قصة السلطانه هويام الحقيقية، حيث تعلق الجمهور العربي بهذه السلطانة العظيمة بعد أن جسدت دورها الممثلة الرائعة مريم اوزيرلي في المسلسل التركي حريم السلطان، ويقولو المؤرخين أن السلطانة هويام يفوق جمالها كل نساء العالم، واستطاعت أن تدخل قلب السلطان سليمان دونًا عن نساء الكون، نظرًا لما كانت تتمتع به من جمال جذاب وانوثة طاغية، ويطلق عليها اسم السلطانة هرم عند الأتراك، وفي هذا المقال نسلط الضوء على هذه الشخصية العظيمة، وسنقدم قصة السلطانه هويام الحقيقية.

معلومات عن السلطانة هويام

السلطانة هويام اسمها الحقيقي الكساندرا ليسوفسكا، وأطلق عليها السلطان سليمان هرم، وتشتهر عن العرب باسم هويام، حيث تعرف عليها العرب بشكل واسع بعد عرض المسلسل التركي حريم السلطان، أما عند الأوروبيين فتعرف باسم بروكسولينا، وفي التالي نقدم المزيد من المعلومات عن السلطانة هويام:

قصة السلطانه هويام الحقيقية

  • ولدت السلطانة هويام في بلدة تسمى روهاتين بأوكرانيا.
  • عاشت خلال الفترة 1506 و1558.
  • والدها كاهن أرثوذكسي أوكراني.
  • اختطفت على يد تتار القرم خلال غاراتهم المنتظمة على شبه الجزيرة وبيعها ثم تسليمها إلى القصر العثماني.
  • بدأت خادمة وسرعان ما اعتنقت الإسلام.
  • تعتبر الزوجة الثانية للسلطان العثماني سليمان القانوني، ووالدة ابنه وخليفة سليم الثاني.
  • من أعمالها الخيرية بناء مسجد، ومدرستين لتعليم القرآن، كذلك مستشفى حريمي في إسطنبول، بالإضافة إلى حمام لخدمة المصلين في صوفيا.

شاهد أيضا:حل مشكلة موقع قصة عشق وأسباب حجب الموقع في السعودية

قصة السلطانه هويام الحقيقية

بعد عرض مسلسل هويام أصبح الكثير من أبناء دول العالم العربي يتساءل عن قصة السلطانة هويام الحقيقية، خاصةً مع تداول الكثير من القصص والشائعات عن مولدها وحياتها الشخصية، وتعد قصة السلطانة هيام من أشهر القصص التي تم ذكرها على مر التاريخ، وهويام اسمها الحقيقي الكسندرا ليسوسكا، وهي مولودة عام 1520 في مدينة روهاتين غربي أوكرانيا، ويقول بعض المؤرخين أن والدها كاهن أرثوذكسي أوكراني، في حين يتداول البعض أنها من أصل يهودي، وتم اختطافها وهي في الخامسة عشرة من عمرها خلال الهجوم من قبل تتار القرم في شبه الجزيرة، ثم بيعها إلى القصر العثماني لتنضم بعدها إلى جاريات السلطان سليمان القانوني، ثم وقع في حبها، وأعتقها، ثم تزوجها.

قصة السلطانه هويام والسلطان سليمان الحقيقية

تعتبر سلطانة هويان من اقوى النساء خلال عهد الإمبراطورية العثمانية، ولقد تميزت بدورها الكبير في تحول الاحداث وقلب الأمور خلال حكم زوجها السلطان سليمان القانوني، ويقال أنها اول زوجات السلاطين الذين اهتموا كثير بالسياسة، وتم نقل عبر الروايات التاريخية أنها السبب الرئيسي في  إعدام الوزير الأعظم “إبراهيم باشا”، والنجل الأكبر للسلطان سليمان وولي عهده الأمير مصطفى، وفي التالي نستكمل تفاصيل قصة السطانه هويام والسلطان سليمان الحقيقية:

