تتزايد الاستفسارات حول حكم صلاة الرغائب في أول شهر رجب، وكذلك عن صحة هذه الصلاة والأعمال الأخرى المنتشرة والتي يعتقد البعض بجواز أدائها خلال هذا الشهر المبارك. لذلك يهدف موقع أطروحة إلى تسليط الضوء على الحكم الشرعي لأداء صلاة الرغائب في شهر رجب، بالإضافة إلى مناقشة توقيتها والأدعية المرتبطة بالاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج والمناسبات الخاصة بشهر رجب بالنسبة للسنة.

حكم صلاة الرغائب في أول رجب والاحتفال بها

من غير الجائز إقامة صلاة الرغائب أو الاحتفال بقدوم شهر رجب من خلال أي عبادة معينة، مثل تخصيصه بالصلاة أو الصيام أو الدعاء، حيث إن جميع الأحاديث النبوية المتداولة بشأن خصائص شهر رجب وفضائله تعتبر غير صحيحة، والله تعالى أعلم.

دعاء بداية شهر رجب

صلاة الرغائب عند الشيعة

ظهرت فكرة صلاة الرغائب لأول مرة في سنة 448 هجري، عندما قدم شخص يُدعى ابن أبي الحمراء إلى بيت المقدس وبدأ بالصلاة في المسجد الأقصى يوم النصف من شهر شعبان. ومن ثم تجمع الناس خلفه وتعرفت الصلاة لاحقًا باسم صلاة الرغائب. أما عند الشيعة، فهي تُؤدى في الجمعة الأولى من شهر رجب.

صلاة الرغائب كبدعة

تعتبر صلاة الرغائب من البدع الشائعة في شهر رجب، كما يحتفل الكثيرون بليلة 27 من الشهر، حيث يعتقد البعض أنها ليلة الإسراء والمعراج، رغم عدم وجود دليل ثابت يحدد توقيتها، لذا يجب الانتباه والتحذير من البدع في الدين والممارسات غير الصحيحة، والله تعالى أعلم.

أعمال أول جمعة من شهر رجب

معنى الرغائب

رغائب تعني العطاء الأوفى. وقد اكتسبت صلاة الرغائب شهرتها في شهر رجب، ظنًا بأن ليلة الإسراء والمعراج كانت في رجب، لكن لا توجد أدلة تؤكد وقوعها في هذا الشهر، والله تعالى أعلم.

فضل صلاة الرغائب

على الرغم من شهرتها، إلا أن صلاة الرغائب تُعتبر من البدع المرفوضة في الإسلام، وليس لها أي أصل شرعي. كما يتبع البعض عادة صيام يوم الخميس قبل صلاة الرغائب في أول جمعة من رجب، وهذه أيضًا ممارسة غير صحيحة ولا يوجد نص قرآني أو حديث نبوي صحيح يدعمها.

دعاء أول رجب هل هو صحيح

موعد صلاة الرغائب

لا يُعتبر أداء صلاة الرغائب صحيحًا، إذ إنها من البدع التي لا تعتمد على أي أساس في الإسلام، حيث يعتقد بعض المسلمون أنها تُؤدى بين صلاتي المغرب والعشاء في أول ليلة من الجمعة الأولى من رجب. والله أعلم.

الاحتفال بالإسراء والمعراج

إن الاعتقاد بأن ليلة الإسراء والمعراج تقع في 27 رجب هو فهم خاطئ، إذ ليس هناك تاريخ محدد لهذه الليلة الكريمة، كما أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يحتفل مطلقًا بمناسبة الإسراء والمعراج. والله تعالى أعلم.

أدعية دخول شهر رجب

موعد رجب 2025

سيبدأ شهر رجب في عام 2025 يوم السبت الموافق 13 يناير. ومع قربه، يزيد الاهتمام بالعديد من الشعائر الدينية المنتشرة فيه، والتي تعتبر بدعًا لا تجوز للمسلم ممارستها.

تخصيص شهر رجب بالقيام والصيام

إن تخصيص شهر رجب بالقيام أو الصيام بشكل خاص يُعد من البدع التي ابتدعها بعض المسلمون، وليس لها أي سند صحيح في الدين. ومع ذلك، فإن رجب يعتبر من الأشهر الحرم التي يجب على المسلمين فيها الانتباه لتجنب المحرمات والاعتداءات.

خطبة عن بدع شهر رجب

بدع شائعة خلال شهر رجب

تشمل البدع الشائعة أداء الصلاة في أول ليلة من شهر رجب، والاحتفال بليلة الإسراء والمعراج في 27 رجب، بالإضافة إلى تخصيصه بالصيام والأدعية، وكل هذه الممارسات لا تستند على أي دليل صحيح من الدين الإسلامي.

صحة حديث صلاة ركعتين في رجب

الحديث المروي “من صام يومًا من رجب وصلى ركعتين يقرأ في الأولى سورة الإخلاص مئة مرة وفي الثانية مئة مرة، لم يمت حتى يُرى مقعده من الجنة” هو حديث ضعيف ولا يمكن اعتماده كوسيلة للتقرب إلى الله في شهر رجب. والله تعالى أعلم.

دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

الأسئلة الشائعة

سنقوم بالإجابة عن بعض الأسئلة المتكررة المتعلقة بشهر رجب فيما يلي:

السؤال الشائع الإجابة
ما حكم قراءة سورة الإخلاص في ليالي رجب؟تلاوة سورة الإخلاص في ليالي رجب تُعد من البدع، حيث لا يوجد عمل خاص مرتبط بهذا الشهر.
هل هناك صلاة معينة في شهر رجب؟لا توجد صلاة مُحددة في شهر رجب.

ونختم مقالنا عن حكم صلاة الرغائب في أول رجب حيث تم تناول الحكم الشرعي لأداء صلاة الرغائب والقيام المخصص في هذا الشهر، بالإضافة إلى الحديث عن بعض البدع المتداولة بين المسلمين. والله أعلم.