فضل قراءة سورة الأنبياء قبل النوم، وهي السورة الحادية والعشرون في ترتيب المصحف الشريف، وعدد آياتها 112 آية، وهي تقع في الجزء السابع عشر في القرآن الكريم، وتقع قبل سورة الحج وبعد سورة طه، وهي من السور المكية، حيث نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة إلى المدينة المنورة، والاسم الوحيد لهذه السورة، هو الأنبياء، وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم فضل قراءة سورة الأنبياء قبل النوم.

فضل قراءة سورة الأنبياء قبل النوم

يهتم المسلم بقراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه، كذلك معرفة فضل قراءة السور القرآنية، ومنهم من يرغب بالتعرف على فضل سورة الأنبياء، وفي حقيقة الأمر لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أي أثر يدل على فضل سورة الأنبياء، ولكن وردت بعض الأحاديث الضعيفة التي لا صحة لها، وقد جاءت في كتابه بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، وهي كما يلي:

  • “مَن قرأَ سورة اقترب للنَّاس حسابهم حاسبه الله حساباً يسيراً، وصافحه، وسلَّم عليه كلُّ نبي ذكر اسمُه في القرآن”.
  • “وفي حديث علي: يا علي مَنْ قرأَ هذه السّورة فكأَنَّما عبد الله على رضاه”.

شاهد أيضا: تجربتي مع سورة الانبياء وفضل قراءتها والمداومة عليها

فضل سورة الأنبياء لقضاء الحوائج

تسمى سورة الأنبياء بهذا الاسم، بسبب ورود اسم ستة عشر نبيًا فيها، واتفق جميع العلماء على أنها من السور المكية، ولقد نزلت بعد حادثة الإسراء والمعراج قبل الهجرة النبوية، وفي فضل سورة الأنبياء لقضاء الحوائج، فقد جاء ما يلي:

  • قراءة القرآن الكريم فيه راحة نفسية، ومن خلاله يشعر المسلم بشعور الاسترخاء.
  • وهذا الأمر ينطبق على قراءة سورة الأنبياء، حيث يوجد فضل كبير لقراءتها، كقضاء الحوائج، والشفاء من الأمراض المستعصية.

تجربتي مع سورة الانبياء للحمل

تلجأ الكثير من النساء المسلمات لقراءة القرآن الكريم من أجل التقرب من الله تعالى وطلب منه تحقيق ما يتمنن، ومن بين الرغبات التي تتمنى الزوجات تحقيقها، الحمل، وتعتبر سورة الأنبياء إحدى أهم السور التي تفيد النساء في الحمل، وتحميها من التعرض للأذى، لذلك من المهم المداومة على قراءتها يوميا لمدة شهر كامل للحمل.

شاهد أيضا: تجربتي مع سورة التوبة وفوائدها

فضل سورة الأنبياء للسحر

سورة الأنبياء من السور التي يجب أن يحرص الناس على قراءتها، خاصة الذين ثبت لديهم سحر أو حسد، ويُمكن استخدماها في الرقية الشرعية لطلب الاستشفاء من السحر، وهي تخلص المصاب بالسحر من هذا المرض، كما تزيل عنها كل الهموم والمتاعب، يقول الله تعالى: {فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاء وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ}.

فضائل قراءة سورة الانبياء

ذكرنا في السطور السابقة العديد من الفضائل لقراءة سورة الأنبياء، ومن بينها التخلص من السحر، ولحدوث الحمل، كذلك للرزق، أيضًا يوجد هناك الكثير من الفضائل الأخرى لقراءة سورة الأنبياء، وهي كما يلي:

  • حيث من خلال قراءة سورة الأنبياء، يستشعر المسلم قرب يوم القيامة، وبالتالي يحرص على أن يكون في كل لحظة على أتم استعداده ليوم الحساب الواقع المحقق، قال -تعالى-: (اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ).
  • كما يدرك المسلم بأن الكون كله بما فيه السماوات والأرض ملك لله -تعالى، قال -تعالى-: (وَلَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِهِ وَلا يَسْتَحْسِرُونَ* يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ لَا يَفْتُرُونَ).
  • كذلك يدرك المسلم قدرة الله تعالى اللامحدودة، ويستشعر هذا في كل ما حول الإنسان من مظاهر قدرة الله في خلق الكون، قال -تعالى-: (وَجَعَلْنَا فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفًا مَّحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ).
  • ومن الفضائل، يدرك المسلم أن كل الأنبياء والرسل الذين بعثهم الله -تعالى لغاية واحدة، وهي توحيد الله -تعالى- والدعوة إلى الأخلاق الفاضلة.
    • قال -تعالى-: (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاء وَذِكْرًا لِّلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَهُم مِّنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ وَهَذَا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ أَفَأَنتُمْ لَهُ مُنكِرُونَ وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِه عَالِمِينَ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ).
  • كذلك، يدرك المسلم أن كل عمل صالح يقوم به سيجازى عليه في يوم القيامة، لذا يحرص على الإكثار من الأعمال الصالحة من أجل الحصول على الجزاء الحسن في الحياة الآخرة.
    • قال -تعالى-: (فَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ).

شاهد أيضا: علامات الشفاء من المس الشيطاني والعاشق بعد قراءة سورة البقرة

قدمنا لكم فضل قراءة سورة الأنبياء قبل النوم، وهي من السور الكريمة في القرآن الكريم، ويوجد فضل كبير لمن يقوم بقراءتها، سواء للتخلص من السحر أو الحسد، كذلك للحمل وغيرها من الفضائل الأخرى.