فضل قراءة سورة الزلزلة قبل النوم، وهي من السور المكية التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو في مكة المكرمة قبل أن يأذن له الله تعالى بالهجرة إلى المدينة المنورة، ونزلت هذه السورة قبل سورة الحديد وبعد سورة النساء، ويأتي ترتيبها في القرآن الكريم رقم 99، ويبلغ عدد آياتها 8 آيات، وتتناول سورة الزلزلة العديد من الموضوعات الدينية الهامة، ويستحب قراءتها قبل النوم، وفي هذا المقال نوضح فضل قراءة سورة الزلزلة قبل النوم.

فضل قراءة سورة الزلزلة

يقول الله تعالى في سورة الزلزلة: “إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5) يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)”، ولقد اختلف العلماء في فضل سورة الزلزلة، وفي الآتي سنبين لكم ما هو فضل قراءة سورة الزلزلة:

  • يقول بعض العلماء أن قراءة سورة الزلزلة يساوي ربع قراءة القرآن الكريم، في حين يقول آخرون، أنها تساوي قراءة نصف القرآن الكريم.
  • وردت بعض الأحاديث التي تبين فضل قراءة سورة الزلزلة، والتي تبين أنها غير صحيحة.
  • باستثناء الحديث الذي رواه عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (إِذَا زُلْزلَتُ تَعدِلُ نصفَ القُرآنِ، وَ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ تَعْدِلُ رُبْعَ القُرْآنَ، وَ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنَ).
  • كما يستحب قراءتها في صلاة الفجر.

شاهد أيضا: تجربتي مع سورة الزلزلة وفضل قراءتها وفوائدها

فضل قراءة سورة الزلزلة قبل النوم

من فضل قراءة سورة الزلزلة قبل النوم، أنها تقوم بكشف ما خفي عنه، فإذا كان له حاجة عند الله تعالى، وقرأ سورة الزلزلة قبل النوم، فإن الله تعالى يحقق له حاجته، وعليه أن يقرأها سبع مرات قبل النوم على وضوء.

  • ومن ثم عليك هذا الدعاء (يا ملائكة ربي بحق هذه السورة وبحق من انزلها وحق من نزلت عليه وبحق أسماء الله عليكم وآياته التامة إلا ما أخبرتموني في ليلتي هذه وذكر ما تريد معرفته).
  • وإذا لم يتحقق مرادك في هذه الليلة عليك أن تحاول في الليلة التالية.
  • كما يجب على المسلم أن يقرأها قبل النوم، على أن يكون متوضئًا، ونائم باتجاه القبلة وقراءة السورة سبع مرات ويفضل أن تكون ليلة الخميس أو الاثنين.
  • كما من الأفضل قراءة سورة الزلزلة في ركعتي الفجر، فهي حصن المؤمن من التعرض لأي شر في حياته.
  • ومن فضل قراءتها قبل النوم مرتين فإنها تعادل قراءة القرءان كاملا.
  • وبعض العلماء قالوا إنها تساوي سدس القرآن.
  • والبعض الآخر قال إنها تساوى ربع القرآن الكريم والبعض.
  • والأغلبية ذهبت أنه أنها تعدل نصف القرآن.

شاهد أيضا: تفسير حلم رؤية قراءة سماع سورة الزلزلة في المنام

فوائد سورة الزلزلة لفك السحر

يحرص المسلم على أن يتحصن بالقراءة الكريم دائمًا، وذلك من خلال قراءة الآيات التي ثبت أنها تحصن المسلم من التعرض للسحر أو الحسد، وهناك الكثير من الفوائد في قراءة سورة الزلزلة لفك السحر، وهي كما يلي:

  • جاء في السنة النبوية حديث صحيح يرويه عبدالله ين عبّاس -رضي الله عنهما- عن رجل جاء للنبي -صلّى الله عليه وسلّم- فطلب إليه أن يقرئه القرآن.
  • وكان كلّما طلب منه أن يقرأ سورة بعينها فإن لا يتمكن من قرائتها بشكل سليم لكبر سنه، وعدم قدرته على النطق بصورة سليمة.
  • في نهاية المطاف طلب الرجل من النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أن ينصحه بقراءة سورة جامعة، “فأقرَأه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا} حتَّى بلَغ : {مَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ} قال الرَّجُلُ: والَّذي بعَثك بالحقِّ ما أُبالي ألَّا أزيدَ عليها حتَّى ألقى اللهَ”.

فوائد سورة الزلزلة للرزق

إن رزق الإنسان هو في علم الغيب، ومع ذلك حث الله تعالى على السعي من أجل الرزق، ومن يأخذ بالأسباب ومن ثم يتوكل على الله تعالى، لسوف يرزقه الله تعالى من حيث لا يحتسب، والله تعالى يرزق صغار الطير في أعشاشها، وعلى المسلم أن يحرص على قراءة كتاب الله تعالى دائمًا سواء للزرق أو الشفاء، كذلك للتخلص من السحر.

فوائد قراءة سورة الزلزلة 70 مرة

انتشر على مواقع الإنترنت فوائد قراءة سورة الزلزلة 70 مرة، وبعد البحث عن هذه الفوائد في مصادر التشريع الإسلامي، تبين أنه لا صحة لما هو شائع حول قراءة سورة الزلزلة 70 مرة يعود بفوائد كثيرة على القارئ، وبشكل عام قراءة القرآن الكريم يعود على المسلم بفوائد كثيرة، لذلك يجب الحرص على المداومة على قراءة القرآن الكريم، وعدم تداول الأحاديث الموضوعة.

شاهد أيضا: تجربتي مع سورة التوبة وفوائدها

قدمنا لكم فضل قراءة سورة الزلزلة قبل النوم، ويوجد الكثير من الفوائد لقراءة سورة الزلزلة، ومنها أنها تعادل نصف القرآن الكريم، وهي من السور القرآنية التي وصى الرسول صلى اله عليه وسلم على قراءتها، نظرًا للأجر الكبير الذي يحصل عليه المسلم من قراءتها.