فوائد عشبة الشمر Fennel؛ 6 منافع لنبتة الشمار المميزة، على الرغم من أنه ليس من الخضروات الجذرية، إلا أن الشمر عضو في عائلة الجزر تتشابك قواعد سيقانها الطويلة معًا لتكوين مصباح كبير يرتفع فوق الأرض تتميز بأوراق ريشية خفيفة على أطراف السيقان تشبه الشبت بين الأوراق، ينمو الشمر أيضًا أزهارًا صفراء صغيرة من البصل إلى الأزهار، كل جزء منه صالح للأكل ويمكن أن يكون نيئًا أو مطبوخًا.

فوائد عشبة الشمر Fennel؛ 6 منافع لنبتة الشمار المميزة

على الرغم من أن الشمر ليس من الخضروات الجذرية، إلا أنه ينتمي إلى عائلة الجزر يتم ربط سيقانها الطويلة معًا عند القاعدة لتكوين بصلة سميكة ترتفع فوق الأرض لها أوراق ريشية خفيفة تشبه الشبت عند طرف السيقان بالإضافة إلى ذلك، ينتج الشمر أزهارًا صفراء صغيرة بين الأوراق يمكن أن تؤكل طازجة أو مطبوخة وكل جزء منها، بما في ذلك البصل والبتلات، صالح للأكل.

على الرغم من أنه يمكن تناول السيقان والأوراق، إلا أن وصفات الشمر تتطلب البصل في كثير من الأحيان له نكهة عرق السوس الطازجة وقوام هش يشبه الكرفس عندما يكون نيئًا ينعم ويصبح أكثر طعمًا أثناء طهيه ويذوب في شفتيك.

هناك نباتات الشمر تنمو في كل مكان في الواقع، الشمر مهيمن جدًا، نظرًا لرائحته، يمكن أن ينبت بسرعة ويحل محل النباتات الأخرى تزدهر في المناطق ذات التربة الجافة بالقرب من المياه، مثل ضفاف الأنهار يُعتقد أن الشمر ظهر في البداية في الولايات المتحدة في ولاية فرجينيا بعد التسوية الإسبانية.

شاهد أيضاً: لماذا يستخدم دواء imom واهم فوائده

القيمة الغذائية لعشبة الشمر

يتم تحميل الشمر بالعناصر الغذائية وكذلك بذوره هناك عدد قليل من السعرات الحرارية ولكن العديد من العناصر الحيوية في كوب واحد (87 جرامًا) من بصلة الشمر النيئة وملعقة كبيرة (6 جرام) من بذور الشمر المجففة.

فيتامين سي وفير في بصيلات الشمر الطازجة إنه ضروري لتكوين الكولاجين وشفاء الأنسجة وصحة الجهاز المناعي إنه قابل للذوبان في الماء، يستفيد جسمك من تأثيرات فيتامين سي القوية المضادة للأكسدة من خلال حمايتك من الأذى بواسطة المواد الكيميائية غير المستقرة يحتوي كل من بصل الشمر وبذوره على معدن المنجنيز وهو مهم وله العديد من الفوائد مثل:

  • مهم لتنشيط الإنزيم.
  • التمثيل الغذائي.
  • حماية الخلايا.
  • نمو العظام.
  • تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • التئام الجروح.

شاهد أيضاً: تجربتي مع دواء أستيل سستايين وفوائده للرجال ودواعي استعماله

فوائد عشبة الشمر

حقيقة أن الشمر يحتوي على مكونات نباتية قوية ومضادات الأكسدة هي واحدة من أبرز مزاياها تم اكتشاف أن زيت الشمر العطري يحتوي على أكثر من 87 مكونًا متطايرًا، منها مادة البوليفينول المضادة للأكسدة.

مضادات الأكسدة البوليفينول المضادة للالتهابات لها تأثير إيجابي كبير على صحتك أظهرت الدراسات انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان والسمنة والأمراض العصبية بين الأشخاص الذين يستهلكون وجبات غنية بمضادات الأكسدة، تحتوي بذور الشمر على حوالي 28 مادة كيميائية مختلفة، بما في ذلك:

  • الأنثول.
  • الفينشون.
  • الميثيل شافيكول.
  • الليمونين.

الكحول هو جزيء عضوي ثبت في الدراسات التي أجريت على الحيوانات وفي المختبر أن له تأثيرات مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا تم العثور على مكون الليمونين الخاص به لحماية خلايا الفئران من الأذى الناجم عن بعض الحالات المزمنة ويساعد في مكافحة الجذور الحرة.

مميزات الشمر واهميته في محاربة الجوع

يتمتع الشمر بالعديد من المزايا، بما في ذلك القدرة على قمع الجوع أولئك الذين شربوا (250 مل) من الشاي مع 2 جرام من بذور الشمر قبل الغداء شعروا بجوع أقل بشكل ملحوظ واستهلكوا سعرات حرارية أقل طوال الوجبة من أولئك الذين شربوا الشاي العادي، وفقًا لتجربة أجريت على 9 نساء يتمتعن بصحة جيدة.

بالنظر إلى أن الأنثول يشكل جزءًا كبيرًا من زيت الشمر العطري، فقد يكون سببًا لتأثيرات قمع الشهية اكتشف تحقيق مختلف شمل 47 امرأة أن أولئك الذين تناولوا 300 ملغ من خلاصة الشمر يوميًا لمدة 12 أسبوعًا بالكاد اكتسبوا أي وزن لم يفقدوا جوعهم أيضًا. يحتوي الشمر على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية النباتية القوية التي قد توفر الحماية من الأمراض المزمنة، بما في ذلك بعض أشكال السرطان تم تحديد أحد المكونات النشطة الأساسية في بذور الشمر مع إمكانات مضادة للسرطان على أنه الأنثول.

وفقًا لإحدى الدراسات، يمنع الأنثول تكاثر الخلايا ويقتل خلايا سرطان الثدي وفقًا لدراسة مختلفة، فإن مستخلص الشمر يقتل الخلايا السرطانية ويمنع نمو خلايا سرطان الثدي البشرية.

شاهد أيضاً: فوائد البامية الصحية لجسم الانسان.. تعرف على أبرزها

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمناه لكم عبر موقع الليث، تعرفنا من خلال مقالنا على فوائد عشبة الشمر، كذلك قدمنا لكم القيمة الغذائية لعشبة الشمر، والعديد من التفاصيل الأخرى.