فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، مع اقتراب موعد بداية شهر ذي الحجة بدأ الكثير من المسلمون في مختلف أنحاء العالم بالبحث عن فضل صيام أول 10 أيام من هذا الشهر الفضيل، وخاصة بأن الله سبحانه وتعالى قد أقسم في كتابة العزيز بهذه العشر، وذلك دلالة على أهميتها، فيحرص المسلم على استغلال هذه الأيام في الطاعات والعبادات، كما يقوم بصيام هذه الأيام لنيل الأجر والثواب المضاعف من الله، وفي هذا المقال سنقوم بعرض فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

العشر الأوائل من ذي الحجة

تعتبر الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالى، والتي يحرص المسلم على استغلالها في الطاعات والعبادات المختلفة والتقرب من الله، وقد ميزها الله سبحانه وتعالى بالفضل العظيم والخير الكبير:

  • وأعد للمسلمين الذين يقومون بالطاعات والعبادات في هذه الأيام الثواب الجزيل من عنده.
  • وقد أقسم الله سبحانه وتعالى بهذه الآيات في الكتاب العزيز في سورة الفجر، حيث قال: “والفجر * وليال عشر”.
  • دلالة على أهمية هذه الأيام فيجب على المسلم الحرص على استغلالها في الطاعات والعبادات لنيل أجرها ولما لها من أهمية عظيمة.

شاهد أيضاً: تنزيل تكبيرات العشر من ذي الحجة

فضل صيام العشر من ذي الحجة

لقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الصيام العشر من شهر ذي الحجة، لما لهم من فضل عظيم، فهم من أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالى، كما يستحب في هذه الأيام الإكثار من الطاعات والعبادات لنيل الأجر العظيم والثواب المضاعف:

تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوبة

  • حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ”.
  • لذلك على المسلم في هذه الأيام أن يحرص على صيامها والقيام فيها بالطاعات المختلفة من الأجر والثواب المضاعف من الله سبحانه وتعالى.
  • كما أن صيام اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الذي هو يوم عرفة يكفر ذنوب وخطايا العبد المسلم لسنة سابقة وسنة تالية بإذن الله.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض في عشر ذي الحجه

هل يجوز صيام اليوم العاشر من ذي الحجة

لقد أجمع علماء الفقه على أنه لا يجوز للمسلم أن يقوم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة، والذي هو يوم عيد الأضحى، لأن الصيام أيام العيد محرم عند الله سبحانه وتعالى، وهذا ما ورد في السنة النبوية في حديث رواه أبو سعيد الخضري رضي الله عنه عندما قال فيه: “أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- نَهَى عن صِيَامِ يَومَيْنِ، يَومِ الفِطْرِ، وَيَومِ النَّحْرِ”:

  •  كما أجمع أهل العلم على عدم جواز صيام اليوم العاشر من ذي الحجة.
  • كما أنه لا يجوز صيام يوم عيد الفطر والذي هو اليوم الأول من شهر شوال والله أعلى وأعلم.

شاهد أيضاً: هل يجب صيام العشر من ذي الحجة

أفضل ما يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

يجب على المسلم أن يحصل على استغلال العشر الأوائل من ذي الحجة بالطاعات والعبادات المختلفة، فقد ميز الله سبحانه وتعالى هذه الأيام بالثواب العظيم والمضاعف، كما أقسم الله سبحانه وتعالى بهذه الأيام في كتابة العزيز دلالة على أهميتها، وقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يكثر في هذه الأيام من قول الحمد لله لا إله إلا الله الله أكبر، كما قيل أنه يكثر من لفظ لا إله إلا الله وخاصة في يوم عرفة.

شاهد أيضاً: وقت التكبير في العشر من ذي الحجة

أنواع العمل في العشر الأوائل من ذي الحجة

لقد روى البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد قال: “ما من أيام العمل الصالح فيهما أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء”، وهنالك مجموعة من الأعمال التي يستحب القيام بها في العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي منها:

  • أداء الحج والعمرة، وهي من أفضل ما يمكن أن يقوم به المرء، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.
  • صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها وخاصة يوم عرفة.
  • التكبير والذكر في هذه الأيام.
  • التوبة والاقلاع عن المعاصي والذنوب.
  • كثرة الأعمال الصالحة من نوافل العبادات كالصلاة والصداقة في سبيل الله وقراءة القرآن والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • التكبير المطلق جميع الأوقات من ليل أو نهار إلى صلاة العيد.
  • الأضحية في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة والذي هو يوم النحر وأيام التشريق.

شاهد أيضاً: سنن العشر من ذي الحجة

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على العشر الأوائل من ذي الحجة، بالإضافة إلى فضل صيام هذه الأيام وهل يجوز صيام اليوم العاشر من ذي الحجة، كما تعرفنا على أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في هذه الأيام.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024