عيد الشكر هو مناسبة مميزة تُحتفل بها من قبل الأمريكيين، ومع أن الأعياد تختلف من حضارة لأخرى، إلا أن المسلمين لا يحتفلون بعيد الشكر، بل لهم أعيادهم الخاصة مثل عيد الفطر وعيد الأضحى. لذلك، يولي موقع أطروحة أهمية خاصة لعرض أبرز المعلومات حول عيد الشكر، بما في ذلك تاريخ الاحتفال، وموعده، والأشخاص الذين يشاركون فيه.

أصل عيد الشكر

تعود جذور عيد الشكر إلى عام 1601م، حينما قرر أكثر من أربع مئة شخص من أتباع كنيسة إنجلترا الإبحار عبر المحيط الأطلسي. وعندما شعروا بالانفصال عن عقيدتهم، هاجروا إلى منطقة تعرف حالياً Massachusetts. ومع صعوبة التكيف في بيئتهم الجديدة، عانى الكثير منهم من نقص الغذاء والماء، مما أدى إلى وفاة العديد منهم. ثم اكتسبوا مهارات الحياة من الهنود الحمر، السكان الأصليين لهذه الأرض. وبحلول خريف عام 1621م، نجح هؤلاء الأشخاص في تأمين مستلزمات الحياة مما جعلهم يحتفلون بمناسبة ودعوا الهنود الحمر إلى وليمة، والتي أطلقوا عليها اسم “وليمة الشكر”، وهو الحدث الذي أسس عيد الشكر الذي يحتفل به الأمريكيون سنويًا في فصل الخريف.

شاهد أيضاً: حكم ظل العورة

عيد الشكر في الإسلام

من المعروف أن عيد الشكر هو احتفال خاص بالنصارى، وبالتالي فإن المسلمين لا يجوز لهم الاحتفال به. فقد منح الله تعالى المسلمين عيدين مباركين هما عيد الفطر وعيد الأضحى. والاحتفال بعيد الشكر يعد بدعة في الدين، والبدع ضلالة، وقد ذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يسجد شكرًا عند تلقي الأخبار السارة.

صلاة الشكر لدى المسيحيين

يمارس المسيحيون صلاة الشكر تعبيرًا عن امتنانهم لله على نعمه وعطاياه. تبدأ صلواتهم بالثناء على الرب وتمجيده، ثم ينتقلون إلى طلب المغفرة، وفي النهاية يقدمون دعاءً شاملاً.

شاهد أيضاً: ما هو حكم الاحتفال بعيد الأم

هل عيد الشكر مرتبط بالمسيحية؟

يعتبر عيد الشكر عيدًا مسيحياً بصفة عامة ولكنه يحتفل به بشكل رئيسي من قبل الأمريكيين، بالإضافة إلى بعض المجتمعات المسيحية الأخرى حول العالم. وقد نشأ هذا العيد مع الأمريكيين القدامى، الذين احتفلوا بفضل الله عليهم بتوفير سبل العيش، وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي بوضعه كعيد رسمي يُحتفل به سنويًا في فصل الخريف.

من يحتفل بعيد الشكر؟

يعتبر الأمريكيون من أكثر الشعوب احتفالاً بعيد الشكر، إذ يرتبط هذا العيد بأجدادهم. ويخصصون يومًا سنويًا للقيام بهذه الفعاليات، حيث يقيمون الولائم التي غالبًا ما تتضمن الديك الرومي، ويؤدون شعائرهم الدينية من صلوات ودعاء شكر لله. بينما يوجد بعض المجتمعات المسيحية في بلدان أخرى يحتفلون بعيد الشكر بطريقتهم الخاصة، وفي المقابل لا يحتفل المسلمون بهذا العيد لأنه لا يتناسب مع تعاليم دينهم.

شاهد أيضاً: حكم الاحتفال بيوم المرأة العالمي

هل يحتفل اليهود بعيد الشكر؟

كان اليهود القدامى يقومون بتحويل عيد السكوت إلى عيد الشكر، وأصبح لديهم هذا العيد سنويًا. يخصص بعضهم إجازة للاحتفال، حيث يمارسون تقاليد تتضمن تقديم القرابين والهدايا إلى المعابد، بينما يقوم آخرون بتنظيم عروض ترفيهية للمشاركة بها في المعابد، ويحملون معهم نباتات مثل فاكهة الأترجة ونبات الآس العطري وسعف النخيل وفروع شجر الصفصاف.

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال حول عيد الشكر في الإسلام، حيث تناولنا بعض أحكام عيد الشكر في الإسلام ودليل تحريمه، إضافةً إلى كيفية احتفال النصارى والأمريكيين واليهود به، وتاريخ هذا العيد وقصته الكاملة.