فوائد النيم الصحية وأهم 3 تداخلات له مع الأدوية، إن شجرة النيم هي عبارة عن شجرة كبيرة كثيفة الأوراق، والجدير بالذكر على أن أوراقها خضراء تظل متمسكة بها طوال العام، علاوة على ذلك فإنها لا تسقط إلا في ظروف الجفاف الشديدة، كما أنها تزرع في الهند بشكل أساسي، لكن في الوقت الحالي قد تجدها مزروعة في مختلف المناطق المستصلحة لإعمارها، ويجدر بالإشارة على أن لها تاريخ من طب الأعشاب الآسيوي القديم، واستخدموها في العديد من الأغراض المختلفة، ومن خلال هذا الصدد سنتجه للتعرف على فوائد النيم الصحية وأهم 3 تداخلات له مع الأدوية.

فوائد النيم الصحية

الكثير من الأسئلة التي يتم طرحها من قبل الأفراد حول فوائد النيم الصحية وأهم 3 تداخلات له مع الأدوية، فمن خلال النقاط التالية سنتعرف على فوائد النيم الصحية وأهم 3 تداخلات له مع الأدوية والتي جاءت على النحو الاتي:

فوائد النيم الصحية وأهم 3 تداخلات له مع الأدوية

  • علاج الجروح ولدغات الحشرات: مما لا شك فيه على أنه يتم طحن أوراق النيم، ثم صنع عجينة منها بإضافة الماء، توضع العجينة على الجروح ولدغات الحشرات عدة مرات في اليوم.
  • علاج قشرة الرأس والقمل: والجدير بالذكر على أنه يمكن القيام بغلي أوراق شجرة النيم مع الماء، بعد غسل الشعر جيدًا يتم تدليك فروة الرأس بمغلي الأوراق لمدة، كرري هذا الأمر باستمرار حتى تتخلصي تمامًا من القشرة، أيضً يفيد هذا الغسول في التخلص من قمل وحشرات الرأس المختلفة.
  • علاج حب الشباب: علاوة على ذلك فإنه يمكن صنع عجينة من أوراق النيم ووضعها على أماكن البثور في البشرة، ويجب عليكي القيام بتكرار هذا الأمر حتى تجف الحبوب وتختفي، أيضًا استخدمي صابون النيم لغسل البشرة، ومن الأفضل استخدام النيم سواء صابون أو أوراق على البشرة الدهنية أو المختلطة، وذلك لأنه يخلص البشرة من الدهون، في حالة البشرة الجافة سيسبب لها المزيد من الجفاف.
  • علاج دمامل الأذن: حيث أن ذلك يتم بمزج مطحون أوراق شجرة النيم مع العسل يعمل كعلاج فعال في دمامل الأذن.
  •  تستخدم كعلاج للأمراض الجلدية: والأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو تلك التي تسبب حكة، وذلك يتم بوضع عجينة من أوراق النيم بشكل يومي يساعد في علاج هذه الأمراض.
  • علاج الديدان المعوية وفقدان الشهية: ويمكن ذلك بغلي زهور نبات النيم وشربها على الريق بشكل يومي لعلاج الديدان المعوية
  •  طرد الحشرات: حيث أنه من خلال دهن البشرة بمستخلص جذور النيم أو الأوراق يحميك من لدغات البعوض، أيضًا كريم زيت النيم على البشرة يبعد عنك الحشرات، أيضًا استخدموا مستخلص النيم كمبيد حشري.

شاهد أيضا: فوائد المندرين، تعرف على أهم 7 استخدامات لهذه الفاكهة وما قيمتها الغذائية

تداخلات النيم مع الأدوية

وفي سياق الحديث حول فوائد النيم الصحية وأهم 3 تداخلات له مع الأدوية، فعلى الرغم من الفوائد الصحية والعلاجية المختلفة، فهناك بعض الأضرار التي قد تظهر عند تناول الفاكهة مع بعض الأدوية ومنها الاتي:

  • يجدر بالإشارة على أن النيم يعمل كمدر للبول ويتسبب في زيادة كمية الليثيوم بالدم، كما أنه في حالة اذا كانت تتناول أدوية تحتوي على الليثيوم قد يسبب لك هذا ضررًا.
  • والجدير بالذكر على أنه قد يتداخل النيم مع بعض الأدوية المستخدمة لعلاج السكر.
  • علاوة على ذلك فإنه يعمل بشكل كبير على التقليل من فعالية الأدوية المثبطة للمناعة، إذا كنت مريض بأحد أمراض المناعة الذاتية، أو قمت بزراعة عضو ما فلا تتناول النيم.

ما هي استعمالات زيت النيم للبشرة والشعر

واستكمالا للحديث حول فوائد النيم الصحية وأهم 3 تداخلات له مع الأدوية، فيجدر بالإشارة على أن زيت النيم يستخدم في العديد من الأمور العلاجية المختلفة، حيث أنه يعالج بعض مشاكل البشرة، والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • مما لا شك فيه على أنه يستخدم كعلاج حب الشباب: حيث أنه يمكن القيام بذلك من خلال دهن أماكن الحبوب بقليل من زيت النيم بشكل يومي.
  • كذلك أيضاً فإنه يساعد في التخلص الرؤوس السوداء: علاوة على ذلك فإنه يُدهن الرؤوس السوداء بزيت النيم مباشرة، وإذا كانت بشرتك جافة يمكن إضافة زيت اللوز الحلو إلى زيت النيم ويُطبق مباشرة على أماكن الرؤوس السوداء.
  • وعلاج الحكة: ويجدر بالإشارة على أنه يتم خلط زيت النيم مع بعض الزيوت الطبيعية المرطبة، واستخدميه على بشرتك.
  • أما بالنسبة لاستخدامات للشعر، فيجدر بالإشارة على أن زيت النيم يُستخدم للقضاء على فطريات الشعر التي تسبب الحكة والقشرة، حيث أنه يمكن ذلك من خلال تدليك فروة رأسك بقليل من زيت النيم، سيساعد هذا على التخلص من القشرة ووقف سقوط الشعر الحادث بسبب نمو الفطريات.

شاهد أيضا: فوائد الحرنكش، تعرف على أهم 9 فائدة لهذه الفاكهة وهل له اثار جانبية

وبذلك الشرح البسيط الذي جاء حول كافة الفوائد الصحية والعلاجية لفاكهة النيم الشتوية، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي من خلاله قد وضحنا لكم فوائد النيم الصحية وأهم 3 تداخلات له مع الأدوية.