قصص الانبياء للأطفال 2024، يهتم الكثير من الآباء بالبحث عن القصص والروايات التي تحتوي على العبرة والموعظة لروايتها أمام أبنائهم بما يساهم بشكل كبير على تعليمهم أهم الدروس والعبر في الحياة وفي مختلف المواقف، من ناحية أخرى يحرص الكثير من الآباء على التركيز على قصص الأنبياء لما اشتملت عليه هذه القصص من قيم عظيمة تهدف إلى التوحيد وتبصيرهم بتعاليم الدين الإسلامي، من هذا المنطلق وفيما يلي من سطور هذا المقال سنقوم بعرض قصص الانبياء للأطفال 2024.

قصص الانبياء للأطفال 2024

لقد رويت العديد من القصص الخاصة بالأنبياء رضوان الله عليهم، وتبين هذه القصص المسيرة الكاملة لكل نبي على حدة في رحلته مع دعوة قومه وبيان من صدّقه ومن كذبه وماذا كان مصير كل طائفة منهم، وعليه نستعرض بعض قصص الأنبياء للأطفال على النحو التالي:

قصص الانبياء للأطفال 2024

  • قصة نبي الله نوح تحكي عن الرجل الذي أرسله الله ليدعو قومه إلى الإيمان والتوبة، وقام ببناء سفينة عظيمة لإنقاذ نفسه ومن يؤمن معه من الطوفان العظيم.
  • أيضاً: قصة سيدنا إبراهيم: قصة سيدنا إبراهيم تحكي عن النبي الذي كان يؤمن بالله ويدعو الناس إلى الإيمان بالله الواحد الحق، وكان عنده ابن يسمى إسماعيل، والذي اختبر إبراهيم إيمانه بأمر الله بذبحه.
  • قصة سيدنا يوسف: قصة النبي يوسف تحكي عن الشاب الذي كان محبوبًا لدى أخوته، لكنهم كرهوه وأخذوا يتآمرون عليه، وألقوه في البئر وبعد ذلك تم بيعه كعبد، لكنه انتهى به المطاف إلى العز والمنصب.
  • كذلك قصة سيدنا داود: قصة النبي داود تحكي عن الشاب الذي تحول إلى ملك ونبي لبني إسرائيل، وانتصر على الجيش الفلسطيني باستخدام الإيمان والحكمة والشجاعة.
  • قصة سيدنا يونس: قصة النبي يونس تحكي عن الرجل الذي لم يطيع أمر الله، فألقي في بحرٍ عميقٍ في بطن سمكةٍ، ولكنه في النهاية توب وأدى مهمته كرسول لله.

شاهد أيضاً: قصص اطفال قبل النوم 2024 قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة

قصص الأنبياء والرسل في القرآن الكريم

تحتوي القرآن الكريم على العديد من قصص الأنبياء والرسل، وتعد هذه القصص من أهم القصص التي يمكن استخدامها لتعليم الأخلاق والقيم الإسلامية للأطفال، إلى جانب تبصيرهم بالثوابت والقواعد الأساسية التي يقوم عليها الدين الإسلامي، ومن بين هذه القصص:

قصة سيدنا نوح

  • تحكي قصة سيدنا نوح عن الرجل الذي أرسله الله ليدعو قومه إلى الإيمان والتوبة، وقام ببناء سفينة عظيمة لإنقاذ نفسه ومن يؤمن معه من الطوفان العظيم.
  • تُعلم القصة الأطفال أهمية الصبر والإيمان بالله، وأنه يجب علينا دائمًا الالتزام بما يأمرنا به الله.

قصة سيدنا إبراهيم

  • تحكي قصة سيدنا إبراهيم عن النبي الذي كان يؤمن بالله ويدعو الناس إلى الإيمان بالله الواحد الحق، وكان لديه ابن يسمى إسماعيل، والذي اختبر إبراهيم إيمانه بأمر الله بذبحه.
  • تُعلم القصة الأطفال الطاعة لله والثقة في قراراته وتعليمهم أهمية الإيمان بالله وأن الإيمان يتطلب الأعمال والتضحية.

