سوف يتناول هذا المقال فضل شهر شعبان وفقًا للشيخ ابن باز، حيث يُعتبر هذا الشهر واحدًا من الأشهر المباركة ذات الأهمية الكبيرة. وقد تم ذكر العديد من الأدلة الشرعية التي تؤكد فضل هذا الشهر، الذي يأتي بعد شهر رجب وقبل شهر رمضان. يلتزم المسلمون بالبحث عن الفوائد المرتبطة بأوقات معينة، ويتعين عليهم استغلال تلك الفترات وفقًا لما جاء به الشرع. من خلال موقع أطروحة، سنستعرض أهم فضائل شهر شعبان كما وردت عن الشيخ ابن باز، بالإضافة إلى بعض النقاط البارزة حول هذا الشهر الكريم.

فضل شهر شعبان وفقًا لابن باز

لم يخصص الشيخ ابن باز مقالاً أو فتوى تتحدث بشكل مباشر عن فضائل شهر شعبان، ولكن له العديد من الفتاوى والملاحظات بشأن الأعمال الموصى بها في هذا الشهر، ومنها:

  • قال ابن باز: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله، وربما صامه إلا قليلا”.
  • قال ابن باز: “أما الحديث الذي ينهي عن الصوم بعد منتصف شعبان فهو صحيح، كما ذكر الأخ العلامة الشيخ ناصر الدين الألباني، والمعنى هو النهي عن بدء الصوم بعد منتصف الشهر، بينما من صام معظم الشهر أو كله فقد اتبع السنة”.
  • قال ابن باز: “من البدع التي ابتدعها بعض الناس في هذا الشهر: الاحتفال بليلة النصف من شعبان وخصوصية صيام اليوم، وليس هناك دليل يعتمد عليه في ذلك. وقد وردت بعض الأحاديث الضعيفة في فضلها لا تجوز الاستناد عليها”.
  • قال ابن باز: “الاحتفال بليلة النصف من شعبان من خلال الصلاة أو غيرها، وتخصيص يومها بالصيام يعد بدعة غير مستحبة عند أغلب أهل العلم، وليس له أصل في الدين، بل هو أمر حدث في الإسلام بعد عصر الصحابة رضي الله عنهم”.

كيفية قيام ليلة النصف من شعبان

فضل شهر شعبان وفقًا لابن عثيمين

للشيخ ابن عثيمين أيضًا العديد من الآراء حول فضل شهر شعبان المبارك، حيث دعا إلى الالتزام بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وسنته والاجتناب عن البدع والمحدثات التي لا يوجد دليل عليها. ومن أبرز ما ورد عنه عن شهر شعبان:

  • قال ابن عثيمين: “بعض الأشخاص يقومون بإعداد أطعمة في يوم النصف ويشتركونها مع الفقراء، ويسمونها ‘عشيات الوالدين’. وهذا الأمر لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم، لذا فإن تخصيص هذا اليوم بذلك يعد من البدع”.
  • قال ابن عثيمين: “قيام ليلة النصف من شعبان يتضمن ثلاث مراتب، فالأولى أن يقوم الشخص بالقيام بشكل عادي من دون تخصيصه بعمل معين. أما صلاته في تلك الليلة فقط دون غيرها فهي بدعة، ومن يصلي فيها صلوات محددة يعد ذلك أكثر ابتداعًا”.
  • قال ابن عثيمين: “ليس هناك سنة في صيام يوم النصف من شعبان بشكل خاص، وإذا لم يكن هناك دليل على مشروعيته فإنه يعد بدعة”.
  • قال ابن عثيمين: “من الصحيح أن تخصيص النصف من شعبان بالصيام أو بالذكر ليس له أصل، فهو كما هو الحال في الأيام الأخرى من الشهور”.

هل شهر شعبان شهر تساقط الأرواح

فضائل شهر شعبان

علم النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه كل ما يعود عليهم بالنفع في الدنيا والآخرة، فحثهم على استحباب صيام شهر شعبان. وذُكر في الحديث الصحيح الذي رواه الصحابي الجليل أسامة بن زيد -رضي الله عنه- عندما سأل النبي: “يا رسول الله، لم أراك تصوم شهرًا من الشهور كما تصوم من شعبان؟” فأجاب: “ذلك شهر يغفُلُ الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم”. لذا يعتبر شعبان شهرًا محببًا للإكثار من الصيام فيه، حيث تُرفع أعمال العباد إلى الله.

هل ترفع الأعمال في ليلة النصف من شعبان

فضل إحياء شعبان بالأعمال الصالحة

إحياء شعبان بالأعمال الصالحة له أهمية كبيرة، وفقًا لما قاله ابن رجب، حيث اعتبر أن صيام شعبان يفوق صيام الأشهر الحرم. وأفضل أنواع التطوع هو ما يكون قريبًا من رمضان. ومن هنا فإن المرتبطة بالعبادة في هذا الشهر قد وُضعت تفصيلًا بواسطة أهل العلم، والتي سيتم عرضها فيما يلي.

صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

فضل العبادة في وقت الغفلة كشهر شعبان

هناك العديد من الفضائل المرتبطة بإحياء شعبان بالأعمال الصالحة، منها:

  • إن أوقات الغفلة تكون أكثر خفاءً للعمل وأبعد عن النفاق.
  • العمل الصالح في أوقات الغفلة يتطلب جهدًا أكبر، وكلما زادت المشقة زاد الأجر عند الله.
  • كان شعبان من أكثر الشهور حبًا عند النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد قالت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: “كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه: شعبان، ثم يوصله برمضان”.

أهم الأحداث التي دارت في شهر شعبان

شهد شهر شعبان العديد من الأحداث المهمة في التاريخ الإسلامي، فهو كغيره من الأشهر الهجرية يشهد مناسبات مميزة. ومن الأحداث التي وقعت في هذا الشهر:

  • في اليوم العاشر من شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة، أصبحت صيام رمضان فرضًا على المسلمين.
  • في الثاني من شعبان في السنة الخامسة للهجرة حدثت غزوة بني المصطلق.
  • تم تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام في شهر شعبان.
  • استولى الصليبيون على بيت المقدس في الثالث والعشرين من شعبان سنة 492هـ.
  • ولد عبد الله بن الزبير في هذا الشهر، ليكون أول مولود في الإسلام بعد الهجرة.
  • توفي عثمان بن مظعون رضي الله عنه، وهو أول مسلم توفي بعد الهجرة، خلال شهر شعبان.

هل السنة صوم شعبان كله أو بعضه حسب ابن باز؟

أوضح الشيخ ابن باز رحمه الله أن السنة هي أن يُصام شهر شعبان بالكامل أو الجزء الأكبر منه، استنادًا إلى عدة أحاديث نبوية صحيحة. حيث قالت عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-: “كان يصوم حتى نقول: قد صام، ويفطر حتى نقول: قد أفطر. ولم أرَهُ صائمًا من شهر أكثر من صيامه من شعبان”.

بهذا نختتم مقال فضل شهر شعبان وفقًا للشيخ ابن باز، حيث تم إيضاح الكثير من فضائل هذا الشهر المبارك كما وردت في أقوال الشيخين ابن باز وابن عثيمين، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الشرعية المرتبطة بهذا الشهر الفضيل.