في أي أسبوع تنفخ الروح في الجنين معنى الجنين في اللغة هو الشيء المستور أو المختفي عن الأنظار والشيء غير الظاهر، أما المصطلح نفسه فهو يطلق على المخلوق الذي يتكون في الرحم والناتج عن عملية التزاوج، ويمر هذا الجنين بعدة مراحل للنمو.

في أي أسبوع تنفخ الروح في الجنين

فهو يظل في رحم الام لمدة تسعة أشهر ويستمد غذاؤه منها حتى يحين موعد الولادة، للجنين أيضًا حقوق مثله مثل الإنسان العادي، وهناك العديد من الأحكام المختلفة حول حكم الإسلام لإجهاض الجنين وسوف نوضح ذلك الأمر في هذا الشأن وبالأخص قبل نفخ الروح.

ما هو موعد نفخ الروح في الجنين

يقول معظم العلماء وفقهاء الشريعة أن موعد نفخ الروح في الجنين يكون بعد مئة وعشرين يومًا من وقت حدوث الحمل واستندوا بذلك من قول الرسول صلى الله عليه وسلم:” إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يومًا ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله إليه ملكًا بأربع كلمات فيكتب عمله وأجله”.

كما يقول الفقهاء أن نفخ الروح في الجنين قد يكون بعد ذلك ولكن يجب أخذ الحذر في هذا الشأن، ولكن يجب اتباع ما أجمع عليه العلماء وفقهاء الشريعة حتى نكون أقرب إلى حكم الله.

ما هو حكم الإجهاض قبل نفخ الروح

يمنع  الإسلام الإجهاض قبل نفخ الروح أو الإجهاض بوجه عام وذلك إن لم يكن هناك سبب لفعل هذا، فالجنين كما يرى الإسلام هو مخلوق يجب عدم الاعتداء عليه، ولكن هناك بعض الحالات التي يسمح فيها بحدوث الإجهاض قبل نفخ الروح مثل: ضعف في صحة الأم وتضررها بالحمل، حدوث الحمل نتيجة الاغتصاب، في حالات الحروب، في الحالة التي يثبت فيها الأطباء أن هناك تشوه في الجنين ومن الممكن أن يؤثر على حياته مما يجعله تعيس طوال أيام حياته مثل إعاقات الدماغ مما تصيب الطفل بالشلل أو العجز طوال أيام حياته مما يكون هنام احتمالية لمت الجنين بعد وقت بسيط من الولادة.

وهنا نكون قد تعرفنا على حكم إجهاض الجنين قبل نفخ الروح ونرجو أن نكون قد أفدناكم في هذا المقال.