فضل سورة البقرة في تحقيق الامنيات، حيث أن فضلها يبحث عنها الكثير من المسلمين عبر مختلف مواقع الانترنت، فالمؤمن يسعى دائماً لنيل الأجر والثواب والخيرات والحسنات في يومه بالبحث عن الأمور التي يحث على فعلها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، فسورة البقرة تعتبر أطول سور القرآن الكريم والتي قد ثبت فضلها في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أمر بتلاوتها ورغب فيها وبين فضلها، علاوة على ذلك فإن لها فضل كبير عند قراءتها على المسلمين، ومن خلال مقالنا الاتي سنتعرف على فضل سورة البقرة في تحقيق الامنيات.

سورة البقرة

وقبل أن نضع لكم فضل سورة البقرة في تحقيق الامنيات، بالتالي فإن سورة البقرة تأتي ثاني سورة في المصحف الشريف بعد سورة الفاتحة، وتعتبر من أعظم سور القرآن الكريم وهي أطول سورة بين السور من حيث عدد الآيات ويبلغ عدد آياتها 286 آية، وهي من السور المدنية التي نزلت في المدينة المنورة، كما أن السورة تضم أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي، كما وتضم أطول آية فيه وهي آية المداينة.

فضل سورة البقرة في تحقيق الامنيات

ويجدر بالإشارة على أن سورة البقرة تحتوي على مقاصد عظيمة، والتي قد أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم وبفضلها، كما وقد حث على تلاوتها وتدبر آياتها، علاوة على ذلك فقد أخبر أهل العلم أنها تضم ألف خبر وألف أمر وألف نهي والله ورسوله اعلى واعلم بذلك.

شاهد أيضا: دعاء ختم سورة البقرة مكتوب كامل لكسب الأجر والثواب

فضل سورة البقرة في تحقيق الامنيات

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول فضل سورة البقرة في تحقيق الامنيات، فلسورة البقرة أهمية كبيرة وفضل كبير على المسلمين، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على فضل سورة البقرة في تحقيق الامنيات:

فضل سورة البقرة في تحقيق الامنيات

  • مما لا شك فيه على أنه لم يوجد في سورة البقرة ما يثبت بشكل فعلي فضل سورة البقرة لتحقيق الأمنيات، ولكن كل فقهاء الدين أكدوا على وجود فضلها لتحقيق الأمنيات.
  • علاوة على ذلك فإن الشفاء من الأمراض أمنية والروق الواسع أمنية، وكذلك الزواج وإنجاب الأطفال أمنية.
  • ويجدر بالإشارة على أن قراءة سورة البقرة بجانب الاستغفار لهم فضل كبير في تحقيق هذه الأمنيات.
  • كذلك أيضاً قراءة سورة البقرة يوميا بجانب أذكار الصباح والمساء يحمي من السحر، والذي يؤجل حدوث الكثير من الأمنيات، فبذلك تساعد هذه السورة في تحقيق الأمنيات.

شاهد أيضا: اجمل دعاء السفر للحبيبة مكتوب 2024 | دعاء السفر للحبيب تويتر

فضائل قراءة سورة البقرة

وفي سياق الحديث حول فضل سورة البقرة في تحقيق الامنيات، فإن قراءة سورة البقرة يعتبر من الأمور التي لها أهمية وفضل كبير على المسلم، ومن خلال الأسطر التالية سنتعرف على فضائل قراءة سورة البقرة:

  • تنفير الشيطان: فالبيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا تدخله الشياطين، وهو ما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ“.
  • البركة يوم القيامة: فهي تدافع عن قارئها يوم القيامة، وهو ما رواه أبو أمامة الباهلي-رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ”.
  • وكذلك كان الصحابة الكرام -رضي الله عنهم- يعظموا قارئها، فقد روي في الصحيحين: (عن أنسٍ رضي اللهُ عنهُ كان الرجل اذا قرأ البقرة وآل عمران جد فينا).

ما هي مقاصد سورة البقرة

واستكمالاً للحديث حول فضل سورة البقرة في تحقيق الامنيات، فإن سورة البقرة كغيرها من السور في القرآن الكريم تحمل العديد من المقاصد، ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على أهم مقاصد سورة البقرة على النحو الاتي:

  • أولاً التشريع الإسلامي: يجدر بالإشارة على أن بيانه وتوضيح جوانبه، في العبادات التي شرعها الله سبحانه. وبالمثل في الأحوال الشخصية للمسلمين، والمعاملات في الأموال، وحدود الله، وغيرها.
  • ثانياً العقيدة الإسلامية: علاوة على ذلك فإنه قد اهتمّت السورة بالجانب العقدي، كما وقد أوضحت للمسلمين أصول العقيدة، وذكرت عديد الأدلة في التوحيد، وكذلك ذكرت البراهين على البعث يوم القيامة.

شاهد أيضا: فضل سورة طه للزواج من شخص معين ومتى يبدأ مفعولها

 عجائب قراءة سورة البقرة

وبعد أن وضعنا لكم فضل سورة البقرة في تحقيق الامنيات، فإن الخوض في الحديث حول مقاصد وفضائل سورة البقرة، يدفع المرء للتعرف على العجائب التي تقرضها سورة البقرة، وهناك الكثير من القصص والفضائل التي وردت لهذه السورة، وفيما يلي سنتعرف على عجائب سورة البقرة على النحو الاتي:

  • ورد ذلك أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال فيها: “تَعلَّموا سورةَ البَقَرةِ؛ فإنَّ أخْذَها بَرَكةٌ، وتَرْكَها حَسْرةٌ، ولا تَستَطيعُها البَطَلةُ”.
  • كذلك أيضاً عندما كانت إحدى المؤمنات واقعةٌ في الضيق ولا تواطئ زوجها على مرّ العام. فبدأت تقرأ البقرة في قيام الليل في كلّ ليلة، فما لبث الله أن شرح لها صدرها وأعاد لها حياتها الطبيعيّة.
  • وفي الوقت نفسه ورد في الصحيح من الحديث أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: ( إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام، أنزل منه آيتين، ختم بهما سورة البقرة، لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان).

شاهد أيضا: تجربتي مع سورة التوبة وفوائدها

وبعدما وضحنا لكم كافة فضائل ومقاصد وعجائب سورة البقرة فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على فضل سورة البقرة في تحقيق الامنيات.