حظيت فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل وتسجيل الشرائح باهتمام واسع في الخليج العربي، فقد تم انطلاق فعالياته بنسخته السادسة  يوم 1 ديسمبر الجاري على أن تستمر حتى 12 يناير العام القادم، وقد  أصدرت اللجنة القانونية بالمهرجان مؤخرا قرارها حول حالات عدم تسجيل شرائح الإبل المشاركة باسم المشارك وتقوم بدورها أيضا في ردع العابثين، بالإضافة إلى اللجنة الطبية التي تضم مختصين من جميع الأقسام تم تأهيلهم لإدارة المهام وأولها الكشف عن عمليات العبث.

مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل وتسجيل الشرائح 2024

صرح  نادي الإبل من خلال صفحته على شبكات التواصل الاجتماعي تويتر، بأن  اللجنة القانونية الخاصة بمهرجان الإبل عزمت على فرض غرامة قيمتها ألف ريال سعودي على المشارك الذي قام بتسجيل شريحته باسم مالك آخر، سواء كانت المشاركة في فئة الفردي أو الفئات الأخرى المختلفة، على أن يتم التسجيل في خلال ساعتين منذ ابلاغه بالتسجيل، وأضافت إذا تبين أن 20% من شرائح الإبل المشاركة ليست مسجلة باسم المشارك فسوف يتم استبعاده.

شاهد ايضا: أربعة شروط لشراء واستئجار الإبل للمشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 2024

التعامل بحزم وتطبيق الأنظمة بحق المخالفين

في ضوء فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، شددت إدارة مهرجان على تعاملها الحازم بخصوص عمليات العبث، وأن الرقابة في منافسات المهرجان مستمرة وقوية وذلك  للكشف عن أي عمليات عبث قد تحدث خلال مهرجان الإبل كما أكدت على تطبيق الأنظمة بحق المخالفين بشكل فوري وسريع.

كما صرح الدكتور عبدالله الحواس رئيس اللجنة الطبية في نادي الإبل، أنهم في مرحلة تطبيق العقوبات وتم تجاوز مرحلة تحذير العابثين في المهرجان وذلك حفاظا على الإبل، وأشار إلى أن اللجنة الطبية الخاصة بالنادي متوفر لديها مجموعة من الكوادر والأجهزة التقنية الدقيقة التي تساعدها في كشف العبث بشكل سريع، حتى يتحقق معيار النزاهة بين المشاركين من خلال حصول المشاركين الملتزمين بالفرصة في الفوز وتوقيع العقوبة على المخالفين.

شروط بيع منقيات الإبل

أعلنت إدارة المهرجان عن موافقته على قرار بيع منقيات الابل من أجل المشاركين، ولكن قامت ايضا بوضع مجموعة من الضوابط والشروط تخص عملية البيع، فمعايير وضوابط بيع منقيات الإبل هي:

  • يتم نقل شرائح الإبل باسم المشتري في وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة.
  • يتم توثيق الإقرار الخاص ببيع المنقيات في اللجنة القانونية التابعة للمهرجان ولكن عليه أن يتضمن عدم القبول بإعادة  نقل البيانات الخاصة بالشرائح إلى البائع مرة أخرى وهذا يكون فقط لمدة عامين منذ تاريخ الشراء.
  • تنفيذ قرار يواجه ويتصدى للتحايل يفيد بأن لا يحق للمشتري الاستفادة من نقاط جائزة الشداد في أي من فئات كأس النادي المشتركة.

وفي النهاية يتم أقامة فعاليات الملك عبدالعزيز للإبل وتسجيل الشرائح بشكل سنوي، ويحرص من خلاله على تقديم فعاليات ثقافية واقتصادية ورياضية ترفيهية، وذلك من أجل تأصيل تراث الإبل وتعزيزه فى الثقافة السعودية ولقد تعدت حدود المهرجان لتحقق هدفًا ساميًا لتعزيز وعي المجتمع بحقوق مشاركة ذوي الإعاقة، وفتح المجال لهم من خلال تهيئة مرافق المهرجان، وإعدادها بشكل يلائم متطلباتهم.