يعتبر يوم عرفة من الأيام المباركة، إذ يأتي في التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم ينتظره الكثير من المؤمنين كل عام ليغتنموا الفرصة في الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى. في هذا اليوم يُستحب الإكثار من الطاعات والعبادات، لذا نهدف من خلال موقع أطروحة إلى تسليط الضوء على فضائل هذا اليوم الجليل وأهمية الدعاء فيه، بالإضافة إلى استعراض بعض قصص القبول والاستجابة.

فضل يوم عرفة

يوم عرفة يوم مميز يحمل في طياته العديد من الفضائل، ومن أبرز تلك الفضائل ما يلي:

  • يوم إكمال الدين وإتمام النعم، كما ورد في قوله تعالى: { اليوم أكملتُ لكم دينكم وأتممتُ عليكم نعمتي ورضيتُ لكم الإسلام دينا}.[1]
  • من الأيام التي أقسم بها الله عز وجل في القرآن الكريم، التي قال عنها: {وليالٍ عشْر}.[2]
  • الصيام في هذا اليوم يكفر عن سنتين كاملتين.
  • يعدُّ من أيام الأشهر الحرم: رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم.
  • يوم عرفة هو من الأيام الأهم في فريضة الحج، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”.|[3]
  • يكون فيه العتق من نار جهنم.
  • يوم عرفة هو أحد الأيام المعلومات التي ذكرها الله في كتابه: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ}.[4]
  • الدعاء في هذا اليوم من أفضل العبادات عند الله سبحانه وتعالى.
  • يعتبر أحد الأيام العشر التي يحب الله تعالى فيها العمل الصالح.

ما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة للحاج

فضل دعاء يوم عرفة

يوم عرفة، كونه اليوم التاسع من شهر ذي الحجّة، هو وقت مثالي للتقرب إلى الله تعالى بالدعاء. فالأعمال الصالحة في هذه الأوقات المباركة لها ثواب عظيم، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.[5]

خير الدعاء يوم عرفة الدرر السنية

يوم عرفة هو يوم مميز يتسم بتعدد الفضائل، وهو أيضًا يوم عظيم للدعاء. فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة…” مما يدل على أن الدعاء في هذا اليوم له مكانة خاصة وثواب عظيم. الاستجابة للدعاء في هذه المناسبة تعتبر من أجمل أنواع القربات وأحبها إلى الله.

ما هو فضل صيام يوم عرفة

قصص استجابة الدعاء يوم عرفة

يوم عرفة يعبر عن رحمة الله ومغفرة الذنوب، حيث تنتشر قصص استجابة الدعاء في هذا اليوم المبارك. وفيما يلي بعض من هذه القصص:

  • كانت لدي قريبة مريضة بمرض شديد، قضت أربعة أشهر في العناية المركزة. في يوم عرفة، كنت أدعو الله أن يشفيها، والحمد لله بعد فترة قصيرة، شُفيت وخرجت من المستشفى، وما زلت أنتظر استجابة دعائي الآخر.
  • كان زوجي يعاني من رفقة سوء أدت إلى إدمانه. لكن في يوم عرفة، أكثرت من الدعاء لله أن يعافيه، وبعدها تحسن حاله بشكل ملحوظ وابتعد عن الأصدقاء السيئين.
  • كنت أحلم بدراسة الطب على الرغم من حالتي الصحية السيئة. وفي يوم عرفة، صليت ودعوت أن يغفر الله لي ويحقق لي أمنيتي، والآن أنا أدرس في كلية الطب وأشكر الله على استجابته.

متى يكون يوم عرفة هذه السنة

هل الدعاء في يوم عرفة خاص بالحجاج؟

يوم عرفة، الذي يأتي في اليوم التاسع من شهر ذي الحجّة، هو يوم مبارك له فضل عظيم يشمل جميع المسلمين، وليس فقط الحجاج. كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”، مما يدل على أن الدعاء في هذا اليوم يُعد من أفضل أشكال العبادة. وقد نقل عن الصحابة أنهم كانوا يدعون في هذا اليوم رغم عدم إشراف الرسول الكريم عليه.

مقالات ذات صلة

دعاء للزوج في يوم عرفة حكم صيام يوم عرفة للحاج
خطبة عرفة يوم الجمعة خطبة يوم عرفة
أفضل الأعمال في يوم عرفة للحاج ما هو فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم الجمعة عن يوم عرفة كلمات عن يوم عرفة

بهذا نستعرض فضل دعاء يوم عرفة، حيث تطرقنا لميزاته العظيمة وأهمية الدعاء فيه، إلى جانب قصص واقعية عن استجابة الدعاء في هذا اليوم الجليل.