  • بدأت عملها كخادمة منزلية ثم اعتنقت الإسلام فيما بعد.
  • وهي الزوجة الثانية للسلطان العثماني سليمان القانوني ووالدة ابنه وخليفته سليم الثاني.
  • ومن بين أعماله الخيرية، قام ببناء مسجد، ومدرستين قرآنيتين، ومستشفى نسائي في إسطنبول ، بالإضافة إلى حمام لخدمة المؤمنين في آيا صوفيا.
  • يزعم المؤرخون، دون دليل، أنها من أصل يهودي، ويربطون سلوكها في القصر الملكي بروايتهم.
  • دونًا على النساء التي عرفها السلطان سليمان، كان لها تأثير سحري عليه، ولم يرفض له طلبًا، وعزا المؤرخون ذلك إلى كونها ذكية جدًا لدرجة أنه أطلق عليها لقب “سلطانة المرحة”.
  •  أطلق عليها السلطان اسم هويام، وهي تنطق هيام بالعربية، وضل هذا اللقب مرافقها إلى يومنا هذا.
  • دعاها هيام بسبب الرسائل الغرامية التي كتبها لها والتي كانت مليئة بالمشاعر والفتن ، ومن بينها “أريد أن أسجد لك وألثم قدميك بدموعي وقبلاتي، إن حبي لك مجنون”.

هل كانت السلطانة هيام جميلة

عُرفت السلطان هيام بجمالها الملفت للانتباه، كما كانت متواضعة وطموحة، الأمر الذي ساهم في لفت انتباه السلطان سليمان القانوني إليها، وسرعان ما أصبحت هيام السيدة الثالثة للقصر بعد أن أنجبت ابنها الليث محمد عام 1521.

  • وكانت السيدة عائشة حفصة الأم، كذلك أم ولي العهد ماهيدفران، السيدات الليثى والثانية في القصر حتى وصول هيام.
  • طلبت من السلطان نقل مقر الحريم الملكي من قصر “بايزيد” إلى قصر توبكابي حتى تتمكن من رسم مخطط لكيد الحريم.
  • حدثت العديد من الصراعات بينها وبين الليثى سلطانة التي كانت طرفًا فيها، لكنها كانت دائمًا الجزء الأقوى بسبب حب السلطان لها.
  • وكانت هويام السبب الرئيسي لغضب السلطان من زوجته وابنه، وفي عام 1533 نقلهم إلى مانيسا.

شاهد أيضا: في أي عام هجري توفي السلطان عثمان الاول مؤسس الدوله العثمانية

السلطانه هويام أول جارية يتزوجها السلطان

تعتبر هيام أول جارية يتزوجها السلطان سليمان القانوني، وبذلك يكون قد تجاوز كل قواعد الدولة، وأحدث زواجه منها العديد من المشاكل والصراعات مع السلطانة الأم وزوجته أم ولي العهد، ويروي المؤرخين أن سبب زواجه منها إنجاب جهانجير، ولقد تم ترقيتها من سيدة ثالثة في القصر إلى سيدة ثانية خلفا لوالدة السلطان التي كانت غادرت القصة بأمر منه، أنجبت هويام العديد من أمراء السلطان منهم: جيهانجير، ومحمد، وبايزيد، وعبد الله، وسليم، وكذلك سلطانة ماهريماه، والعديد من الأطفال الذين ماتوا قبل الأوان.

سبب وفاة السلطانة هيام

تقول الروايات التاريخية أن السلطانة هويام توفت بسبب السم، حيث تم وضع السم في طعامها من قبل إحدى وصيفات السلطان، حيث كانت لها علاقة بالصدر الأعظم إبراهيم باشا، والسبب في مقتلها هو انتقامًا منها لأنها تسببت في مقتل إبراهيم باشا، وأُعلن عن وفاتها عام 1558 في مدينة هويام، وتم دفنها في ضريح المسجد السليماني، كما تم دفن زوجها بعد وفاته بجانب قبرها.

شاهد أيضا: رؤية الزواج من السلطان في المنام

وصلنا إلى ختام المقال، وفيه تعرفنا على قصة السلطانه هويام الحقيقية، كما سلطنا الضوء على أبرز المعلومات عن السلطان هويام وأعمالها الخيرية، وكيف أصبحت إحدى أهم سلاطين الإمبراطورية العثمانية، كذلك وضحنا سبب وفاتها.