فضل الصيام وثوابه على المسلمين موعد اول ايام شهر رمضان 2024، يتطلع المسلمون حول العالم إلى حلول شهر رمضان المبارك، الذي يعتبر من أهم الشهور الإسلامية وأكثرها تفاعلًا واهتمامًا، فالصيام في هذا الشهر الكريم يمثل أحد أركان الإسلام الخمسة ويتمتع بفضلٍ كبيرٍ وثوابٍ عظيمٍ على المسلمين، وقد أمر الله عز وجل بصيام شهر رمضان في القرآن الكريم، وتعد هذه المناسبة فرصة لتجديد العزائم وتقوية العلاقة بالله تعالى، ولذا فإن المسلمون يحرصون على الاستعداد له والاستفادة من ثوابه وفضله، في هذا المقال نتناول الحديث عن فضل الصيام وثوابه على المسلمين موعد اول ايام شهر رمضان 2024.

موعد اول ايام شهر رمضان 2024 في مصر

يبحث الملايين من المسلمين عن موعد أول أيام شهر رمضان 2024 فى مصر عبر محرك البحث العالمي جوجل حيث يحصد يوميا نسب مشاهدة نظرًا لأنه أفضل الشهور عند الله سبحانه وتعالى لذلك يستعرض الدستور من خلال هذا التقرير فضل ليلة القدر و موعد عيد الفطر المبارك 1445 و امساكية رمضان المقبل.

موعد اول ايام شهر رمضان 2024 فى مصر

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية نتائج الحسابات الفلكية التي أجرتها عن استطلاع هلال شهر رمضان المقبل في جمهورية مصر العربية حيث يكون أول أيام الشهر الكريم يوم 2 أبريل من العام الحالي 2024 وذلك بفارق 11 يوم عن العام الماضي الذي جاء فيه الشهر الفضيل يوم 13 أبريل 2024.

ولا يتم الإعلان الرسمي عن موعد بدء الشهر إلا من خلال دار الإفتاء المصرية التي تصدر قرارها بناء على تقرير اللجنة الشرعية المكلفة برؤية هلال الشهور الهجرية من خلال المراصد المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية والتي تم تثبيتها عبر نقاط مرتفعة.

 

فضل ليلة القدر وموعد عيد الفطر 1445

فضل الله سبحانه وتعالى شهر رمضان على باقي الشهور واصطفاه للرحمة والمغفرة والعتق من النيران وقيد فيها الشيطان وضاعف فيه الحسنات وفضل ليلة القدر عن باقي ليالي العام وأنزل فيها القرآن الكريم على سيدنا محمد صلوات الله عليه وسلامه وجعلها ليلة مشهودة من الملائكة وأهل السماء.

ووفقا للحسابات الفلكية فإن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون يوم 2 مايو المقبل حيث يحصل الموظفين بالقطاعين الحكومي والخاص على إجازة مدفوعة وتعطل كافة المصالح الحكومية خلال الفترة من (2-5) مايو حيث يتم استطلاع هلال شهر شوال يوم 29 رمضان الموافق 1 مايو 2024.

اقرأ أيضا 

موعد شهر رمضان المبارك 2024

امساكية رمضان 2024

أصدرت دار الإفتاء المصرية امساكية الشهر الكريم والتي تحدد موعد أول أيام شهر رمضان 2024 فى مصر وعدد ساعات الصيام وتوقيت الصلاة والإفطار والإمساك والشروق وغيرها من المواعيد الخاصة بالشهر الكريم حيث تصل ساعات الصيام إلى 14-15 ساعة يوميا هى مدة الفترة الزمنية بين أذان الفجر وأذان المغرب في مصر.

