أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، ولهذه الأيام فضل كبير عند الله تعالى، وقد ورد أنها أحب الأيام عند المولى عزوجل، كما أجمع كافة علماء الإسلام أن الليالي العشر التي ذكرت في قوله: “وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، هي العشر الأوائل من ذي الحجة، ومن هنا جاء الاهتمام بالتعرف على كافة الاحاديث التي وردت في السنة النبوية المطهرة عن فضل هذه الأيام، ومن هذا السياق نقدم لكم فيما يلي أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.

أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

يوجد العديد من الأحاديث التي تتحدث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، وجميعها صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه الأيام مباركة، وجاء أن أحب الأعمال إلى الله يكون في هذه الأيام، ومن هذا السياق نقدم فيما يلي أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة:

أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ“.
  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.
  • ورد في صحيح أبي داود عن عبد الله بن قرط -رضي الله عنه-: “إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ -تبارَكَ وتعالَى- يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ . قالَ عيسى قالَ ثَورٌ وَهوَ اليومُ الثَّاني وقالَ وقُرِّبَ لِرَسولِ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- بدَناتٌ خَمسٌ أو سِتٌّ فطفقنَ يزدَلِفنَ إليهِ بأيَّتِهِنَّ يبدَأُ فلمَّا وجبَت جُنوبُها قالَ فتَكَلَّمَ بِكَلمةٍ خفيَّةٍ لم أفْهَمها فقلتُ ما قالَ مَن شاءَ اقتَطَعَ”.

شاهد أيضا: ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة

أحاديث فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

تُعد أيام ذي الحجة من أفضل الأيام عند الله تعالى، خاصةً العشر الأوائل من هذا الشهر الفضيل، وقد فضلها الله تعالى عن غيرها لأسباب لا يعلمها إلا هو جل جلاله، ومن واجب المسلمين الانصياع لكل ما جاء في الشرع الإسلامي، وفيما يلي نقدم أحاديث فضل العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ. فقالوا: يا رسولَ اللهِ، ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟، فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجلٌ خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ”.
  • روي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ؛ فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ”.
  • روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيَّامٍ أفضلَ عندَ اللهِ من أيَّامِ عشرِ ذي الحجَّةِ قالَ فقالَ رجلٌ يا رسولَ اللهِ هنَّ أفضلُ أم عدَّتهنَّ جهادٌ في سبيلِ اللهِ قالَ هنَّ أفضلُ من عدَّتهنَّ جهادٌ في سبيلِ اللهِ إلَّا عفيرًا يعفِّرُ وجههُ في التُّراب وما من يومٍ أفضلَ عندَ اللهِ من يومِ عرفةَ ينزلُ اللهِ إلى السَّماءِ الدُّنيا فيباهي بأهلِ الأرضِ أهلَ السَّماءِ فيقولُ انظروا إلى عبادي شعثًا غبرًا صاحينَ جاءوا من كلِّ فجٍّ عميقٍ ولم يروا رحمتي ولم يروا عذابي فلم أرَ يومًا أكثرَ عتيقًا منَ النَّارِ من يومِ عرفة”

شاهد أيضا: فضل الصدقة في عشر ذي الحجة

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

يستحب للمسلم أن يُكثر من الأعمال الصالحة في ذي الحجة، إذ وردت في السنة النبوية الكثير من الأحاديث الصحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي قدمناها لكم في السطور أعلاه، ومن فضل أيام ضي الحجة أن فيها يوم عرفة، وهو من أحب الأيام عند الله تعالى، قال الله- عز وجل-: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ”، ومن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ما يلي:

  • تُعتبر العشر من ذي الحجة من مواسم الطاعة العظيمة في الإسلام، ولقد فضلها الله تعالى عن باقي شهور العام، والدليل على ذلك: عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قالوا يا رسول الله: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ “.
  • ومن خلال الحديث أعلاه، نستدل على هذه العشر أفضل من باقي أيام السنة، حتى يقال أنها أفضل من العشر الأواخر من رمضان.

شاهد أيضا: موعد غرة ذي الحجة ووقفة عرفات

الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة

خلال الحديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة لابد من التطرق للحديث عن الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة، ويوجد الكثير من الأعمال المستحبة في شهر ذي الحجة منها ما يلي:

  • الصيام: يستحب للمسلم صوم تسع ذي الحجة، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيام هذه الأيام، والصيام فيها من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى، وقد اصطفاه الله تعالى لنفسه كما في الحديث القدسي: “قال الله: كل عمل بني آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به.”
  • الإكثار من التحميد والتهليل والتكبير، ويسن للمسلم أن يكبر الله تعالى ويحمده ويسبح له في أيام العشر، قال الله تعالى: “ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام”، وأجمع العلماء هنا أن الأيام العشر هي العشر من ذي الحجة.
  • أداء فريضة الحجة والعمرة: وهي من أحب الأعمال الله تعالى في العشر من ذي الحجة، والحج هو الركن الخامس من الإسلام، وله فضل كبير على المسلمين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.
  • الأضحية: من الأعمال الصالحة التي يتقرب من خلالها المسلم إلى الله تعالى، ويجب على المسلم أن يُبادر لفعلها، خاصةً إذا كان مقتدر ماليًا، قال الله تعالى في محكم تنزيله: ” فصل لربك وانحر”.

شاهد أيضا: يوم 10 ذو الحجة كم يوافق ميلادي 2024

وصلنا إلى نهاية المقال، وفيه قدمنا أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، وهي من أفضل الأيام وأحبها إلى الله تعالى، كذلك عرضنا لكم بين السطور الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024