فضل الصدقة في عشر ذي الحجة، وهي من أفضل الأعمال المستحبة في هذا الشهر الكريم، وهو من الشهور المقدسة في الإسلام، كما أنه من الشهور المحرمة التي ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز، علاوة على ذلك هو آخر الشهور الهجرية، وتعد العشر الأوائل منه أحب الأيام عند الله تعالى، وأقسم الله تعالى بها حيث قال سبحانه: “والْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، وأجمع كافة العلماء أن الليالي العشر هي العشر الأوائل من ذي الحجة، وفي هذا المقال سنتحدث عن فضل الصدقة في عشر ذي الحجة.

فوائد الصدقة في عشر ذي الحجة

تعتبر الصدقة من الأعمال الصالحة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، كما أمر الله تعالى عباده بإخراج الصدقة، إذ قال في كتابه العزيز: (قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ)، أما عن فضل الصدقة في عشر ذي الحجة، فسنتعرف عليه في السطور التالية:

فضل الصدقة في عشر ذي الحجة

  • هي من أهم الأعمال في عشر شهر ذي الحجة، لذلك يتوجب على المسلم الإكثار منها في هذه الأيام المباركة.
  • والدليل على فضل الصدقة في عشر ذي الحجة من السنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما نقصت صدقة من مال).
  • أما الدليل من القرآن الكريم: قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون”.

شاهد أيضا: أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

ما هو فضل الصدقة في عشر ذي الحجة

مع اقتراب شهر ذي الحجة يتساءل العديد من أبناء الأمة الإسلامية عن فضل الصدقة في عشر ذي الحجة، خاصةً أن الكثير يرغب بأن يكسب هذه الأيام وينال ثوابها وأجرها عند الله تعالى.

  • إن فضل الصدقة في عشر ذي الحجة عظيم عند الله تعالى.
  • من خلال إخراج الصدقة فإن المسلم يشكر الله تعالى على نعمه ويتقرب إليه.
  • من الآيات القرآنية التي تحث على الصدقة في عشر ذي الحجة: “وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ”.
  • كذلك دلت الكثير من الأحاديث عن فضل الصدقة منها: عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال: ” سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله “وذكر منهم: ” ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه”.
  • أيضًا، قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: “ ‏تصدقوا فسيأتي عليكم زمان يمشي الرجل بصدقته فيقول الرجل لو جئت بها بالأمس لقبلتها منك فأما اليوم فلا حاجة لي فيها‏”.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

حكم تأخير الصدقة إلى عشر ذي الحجة

يهتم الكثير من المسلمين باستغلال الأيام المقدسة عند الله تعالى مثل عشر ذي الحجة للتقرب من الله تعالى، ومن هذه الاعمال الصدقة، وقد يقوم البعض بتأخير إخراج الصدقة إلى عشر ذي الحجة، وفي السطور التالية نتعرف على الحكم الشرعي في تأخير الصدقة حتى دخول شهر ذي الحجة:

  • تأخير الصدقة إلى عشر ذي الحجة من أعمال الخير المستحبة في الشرع الإسلامي، حيث أن العشر الأوائل من ذي الحجة هي من أحب الأيام عند الله تعالى، والعمل فيها أفضل من غيره، والدليل على ذلك:
  • “قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجلاً خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء”.

شاهد أيضا: هل يصوم الحاج العشر الاوائل من ذي الحجة

ما هي الأعمال المستحبة في شهر ذي الحجة

يُعتبر ذي الحجة من أفضل الشهور عند الله تعالى، ويوجد العديد من الأعمال المستحبة في العشر ذي الحجة، والتي عبرها يتقرب المسلم إلى الله تعالى، وينال الثواب والـجر العظيم، وفي السطور التالية نقدم أهم هذه الأعمال:

فضل الصدقة في عشر ذي الحجة

  • أداء مناسك الحج والعمرة: وهي من أفضل الأعمال المستحبة وأهمها عند الله تعالى في عشر ذي الحجة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة).
  • الصيام: وهو من الأعمال الصالحة التي يُستحب فعلها في شهر ذي الحجة، خاصة صوم يوم عرفة، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيام هذا اليوم، فقال: (صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده).
  • التكبير والتحميد والتهليل والذكر: يجب على المسلم أن يحرص على تكبير الله تعالى وحمده والتهليل له وذكره في جميع أيام ذي الحجة، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم عليهم في الكثير من الأحاديث منها: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).
  • الصدقة: ولقد ذكرنا لكم في السطور أعلاه فضل الصدقة في عشر ذي الحجة.

شاهد أيضا: هل صيام العشر من ذي الحجة فرض

الصيام أم الصدقة في العشر الأوائل من ذي الحجة

يعد كل من الصيام والصدقة من الأعمال الصالحة التي يتقرب من خلالها المسلم إلى الله تعالى، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيام العشر من ذي الحجة في الكثير من الأحاديث، كذلك حث على التصدق في هذه الأيام، وبالتالي لا يوجد فرق بين هذين العملين الصالحين، ويستحب للمسلم أن يجمع بينهما، كذلك يُستحب له أن يقوم بالمزيد من الأعمال الصالحة مثل التهليل والتحميد والتسبيح وغيرها.

شاهد أيضا: في أي ساعة ينزل الله إلى السماء الدنيا

وصلنا إلى ختام المقال، وفيه تعرفنا على فضل الصدقة في عشر ذي الحجة، كما قدمنا لكم الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على فضلها، علاوة على ذلك تحدثنا الصيام أم الصدقة في العشر الأوائل من ذي الحجة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024