قصة سيدنا يوسف

  • تحكي قصة النبي يوسف عن الشاب الذي كان محبوبًا لدى أخوته، لكنهم كرهوه وأخذوا يتآمرون عليه، وألقوه في البئر وبعد ذلك تم بيعه كعبد، لكنه انتهى به المطاف إلى العز والمنصب.
  • تعلم القصة الأطفال أن الله هو المنقذ والمعين في جميع الظروف، وأنه يجب علينا دائمًا الالتزام بالصدق والصبر والثقة بالله.

قصة سيدنا داود

  • تحكي قصة النبي داود عن رجل الله الذي حظي بعظيم النعم والمواهب، وأن الله وهبه الحكمة والجبروت والرؤية البعيدة، والذي قوبل بالمحن والصعوبات في الحياة، ولكنه استطاع الصمود والنجاح في جميع المجالات.
  • تعلم القصة الأطفال الإيمان بالله والالتزام بالصدق والأمانة، وتعليمهم أهمية الجد والاجتهاد لتحقيق الأهداف.

قصة سيدنا موسى

  • تحكي قصة النبي موسى عن الرجل الذي كان يدعو الناس إلى الله ويحارب الظلم والجور، وكان يتحدى فرعون وجيشه، وحظي بمعجزات كثيرة من الله مثل عصاه التي تحولت إلى ثعبان، وفتح البحر، وغيرها من المعجزات.
  • تعلم القصة الأطفال الصبر والثقة بالله، وأن الله هو المنقذ في جميع الظروف، وتعليمهم أهمية الجهاد والكفاح من أجل الحق.

قصة سيدنا يونس

  • تحكي قصة النبي يونس عن الرجل الذي رفض رسالة الله وحاول الهرب من مهمته، ولكنه أدرك خطئه وعاد إلى الله، وكان الله رحيمًا به وأنقذه من الظلمة في بطن الحوت. تعلم القصة الأطفال الطاعة لله وأنه يجب علينا قبول مهامنا والالتزام بها بصدق وثبات، وتعليمهم أن الله هو المغفر والرحمن والرحيم.

قصة سيدنا عيسى

  • تحكي قصة النبي عيسى عن الرجل الذي جاء ليبشر بالدين الجديد، وأنه أحيا الموتى وشفى المرضى وأنزل الكتاب المقدس على الناس.

شاهد أيضاً: قصص الحجاج بن يوسف الثقفي مع اهل العراق

قصص الأنبياء والرسل دروس وعبر للأطفال

لقد وردت العديد من الدروس والعبر بين طيات قصص الأنبياء التي وردت في آيات القرآن الكريم ورواها النبي محمد صلى الله عليه وسلم لصحابته في سبيل تعليمهم أسس وقواعد الدين الإسلامي، وعليه ننتقل للتعرف على أهم العبر والدروس المستفادة من قصص الأنبياء على النحو التالي:

  • درس الصبر والثبات: تعلم قصص الأنبياء والرسل الأطفال أهمية الصبر والثبات في مواجهة الصعاب والتحديات في الحياة.
  • كذلك درس التوكل على الله: تعلم الأطفال قصص الأنبياء والرسل أن الله هو الرب الكريم والمنقذ في جميع الظروف، وأنه يجب الاعتماد عليه والتوكل عليه.
  • درس الطاعة لله: تعلم القصص الأطفال أن الطاعة لله هي المفتاح للسعادة والنجاح في الدنيا والآخرة.
  • بالإضافة إلى درس الصدق والأمانة: تعلم الأطفال قصص الأنبياء والرسل أهمية الصدق والأمانة في الحياة، وأنه يجب الالتزام بالوعود والأقوال.
  • درس العدل والإنصاف: تعلم القصص الأطفال أن العدل والإنصاف هما المفتاح للسلام والاستقرار في المجتمع، وأنه يجب التعاطي مع الآخرين بالعدل والإنصاف.
  • علاوةً على ذلك درس الإخلاص والتضحية: تعلم قصص الأنبياء والرسل الأطفال أهمية الإخلاص والتضحية في سبيل الله وخدمة الإنسانية.

