ماهي قصة ركضة طويريج، التي تعتبر واحدة من أشهر الشعائر الدينية التي يؤديها الأفراد من أصحاب المذهب الشيعي، حيث يقيمها أتباع الإمام الحسين رضي الله عنه في اليوم العاشر من الشهر المحرم، فضلاً عن ذلك لقد شاع انتشار العديد من الشعائر التي يؤديها الشيعة لا سيما عند إحياء يوم عاشوراء ذلك اليوم الذي نجّا به الله سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وقومه، من هذا المنطلق وبناءً على البحث المتكرر عن قصة ركضة طويريج، سنتعرف فيما يلي من سطور هذا المقال على ماهي قصة ركضة طويريج.

ركضة طويريج ويكيبيديا

لقد تباينت الشعائر والطقوس في المناسبات الدينية المختلفة التي ينتهجها أصحاب المذاهب وبالتحديد المذهب الشيعي، قبل الحديث عن قصة طويريج كاملةً التي تعتبر شعيرة كبيرة وظاهرة من شعائر الشيعة لا بد من التنويه بالقول أنها ليست من شيء من القرآن الكريم ولا من سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وإنما ما سنقوم بكتابته محض معلومات واردة في كتب أصحاب المذهب الشيعي تفنّد معتقدهم ومذهبهم، وفيما يتعلق بركضة طويريج ما يلي:

ماهي قصة ركضة طويريج

  • مما لا شكّ فيه إن ركضة طويريج الشهيرة من أشهر الشعائر الدينية التي يؤديها أهل الشيعة لإحياء ذكرى اليوم العاشر من الشهر المحرّم.
  • علاوةً على ذلك لقد بدأ أهل البيت باعتماد ركضة طويريج ضمن شعائرهم الدينية عام 1300 للهجرة.
  • وقد كان عزاء طويريج يتمثل بمسير الرجال في الليل من مدينة طويريج الواقعة قضاء الهندية في الوقت الحالي والتي تبعد ما يقارب 15 كيلو متر من مدينة كربلاء.
  • حيث تصل المدينة جموع الرجال المعزية في وقت الصباح، وتقف عند منطقة تُدعى بقنطرة الإسلام التي تبعد مسافة 2 كيلو متر عن مرقد الإمام الحسين رضي الله عنه.
  • بدء مراسم ركضة طويريج تبدأ قبل صلاة الظهر وهو وقت انتهاء معركة الطف الواقعة عام 61 للهجرة.

شاهد أيضاً: ماهو اسم حصان الامام الحسين ولماذا سمي بهذا الاسم وقصته

ماهي قصة ركضة طويريج

استكمالاً لما أسلفنا عرضه من معلومات واردة بشأن الشعيرة الدينية الأبرز عند أصحاب المذهب الشيعي، فمن الجدير بالذكر أن لهذه الشعيرة أو الركضة لها قصة معينة تتعلق بهم، وهذه القصة التي بحث عنها الكثير من الأشخاص هي:

  • قبل البدء في سرد القصة نود التنويه بالقول إن طويريج عبارة عن أحد الأقضية التي تتبع محافظة كربلاء.
  • بدأت الركضة في اليوم العاشر من الشهر المحرم عام (1885) ميلادي، حيث كان يسمع الناس إلى قراءة المقتل الحسيني في الدار الكبيرة للعلامة السيد صالح القزويني.
  • مع نهاية المقتل ضجّ الناس بالبكاء والعويل بشكل خارج عن سيطرتهم إذ فقدوا مشاعرهم إزاء هذه الفاجعة وأخذوا يلطمون على رؤوسهم.
  • ولهول المصيبة طلبوا من السيد صالح القزويني أن يذهبوا ركضاً إلى المرقد المقدس لسيد الشهداء لتقديم واجب العزاء بإمامهم المظلوم.
  • استجاب لمطلبهم السيد صالح وركب على ظهر فرسه وتقدّم المسير وهم يسيرون خلفه، وفي الطريق انضمت لهم جموع من المعزيين وهم يصيحون بأعلى صوتهم قائلين (وآه إماماه).
  • وأصبح هذا الموكب من أشهر المواكب الحسينية على الإطلاق ويمتاز بالركضة لأن غرضه التعبير عن الاستجابة لقول الإمام الحسين وهو الا من ناصر ينصرني، وعرفت هذه الهبة منذ ذلك الحين إلى يومنا هذا بركضة طويريج.

شاهد أيضاً: قصة يوم عاشوراء مختصرة مكتوبة

ركضة طويريج مكتوبة

يخرج الملايين من أصحاب المذهب الشيعي في كل عام بما يوافق اليوم العاشر من الشهر المحرّم أو يوم عاشوراء لأداء ركضة طويريج تعبيراً منهم عن الاستجابة للإمام الحسن رضي الله عنه، حيث يخرج الحشود من مجلس عزاء متواجد في بيت السيد صالح القزويني وتصدح حناجرهم بشعر لركضة طويريج وهو:

