فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة، يتعين على المسلم تلاوة القرآن الكريم وفهم معناه، والتطبيق بما أنزل الله تعالى من أحكام شرعية وفقهية، ولذا فإن تلاوة القرآن الكريم لها فضل عظيم في حياة المسلم، حيث ينال الأجر العظيم والخير الكثير قال الله تعالى في محكم كتابه: (إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّـهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ)، وفي هذا الإطار نستعرض فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة.

اخر ايتين من سورة البقرة

فضل قراءة اخر ايتين، لقد قال الله تعالى في كتابه الكريم، المنزل علينا بوساطة الوحي جبريل و المكلف الله بحفظه إلى يوم الدين، في اخر ايتين من سورة البقرة:

فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة

  • (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ)
  • (لا يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.)

شاهد أيضا:  متى يبدا مفعول سورة البقرة

شاهد أيضا: تجربتي مع آخر آيتين من سورة البقرة

شاهد أيضا: آخر آيتين من سورة البقرة مكتوبة

شاهد أيضا: فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة

فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة

فضل قراءة اخر ايتين، فوائد قراءة القرآن الكريم كثيرة ومتعددة، وفضل الله سبحانه وتعالى قراءة بعض من السور و الآيات في كتابه الكريم ومنها سورة البقرة، ونذكر فيما يلي فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة:

فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة

  • له فضل في تحصين وحماية المسلم من الشيطان وأضغاثه، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (من قرأ الآيتان من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه) متفق عليه.
  • دليل صدق على الإيمان بالله وملائكته وكتبه دون التمييز بينهما ولا تفرقة.
  • فيها تكريم لمنزلة المؤمنين، حيث تصفهم من صفات الإيمان اقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • توضح الأية الكريمة، بأن للمؤمنين الحظ الوفير من الدنيا والآخرة من الحسنات وكسب محبة الله تعالى وكرمه.
  • تؤكد الأية الكريمة على أن الدين الإسلامي هو دين البشرية جمعاء ولم يقتصر على قوم أو فئة معينة، وهذا دليل وحجة يوم القيامة على تأدية الرسل رسالة الدين الإسلامي وخاصة رسالة محمد صلى الله عليه وسلم لكافة الناس.

شاهد أيضا:  ما هي فوائد قراءة سورة البقرة كل يوم

فضل خواتيم سورة البقرة في السنة

ولقد ذكرت الكثير من الأحاديث النبوية عن فضل خواتيم سورة البقرة في السنة، نقدمها فيما يلي:

  • قول ابن مسعود رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطي في ليلة الإسراء ثلاثاً، أعطي الصلوات الخمس، وأعطي خواتيم سورة البقرة، وغفر لمن لم يشرك بالله من أمته شيئاً المقحمات.
  • قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث للنعمان بن البشير: إن الله عز وجل كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام، وأنزل فيه آيتين، ختم بهما سورة البقرة، لا يقرآن في دار ثلاث ليال، فيقربها شيطان.
  • قول جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم: بشر بنورين أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته.
  • حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله ختم البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموهن وعلموهن نساءكم وأبناءكم فإنهما صلاة وقرآن ودعاء.
  • قول النبي صلى الله عليه وسلم عن خواتيم سورة البقرة في حديث لابن مسعود: من قرأ هاتين الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفاه.

تفسير اخر ايتين من سورة البقرة

فضل قراءة اخر ايتين، ولعل فضل اخر ايتين من سورة البقرة عظيم، فيها يكسب الؤمن محبة الله ورسوله، كذلك ينال الأجر والثواب الكبير والفوز بالجنة ومرضاته، وكثيرة هي الأحاديث الشريفة التي تحثنا على تلاوة خواتيم سورة البقرة كما ذكرناها في أعلى، وفيما يلي نوضح التفسير لخواتيم سورة البقرة:

  • تشير الأية الكريمة إلى تصديق الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن معه من المؤمنين، بتصديقهم بجميع الرسالات السماوية والإيمان بجميع أركان الإيمان، وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وكذلك اليوم الآخرة والقضاء خيره وشره.
  • وفيها إعلان للمؤمنين للطاعة المطلقة لله سبحانه وتعالى، وكذلك الخضوع والاستسلام لله تعالى والعمل على تطبيق جميع أحكامه بالقول والعمل.
  • غُفْرانَكَ رَبَّنا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، يطلب المسلمون في هذا الدعاء من الأية الكريمة المغفرة للذنوب، والرحمة والعطف، وفيها إقرار لهم بيوم البعث ويعملون لهذا اليوم على أوجه الإستعداد.
لَا يُكَلف الله نفسا إِلَّا وسعهَا، تدل هذه الأية على أن الإنسان غير محاسب على الوسوسة والتي تكون في الصدور، وكذلك تجاوز الله تعالى عن النسيان وما أكره عليه المؤمنين، وفي هذه الأية يطلب المؤمنين من الله تعالى طلب المسامحة على التقصير بسبب النسيان و الخطأ.

المقاصد في خواتيم سورة البقرة

فضل قراءة اخر ايتين، ومن الأمور المستفادة والعبر المستخلصة من خواتيم سورة البقرة نذكرها فيما يلي في المقاصد في خواتيم سورة البقرة:

  • الإيمان لن يكون كامل إلا بالإيمان بجميع أركان الإيمان من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخرة، والقدر والقضاء خيره وشره.
  •  إنكار الإيمان بواحد من الرسل أو من الكتب هو من سبب من أسباب النقض في الإيمان.
  • لا يكلف الله النفس إلا ضمن حدود طاقتها في العبادات والأعمال الصالحة.
  • الإنقياد التام والخضوع والاستسلام لأوامر الله تعالى وطاعته في جميع العبادات المكلفة من الله تعالى على عباده.
  • الإيمان بالله تعالى يصاحبه العمل والتقوى ولا يقتصر فقط على الإيمان القلبي.

شاهد أيضا: قراءة سورة يوسف في المنام

فضل سورة البقرة بشكل عام

فضل قراءة اخر ايتين سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وتعد أول سورة نزلت في المدينة، تحتوي على أعظم أية في القرآن الكريم وهي أية الكرسي نذكر فيما يلي فضل سورة البقرة بشكل عام:

فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة

  • تعد سورة البقرة سنام القرآن الكريم، ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله، إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ.
  • عن أبي أمامة قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: «اقرأوا القرآن فإنه شافعٌ لأهله يوم القيامة، اقرأوا الزهراوين (البقرة وآل عمران) فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان، أو كأنهما فَرَقان من طير صواف يحاجان عن أهلهما يوم القيامة، ثم قال: اقرأوا البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة.
  • من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت” رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.
  • يُؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهلِه الذين كانوا يعملون به في الدنيا، تَقْدُمُه سورةُ البقرة وآلِ عمران، تُحاجَّانِ عن صاحِبِهِما” رواه مسلم.
  • «لا تجعلوا بيوتكم قبورا فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان».

فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة، وفي نهاية هذا المقال قدمنا العديد من الموضوعات المتعلقة اخر ايتين من سورة البقرة، وفضل خواتيم سورة البقرة في السنة، وكذلك تفسير اخر ايتين من سورة البقرة، المقاصد في خواتيم سورة البقرة، فضل سورة البقرة بشكل عام.