قد يهمك:- الرجيم في رمضان 2024.. اقتراحات لوجبات الفطور والسحور في رمضان

فضل الصيام وثوابه

يعتبر الصيام من العبادات التي تحظى بالكثير من الفضائل في الدنيا وفي الآخرة, تلك الفضائل قام الله سبحانه وتعالى بوضعها للصائمين تحفيز المسلمين على الصيام بشكل مستمر دون الكلل او الملل ايضاً, ومن فضل الصيام وثوابه على المسلمين الآتي:

  • يحقق المسلم بصيامه التقوى, المسلم بصيامه يصل إلى درجة التقوى وتجنب المعاصي والحفاظ على الجوارح والتغلب علي الشهوة ولا يستمع لما يوسوس له الشيطان به مما يجعله عازمًا على الالتزام بأوامر الله.
  • تكون دعوة المسلم مستجابة, الصيام عنصر من العناصر التي تساهم في إجابة دعواتهم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الصائم أحد الأشخاص الثلاثة التي تستجاب دعواتهم بالإضافة إلى المظلوم والحاكم العادل.
  • الصيام يجعل الإنسان يتحكم في نفسه, حيث ان الصيام على تربية النفس وتهذيبها عندما تكون هناك المقدرة للتحكم فيها وهذا ما يحققه الصيام حيث انه يتحكم في شهوات النفس بجميع أنواعها وذلك من خلال الكثير من الامور مثل( إخراج المال مثل الصدقات ومساعدة المحتاجين والأرامل، أو نفسيًا من خلال العمل الصالح مثل الصلوات النافلة وقراءة القرآن وبقضاء وقت تفيد به الناس وتقضي حاجتهم).
  • الحرص على فعل الخيرات, من \\فضل الصيام وثوابه على الانسان ان بالصيام يحرص الفرد على عمل الخيرات ويتنافسون عليها ويقدم كل إنسان ما يملكه من خير وبر, وهذا الخير يعود على المجتمع كله وليس على الفرد فقط.
  • الصيام يقوم السلوك, بالصيام يتغير سلوك الإنسان فيصبح الإنسان متحليًا بالخلق الحسن وترك الشهوات حتى ينال رضا الله عليه كما انه سوف يوقف أي أعمال سيئة حتى يتقبل الله صيامه.
  • يوحد صفوف المسلمين, يعمل الصيام على توحيد صفوف المسلمين وعدم التفرقة بينهم وذلك لتوحيد موعد الإفطار والسحور.

قد يهمك:- كم باقي على رمضان 2024 وفضل شهر رمضان على المسلمين 1445

اهمية الصيام عند المسلمين

يساعد الصيام على أن يستغل الإنسان وقته في الطاعات وهذا من فضل الصيام وثوابه على الإنسان, الصائم يكون لفترة طويلة خلال اليوم مما يجعل الإنسان لديه فرصة كبيرة لنيل أكبر قدر من الحسنات خلال اليوم وبهذا يبتعد عن ارتكاب الذنوب, يحقق الصيام الرحمة في قلوب المسلمين حيث أن خلال فترة الصيام يشعر المسلم بحال أخيه المسلم فيقوم بإطعام الفقراء والأشخاص الذين يحرصون على تأدية صلاة المغرب في المسجد، إضافة إلى عابري السبيل.

فضائل الصيام في الآخرة

ينجي الصيام الأشخاص من عذاب يوم القيامة لأن الصيام عبادة تتعلق بجميع أجزاء الجسم, ولأن الصيام عظمته وجلاله فقد نسبه الله له وجعل رائحة فمه أحب إليه من رائحة المسك, الإنسان الصائم يبعد عن النار سبعين عامًا وهذا طبقًا لما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك:- مقدمة جميلة عن رمضان.. كلمات جميله عن رمضان 2024

الصائم يحصل على شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة, ينال الصائم درجة عالية في الجنة ويدخل من باب مخصص له وهو باب الريان, و يحصل الصائم  على فرحتين الليثى وقت إفطاره والثانية وقت ملاقاته لربه وهو صائم.

يعتبر فضل الصيام وثوابه على المسلمين كبير جداً وله الكثير من التوابع في الدنيا والآخرة ايضاً لذلك يجب الحرص على أداء الصيام بشكل صحيح للحصول على هذا الفضل.

قد يهمك:- متى رمضان 2024 في مصر والدول العربية تاريخ رمضان 1445 في السعودية

قد يهمك ايضًا