ﺭﻛﻀﺔ ﻃﻮﻳﺮﻳﺞ ﻣﻦ ﻳﻤﺤﻴﻬﺎ ﻭﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻳﺤﻀﺮ ﺑﻴﻬﺎ
ﺭﻛﻀﺔ ﻃﻮﻳﺮﻳﺞ ﺗﻮﺟﻬﺎ ﺍﻟﻔﺨﺮ ﻟﻠﻮﻓﺎ ﻭﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺷﺒﻴﻬﺎ ﺻﻮﺭ
ﻣﺎ ﻳﻤﺎﺛﻠﻬﺎ ﻋﺰﺍ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﻳﻨﻮﺭ ﺣﺎﺿﺮﻫﺎ ﺑﺸﻤﺲ ﻣﺎﺿﻴﻬﺎ
ﻣﻨﻬﺎ ﺻﺮﺧﺔ ﻭﻳﺎ ﺣﺴﻴﻨﺎ ﺗﺮﺗﻔﻊ ﺻﺮﺧﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﻨﻔﺠﻊ
ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ﺍﻟﺮﻛﻀﺔ ﻫﺬﻱ ﺗﻨﻤﻨﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺨﺬﻝ ﻛﻠﻤﻦ ﻳﻌﺎﺩﻳﻬﺎ
ﺍﻟﻬﺎ ﺭﺍﻳﺔ ﺍﺭﺗﻔﻌﺖ ﺑﻌﻠﻮ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻣﺎ ﻳﻬﻤﻨﺎ ﺍﻟﻲ ﻳﻌﺎﺭﺿﻨﺎ ﻭﻳﻠﻮﻡ
ﻳﺮﻭﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻋﻦ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺑﻴﻬﺎ ﺩﻣﻌﺘﻪ ﻳﺠﺮﻳﻬﺎ
ﺷﺎﻓﻮﺍ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻳﻬﻞ ﺩﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺍﺳﻪ ﺣﻴﻞ ﻳﻠﻄﻢ ﺑﺎﻻﻳﺪﻳﻦ
ﻣﻊ ﺍﻟﺮﻛﻀﺔ ﻳﺪﺧﻞ ﻟﺼﺤﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﺟﺪﻩ ﺻﺮﺧﺘﻪ ﻳﻌﻠﻴﻬﺎ
ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﺼﺎﺭ ﻭﺟﺮﻯ ﺑﻄﻒ ﻛﺮﺑﻼ ﻭﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﻛﺒﺎﻟﻪ ﺗﺼﺒﺢ ﻣﺎﺛﻠﻪ
ﺫﻫﻨﻪ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﻓﺮﺍﺭ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﻭﻳﺬﻛﺮ ﺷﻠﻮﻥ ﺍﻟﻌﺪﺍ ﺗﻮﻟﻴﻬﺎ
ﺑﺮﻛﻀﺔ ﻃﻮﻳﺮﻳﺞ ﻳﺎ ﺟﺪﻱ ﺍﺟﻴﺖ ﻃﻔﺖ ﺷﺒﺎﺟﻚ ﺑﺤﺴﺮﺍﺗﻲ ﻭﺑﺠﻴﺖ
ﻣﺜﻞ ﺣﻨﻮﻙ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺍﻧﺤﻨﻴﺖ ﺣﻴﻦ ﻃﺎﺡ ﻭﻫﺎﻣﺘﻪ ﻣﻬﺸﻤﻴﻬﺎ
ﻛﻌﺪﺕ ﻋﺪ ﺭﺍﺳﻚ ﺍﺭﺍﺩﻑ ﺣﺴﺮﺗﻲ ﺳﻬﻢ ﺟﺒﺪﻙ ﺟﻦ ﺍﻫﻴﺴﻪ ﺑﺠﺒﺪﺗﻲ
ﻛﻤﺖ ﺍﺗﺼﻮﺭ ﻟﺰﻳﻨﺐ ﻋﻤﺘﻲ ﻣﻦ ﻋﻜﺐ ﻋﻴﻨﺎﻙ ﻳﺎ ﻭﺍﻟﻴﻬﺎ
ﺷﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﻧﻮﺣﻲ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻫﺠﻊ ﻭﺍﻫﻴﺞ ﻭﺍﻧﺖ ﻳﺎ ﺟﺪﺍﻩ ﻣﺤﺰﻭﺯ ﺍﻟﻮﺭﻳﺪ
ﻭﻳﻤﻚ ﻭﻟﻴﺪﻙ ﻋﻠﻲ ﺍﻻﻛﺒﺮ ﺷﻬﻴﺪ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﺿﻲ ﺟﺜﺘﻪ ﻣﺨﺬﻣﻴﻬﺎ

ركضة طويريج من يمحيها والامام المهدي يحضر بيها

ﺭﻛﻀﺔ ﻃﻮﻳﺮﻳﺞ ﻣﻦ ﻳﻤﺤﻴﻬﺎ ﻭﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻳﺤﻀﺮ ﺑﻴﻬﺎ فهذه العبارة من أشهر العبارات التي بدأت بها قصيدة ركضة طويريج، حينما منعت الحكومة العراقي إقامة ركضة طويريج لسنوات عديدة نزراً لأحداث التدافع التي شهدتها المسيرات الملبية لهذه الشعيرة وقد أدى التدافع إلى مقتل الكثير من الناس.

شاهد أيضاً: قصة السلطانه هويام الحقيقية كاملة بالتفصيل وسبب وفاتها

خلاصة ما تقدم ورداً على الباحثين عن ماهي قصة ركضة طويريج، وهي الشعيرة الأبرز والأهم التي يشاهدها العالم أجمع على القنوات والمحطات الإذاعية الخاصة بأصحاب المذهب الشيعي، بدورنا لقد أسلفنا الحديث بشكل مفصل عن قصة ركضة طويريج وبداية النشأة.