إن قول “بسم الله الرحمن الرحيم” يحمل قيمة كبيرة عند المسلم، فهي تأتي في صميم أول ما نزل من القرآن الكريم. كما أن الله سبحانه وتعالى دعا عباده للتبارك باسمه في كافة الأمور، مما يجعل البسملة من العبادات المباركة التي تحتوي على العديد من الفضائل والنعم. في هذا المقال، سنقدم لكم فضل قول “بسم الله الرحمن الرحيم” 1000 مرة وما تحمله هذه البسملة من عجائب.

فضل بسم الله الرحمن الرحيم 1000 مرة

تتجلى فضائل وأسرار “بسم الله الرحمن الرحيم” في الكثير من النصوص القرآنية. كما قال الله تعالى في كتابه الكريم: “وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ” [هود: 41]، وأيضًا في قوله: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ” [العلق: 1]. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو الناس لقولها قبل الانطلاق في أي عمل، إذ إنها تجلب البركة وتساعد في دفع الشرور وتحقيق المنافع، حيث يُذكر أن قراءتها 1000 مرة يجلب فوائد جليلة.

عجائب بسم الله الرحمن الرحيم

بعد التطرق إلى فضل “بسم الله الرحمن الرحيم” عندما تقال 1000 مرة، نقدم لكم بعض عجائب هذه البسملة:

  • تكرار “بسم الله الرحمن الرحيم” في القرآن الكريم بلغ 114 مرة.
  • تقال البسملة قبل تلاوة سور القرآن الكريم، باستثناء سورة التوبة.
  • توجد في سورة النمل مرتين مما أكسبها اسم البسملة.
  • يُقال إن “بسم الله” تستمد معناها من الرفعة والسمو، كما يرى البعض الآخر أنها تشير إلى العبادة الحقة لله وحده.

قراءة البسملة بشكل يومي بعدد معين

عقب الإشارة إلى فضل “بسم الله الرحمن الرحيم” 1000 مرة، نؤكد أنه لا يوجد نص من الأحاديث النبوية يتحدث عن وجوب المحافظة على تكرار بسم الله بهذا العدد. ومع ذلك، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي ببدء كل عمل بقول “بسم الله الرحمن الرحيم” كنوع من طلب الاستعانة من الله تعالى.

كما قال ابن كثير رحمه الله: “تستحب في بداية كل عمل وكلام، فتستحب في أول الخطبة، وأيضًا عند دخول الخلاء، وفي بداية الوضوء، وأثناء الذبح بحسب مذهب الشافعي والمجموعة، بينما اعتبرها آخرون واجبة عند الذكر، وكذلك في كل الأحوال حسب بعض العلماء، كما تستحب عند الأكل وعند الجماع.”

إن قول “بسم الله الرحمن الرحيم” يشكل سببًا رئيسيًا لجلب البركة والخير في الأمور التي نقدم عليها. لذا يُستحب البدء بكل ما هو مباح بها، وهي واجبة عند الذبح وعند بدء تلاوة آيات القرآن الكريم.