فوائد أكل لحم البط؛ أهم وأفضل 11 فائدة صحية من تناوله، مما لا شك فيه على أن البط يعتبر من فصيلة فرعية في عائلة الطيور المائية، علاوة على ذلك فإن البط يعتبر من الطيور المائية صغيرة الحجم نسيباً، كما أنه يقدر أعداد البط حول العالم بما يقارب 38.9 مليون بطة، حيث ان للبط مناقير طويلة وعريضة ويمتلك أقدام تمكنه من السباحة بسر، وهناك الكثير من الفوائد المختلفة عند أكل لحم البط، ومن خلال مقالنا الاتي سنتعرف على بعض فوائد أكل لحم البط؛ أهم وأفضل 11 فائدة صحية من تناوله.

فوائد أكل لحم البط؛ أهم وأفضل 11 فائدة صحية من تناوله

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول فوائد أكل لحم البط؛ أهم وأفضل 11 فائدة صحية من تناوله، فيجدر بالإشارة على أن لحم البط يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والبروتينات التي تعتبر مصدر مهم لجسم الإنسان، ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على فوائد أكل لحم البط؛ أهم وأفضل 11 فائدة صحية من تناوله:

فوائد أكل لحم البط؛ أهم وأفضل 11 فائدة صحية من تناوله

  • تعتبر مصدر غني بالبروتين: يجدر بالذكر على أنه يعتبر محتوى لحم البط من البروتين أحد أهمّ جوانبه التغذوية، حيث إنّ كمّية البروتينات الموجودة في 100 غرامٍ من لحم البط قد تُغطّي ما يُقارب 23% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من البروتينات.
    • وذلك بالإضافة إلى كَونها من البروتينات عالية الجودة التي تحتوي على مُختلف الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية، وقد أظهرت بعض الدراسات أنّ تناول البط أو غيره من البروتينات الحيوانية بالإضافة إلى تناول كمّيات كافية من الكالسيوم يُمكن أن يُحسّن من قوّة العظام وكثافتها.
  • علاوة على ذلك فإنه يعتبر مصدر جيد للفيتامينات والمعادن: مما لا شك فيه على أنه يحتوي البط على مجموعة متنوعة من المغذيات الدقيقة، كالحديد، والسيلينيوم الذي يُعدّ أحد أنواع مُضادات الأكسدة المهمّة، والذي يُعزز من صحة الجهاز المناعيّ من خلال المُساعدة على التقليل من تلف الخلايا ومقاومة الالتهابات، كما أنّه مهم أيضاً لصحة الغدة الدرقية.
    • حيث أن ذلك بالإضافة إلى ذلك؛ يحتوي لحم البط أيضاً على كمّيات صغيرة من فيتامين ج، ومجموعة من فيتامينات ب؛ بينما يُعدّ غنيّاً بفيتامين ب3 أو ما يُعرف بالنياسين (بالإنجليزيّة: Niacin) تحديداً والذي يلعب دوراً مهمّاً في عملية أيض الدهون والبروتين وتحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، بالإضافة إلى كمّية عالية من فيتامين ب12 والذي يُعدّ عنصراً أساسياً في وظيفة الأعصاب، وفي تكوين خلايا الدم الحمراء والمادة الوراثيّة للجسم.
  • مما لا شك فيه على أنه يعد مصدر غني بالأحماض الدهنية: حيث أنه يندرج مُعظم ما يحتويه البط من الدهون تحت النوع الصحيّ منها وهو الدهون غير المشبعة؛ ويحتوي تحديداً على كمّيات عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى الحمضَين الدهنيين الأوميغا 3 والأوميغا 6، وهي من الأحماض الصحية للقلب.
  • علاوة على ذلك فإن أكل لحم البط يمكن أن يزيد من كثافة العظام وقوتها، بشرط أن تكون مدعومة بكمية كافية من الكالسيوم.
  • حيث أنه يحتوي لحم البط على نسبة عالية من معادن الكالسيوم والفوسفور.
  • ويجدر بالإشارة على أن معدن الفوسفور يساهم في المحافظة على صحة الأسنان، بينما معدن الكالسيوم عنصر مهم في تكوين عظام قوية والحفاظ على صحة العظام.
  • إذا كنت تعاني من النحافة وترغب في زيادة وزنك، فإن تناول لحم البط أحد الخطوات الصحيحة لذلك.
  • يحتوي لحم البط على مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تدمير وتقليل نمو الجذور الحرة في الجسم. الجذور الحرة هي مواد من خارج الجسم، كالهواء الملوث ودخان السجائر تسبب بعض أنواع السرطان.
  •  يساعد في زيادة القدرة الجنسية للرجال.
  • تحسين الجهاز العصبي وزيادة كمية الهيموجلوبين.

شاهد أيضا: فوائد الحرنكش، تعرف على أهم 9 فائدة لهذه الفاكهة وهل له اثار جانبية

العناصر الهامة للجسم في البط

وفي سياق الحديث حول فوائد أكل لحم البط؛ أهم وأفضل 11 فائدة صحية من تناوله، فهناك مجموعة من العناصر الغذائية التي لها أهمية كبيرة على الجسم الإنسان، يحتوي على لحم البط ومنها الاتي:

العنصر الغذائياحتياج الجسم اليومي
البروتين23 %
فيتامين (ب 1)13 %
فيتامين (ب 2)12 %
فيتامين (ب 3)20 %
فيتامين (ب 5)10 %
فيتامين (ب 6)9 %
فيتامين (سي)5 %
فيتامين (ك)7 %
النحاس12 ٪
الحديد13 ٪
الفوسفور14 ٪
البوتاسيوم6 ٪
السيلينيوم18 ٪
الزنك9 ٪

طريقة طهي لحم البط الصحيحة

وبعد أن طرحنا عليكم فوائد أكل لحم البط؛ أهم وأفضل 11 فائدة صحية من تناوله، فهناك بعض خطوات يجب اتباعها لطهي لحم البط بطريقة صحيحة ومنها الاتي:

  • في بداية الأمر يجب القيام بغسل اللحوم بشكل جيد، وهي الخطوة الأولى التي يجب القيام بها.
  • تأكد من تنظيف اللحم جيدًا دون ترك باقي الريش.
  • علاوة على ذلك فبعد التنظيف يجب القيام بقطع لحم البط حسب الذوق. ثم انقع البط باستخدام أوراق البابايا المهروسة، ثم يصفى لبضع لحظات ويشطف بالماء النظيف.
  • ويجدر بالإشارة على أن لحم البط له رائحة غير مرغوب بها، ويجب التخلص منها قبل طهيه، ويمكن استخدام بعض الليمون في ذلك.
  • وضع لحم البضع في إناء على النار، وإضافة التوابل المختلفة لها.
  • وبذلك يمكن تقديمها بعد النضج، كما يمكن شوائها في الزيت قبل التقديم.

شاهد أيضا: فوائد نبات الخولنجان للشعر وأهم العناصر الغذائية به

وبعدما وضعنا لكم كافة الفوائد التي تعود على جسم الإنسان عند تناول لحم البط والطريقة الصحيحة لطهي، فقد وصلنا إلى نهاية المقال والذي من خلاله قد تعرفنا على فوائد أكل لحم البط؛ أهم وأفضل 11 فائدة صحية من تناوله.