلى 0.5 ملم، وتتعدد أنواع الطلائعيات التي تتشابه مع الحيوانات بشكل كبير، ومن بينها الأنواع الآتية: 

  • طلائعيات سوطية Flagellates
  • طلائعيات الأهداب Ciliates
  • طلائعيات القدم الكاذب Pseudopodia
  • طلائعيات الأبواغ Sporozoans

الطلائعيات شبيهة الفطريات

هناك بعض أنواع الطلائعيات التي تتشابه مع الفطريات، ويتمثل وجه التشابه بينهما في امتصاصها لطعامها من خلال الكائنات العضوية الميتة، ويتم تصنيف تلك الطلائعيات في مجموعتين، يتمثلان في طلائعيات المياه وطلائعيات الوحل. 

الطلائعيات شبيهة النباتات

هناك بعض أنواع الطلائعيات التي تتشابه مع النباتات، ويتمثل وجه الشبه في عملية البناء الضوئي، والتي يتم الاعتماد عليها في الحصول على الغذاء من خلال امتصاص الضوء. 

أقرأ أيضًا: تعرف معنا الساعة 21 يعني كم

تأثير الطلائعيات في الحياة

هناك تصنيف آخر يعتمد عليه العلماء في تقسيم الطلائعيات، حيث يتم تقسيمها إلى نوعين، أحدهما نافع والآخر ضار، حيث من بينها بعض الأنواع المفيدة، والتي تقوم ببعض الوظائف مثل توفير الأكسجين وانتاج الطاقة، وذلك من خلال القيام بعملية البناء الضوئي، والتي تساعد في امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون. 

بجانب ذلك فهناك مجموعة أخرى من الطلائعيات يتمثل دورها في عمليات التحليل في الأنظمة الإيكولوجية، وذلك فيما يتعلق بالمسطحات المائية أو التربة.

كما أن تلك الكائنات تتمثل في كميات كبيرة من العوالق البحرية، والتي تعد غذاء ضروري لعدد كبير من أنواع الأسماك والكائنات البحرية المختلفة، وفي الفترة الأخيرة بدأ البشر في استخدام تلك الكائنات في تصنيع المكملات الغذائية

هناك بعض الأثار السلبية للطلائعيات، والتي تتسبب في إحداث أضرار بالغة في المحاصيل الزراعية، وذلك بالإضافة إلى أنها هي المسؤولة عن الكثير من الأمراض التنفسية والجلدية. 

بهذا ينتهي مقالنا عن إجابة سؤال على أي أساس تم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث مجموعات، والذي تعرفنا من خلاله على أن الأساس هو الطريقة التي يتم من خلالها الحصول على الغذاء. 

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع الليث اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.