فضل قراءة سورة الجن قبل النوم، وهي من السور المكية التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة إلى المدينة المنورة، ولقد اختلف العلماء في أسباب نزول هذه السورة، اختلاف ظروف التنزيل وحيثياتها، وعدد آيات سورة الجن 28 آية، ولقد نزلت في السنة الـ 10 من البعثة والسنة الـ قبل الهجرة، وترتيبها أربعون في نزول السور، وفي هذا المقال نقدم لكم فضل قراءة سورة الجن قبل النوم.

ما سبب نزول سورة الجن 

نزلت سورة الجن في السنة العاشرة من البعثة المحمدية، وهي تقع في الترتيب الأربعون بين نزول السور القرآنية، ولقد نزلت قبل سورة يس وبعد سورة الأعراف، أما سبب نزولها، فقد جاء في سبب نزولها وفق ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو كما يلي:

[ما قَرَأَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ علَى الجِنِّ وما رَآهُمُ انْطَلَقَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في طائِفَةٍ مِن أصْحابِهِ عامِدِينَ إلى سُوقِ عُكاظٍ وقدْ حِيلَ بيْنَ الشَّياطِينِ وبيْنَ خَبَرِ السَّماءِ. وأُرْسِلَتْ عليهمُ الشُّهُبُ. فَرَجَعَتِ الشَّياطِينُ إلى قَوْمِهِمْ فقالوا: ما لَكُمْ. قالوا: حِيلَ بيْنَنا وبيْنَ خَبَرِ السَّماءِ وأُرْسِلَتْ عليْنا الشُّهُبُ. قالوا: ما ذاكَ إلَّا مِن شيءٍ حَدَثَ. فاضْرِبُوا مَشارِقَ الأرْضِ ومَغارِبَها. فانْظُرُوا ما هذا الذي حالَ بيْنَنا وبيْنَ خَبَرِ السَّماءِ فانْطَلَقُوا يَضْرِبُونَ مَشارِقَ الأرْضِ ومَغارِبَها، فَمَرَّ النَّفَرُ الَّذِينَ أخَذُوا نَحْوَ تِهامَةَ، وهو بنَخْلٍ عامِدِينَ إلى سُوقِ عُكاظٍ وهو يُصَلِّي بأَصْحابِهِ صَلاةَ الفَجْرِ، فَلَمَّا سَمِعُوا القُرْآنَ اسْتَمَعُوا له. وقالوا: هذا الذي حالَ بيْنَنا وبيْنَ خَبَرِ السَّماءِ فَرَجَعُوا إلى قَوْمِهِمْ. فقالوا: يا قَوْمَنا إنَّا سَمِعْنا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إلى الرُّشْدِ فَآمَنَّا به ولَنْ نُشْرِكَ برَبِّنا أحَدًا. فأنْزَلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ علَى نَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: {قُلْ أُوحِيَ إلَيَّ أنَّه اسْتَمع نَفَرٌ مِنَ الجِنِّ}.

شاهد أيضا: دعاء الرزق بمولود توأم +10 أفضل دعاء الحمل والرزق بمولود توأم من القرآن الكريم

فضل قراءة سورة الجن قبل النوم

سورة الجن هي من السور الكريمة في القرآن الكريم، ولها فضل كبير لكل من يقرأها، ولقد جاء في فضل قراءتها، ما ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: منْ قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ)، وهذا يعني أن قراءة كل حرف من سورة الجن له ثواب عند الله تعالى كبير.

شاهد أيضا: دعاء الرزق بمولود توأم +10 أفضل دعاء الحمل والرزق بمولود توأم من القرآن الكريم

فضل سورة الجن للسحر

تحتل سورة الجن المرتبة الـ 72 في ترتيب سور القرآن الكريم، وعدد آياتها 82 آية، وسميت بهذا الاسم، لأنها تناولت الحديث عن الجن وأحوالهم، كذلك طوائف الجن وكيف يؤمنوا بالله تعالى، وفي فضل سورة الجن للسحر، فإنه لم يرد في مصادر التشريع الإسلامي أي فضل لقراءة سورة الجن لطرد الجن والسحر، وعرف أن قراءة السور التالية لها فضل في طرد الجن، وهي:

  • سورة الفاتحة.
  • آية الكرسي.
  • والمعوذتين.
  • وسورة الصمد.
  • آيات السحر في سورتي الأعراف.
  • ويونس.
  • وسورة البقرة.

فضل سورة الجن للزواج

كما يرد في القرآن الكريم أو الآنسة النبوية الشريفة فضل لقراءة سورة الجن من أجل الزواج، ومع ذلك يستطيع المسلم قراءتها كغيرها من السور القرآنية من أجل نيل الثواب والأجر العظيمين، كما يوجد فوائد من سورة الجن، وهي كما يلي:

  • والأمر بتوحيد الله، والنهى عن الشرك به، وأوضحت أنه لا مخلوق يستحق العبادة إلا الله تعالي، وحتى خير الخليقة رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لديه أي سلطة لإفادة أو إلحاق الضرر له أو  لغيره من العباد.
  • وبينت السورة حرص مخلوقات الجن للاستماع للرسول صلى الله عليه وسلم.
  • كما أظهرت عناية الله تعالى برسوله الكريم، وحفظ رسالته، ففي بداية نبوته حفظ الله تعالى السماء والنجوم، وهربت الشياطين من مساكنها، وبإذن الله وقوته انتشر هذا الدين وقمعت عبادة الأوثان.
  • وأكدت وجود الجن، وهم مثل البشر مسؤولون عن أفعالهم.
  • لقد بينت أن معرفة الغيب أمر خاص بالله تعالى، ولا يعلمه أحد منذ خلقه إلا من اختار الله ليعرف جزء منه.
  • بيان ذكاء الجن وتمييزهم بين الحق والباطل ، وحسب أدبهم في كلامهم.

تجربتي مع سورة الجن

يبحث الكثير من الأشخاص على تجارب الآخرين مع قراءة السور القرآنية سواء للشفاء، أو الرزق، أو التخلص من السحر، ووفق إحدى السيدات التي كانت تُعاني من مشكلة السحر، حيث تعرضت للسحر في حياتها، وعندما طلبت مشورة إحدى الشيوخ، قال لها عليها بالرقية الشرعية، والمداومة على قراءة سورة الجن، وبالفعل تم الشفاء في خلال أيام.

شاهد أيضا: تجربتي مع سورة التوبة وفوائدها

قدمنا لكم فضل قراءة سورة الجن قبل النوم، وهي من السور المكية التي لها فضل كبير في قراءتها، كما وضحنا لكم فضل قراءتها للتخلص من السحر، والزواج، وما هو سبب نزولها على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.