قصص الأنبياء وأهميتها في تنمية القيم الدينية للأطفال

إلى جانب ما تقدم عرضه من أهم الدروس والعبر المستفادة من قصص الأنبياء ننتقل للتعرف على الأهمية الكامنة والقيم التي وردت في هذه القصص الأمر الذي يجعل منها أمر ضروري ومهم لتعليمها للأطفال، وعليه إن الدور الذي تلعبه يتمثل في التالي:

  • تعليم الأخلاق الحميدة: تعلم قصص الأنبياء والرسل الأطفال قيمًا دينية أساسية مثل الأمانة والإخلاص والتسامح والإنصاف والصدق والصبر.
  • تعليم الإيمان بالله: تعلم الأطفال قصص الأنبياء والرسل أهمية الإيمان بالله وتوحيده، وأن الله هو المولى والمنقذ والمنعم والمغفر.
  • تعزيز الوحدة والتعاون: تعلم قصص الأنبياء والرسل الأطفال أهمية الوحدة والتعاون بين الناس والتخلي عن النزاعات والصراعات.
  • تعزيز الإحساس بالمسؤولية: حيث أنها تعلم الأطفال قصص الأنبياء والرسل أن الإيمان يتطلب المسؤولية والتفاني في خدمة الإنسانية والإسهام في تحقيق الخير.
  • تعزيز الروح القتالية: تعلم قصص الأنبياء والرسل الأطفال أن الحياة تتطلب الصبر والثبات في مواجهة الصعوبات والتحديات وأن الإيمان والتوكل على الله هما المفتاح للنجاح والتميز
  • تعزيز الاحترام للآخرين: تعلم قصص الأنبياء والرسل الأطفال قيمة الاحترام للآخرين والتسامح مع الآخرين، وأن الإسلام يحث على العدل والمساواة وعدم التمييز بين الناس بسبب العرق أو اللون أو الجنس أو الدين.

شاهد أيضاً: اذكر قصة حصلت معك تعبر فيها عن بر الوالدين .. قصص عن بر الوالدين

أفضل كتاب قصص الأنبياء للأطفال

هناك العديد من الكتب المتاحة التي تتضمن قصص الأنبياء للأطفال والتي يبحث عنها العديد من المهتمين من الآباء لانتقاء أجمل القصص الدينية لتلقيناه لأطفالهم، وعليه سنقوم بعرض نخبة من أجمل وأفضل كتب قصص الأنبياء على النحو التالي:

  1. “كتاب قصص الأنبياء” من تأليف سميرة الزايد ومن إصدار دار الفكر العربي، يحتوي الكتاب على 48 قصة مصورة للأنبياء والرسل بأسلوب سهل وميسر.
  2. “أنبياء الله قصصهم ودروسهم” من تأليف عبد الفتاح الحاج ومن إصدار دار المنهاج، يحتوي الكتاب على 30 قصة للأنبياء مع شرح الدروس والعبر التي يمكن استخلاصها منها.
  3. “قصص الأنبياء والرسل في القرآن الكريم” من تأليف أحمد السيد النقيب ومن إصدار دار المجد، يحتوي الكتاب على 25 قصة للأنبياء والرسل مع شرح مفصل للدروس التي يمكن استخلاصها منها.
  4. “كتاب الأنبياء والرسل” من تأليف خيري الضمراني ومن إصدار دار الفاروق، يحتوي الكتاب على 20 قصة مصورة للأنبياء والرسل مع رسومات جميلة ونص سهل الفهم.

بعد الانتهاء من عرض أجمل قصص الانبياء للأطفال 2024 التي وردت في متن آيات القرآن الكريم والسنة النبوية والتي تم سردها بأسلوب قصصي جميل للأطفال على وجه الخصوص، ولقد جاء هذا المقال استجابةً لبحث العديد من الأشخاص المهتمين عنها.